بريطانيا بقيادة ستارمر تختار الطريق الطويل إلى قمة  النمو الاقتصادي
آخر تحديث GMT22:44:34
 العرب اليوم -

بريطانيا بقيادة ستارمر تختار الطريق الطويل إلى قمة النمو الاقتصادي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بريطانيا بقيادة ستارمر تختار الطريق الطويل إلى قمة  النمو الاقتصادي

رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر
لندن - سامر موسىً

تعتبر  أخبار النمو الإقتصادي الذي تسلكهبريطانيا  منذ فوز حزب العمال  في الانتخابات العامة بقيادة كير ستارمر  قبل تسعة أسابيع جيدة إلى حد كبير، ولا تزال كذلك، لكن مؤشرات المالية العامة لا تزال مقلقة. أن تتمتع بفترة نمو جيدة ولكن مع إرث مالي سيء للغاية أمر غير معتاد.ورغم أنه من الصحيح أن هناك فترات سابقة كان فيها النمو الاقتصادي ضعيف الإيرادات، وكانت هناك ظروف خاصة هذه المرة، بما في ذلك إصرار الحكومة السابقة على تقديم بعض التخفيضات الضريبية قبل الانتخابات مع أرقام إنفاق مستقبلية غير واقعية. ليس ذلك فحسب، بل إن النمو قد بدأ للتو في الانتعاش.

وتعتبر آخر الأدلة على النمو جاءت من مؤشرات مديري المشتريات (PMIs).

و أظهرت أن قطاع التصنيع في المملكة المتحدة في أقوى حالاته منذ 26 شهرًا، وأن نشاط قطاع الخدمات في أفضل حالاته منذ أبريل.

و عند دمج هذه المؤشرات في مؤشر مديري المشتريات المركب، يتضح أن نمو الناتج المحلي الإجمالي (GDP) في هذا الربع يجب أن يكون حوالي 0.4 في المائة، وهو أبطأ قليلاً من النصف الأول من العام ولكنه ليس سيئًا.

و قد يتم حل جزء من اللغز عندما تقدم مكتب المسؤولية عن الميزانية (OBR) تقييمه الأول للخزانة في 19 سبتمبر، في الفترة التي تسبق ميزانية 30 أكتوبر.

و سيرفع مكتب المسؤولية عن الميزانية توقعاته للنمو لهذا العام. إذا كانت متوافقة مع الإجماع، فستتم مراجعة نسبة 0.8 في المائة التي توقعها في مارس إلى 1.1 في المائة.

وسيكون التحدي سيأتي العام القادم وما بعده. كانت توقعات مكتب المسؤولية المالية لعام 2025 تشير إلى نمو بنسبة 1.9 في المائة، أعلى من التوافق البالغ 1.4 في المائة.

تلك التوقعات الجديدة مهمة. على المدى الطويل، يحسن النمو الأقوى المالية العامة. تعهد السير كير ستارمر بجعل اقتصاد المملكة المتحدة الأسرع نموًا في مجموعة السبع، مع نمو مستدام بنسبة 2.5 في المائة سنويًا.

يدعي المحافظون أنهم قد حققوا بالفعل الاقتصاد الأسرع نموًا في مجموعة السبع، بناءً على أدائه في النصف الأول من العام، لكن ذلك مجرد فورة مؤقتة. يشبه الأمر إلى حد ما أن أقطع مسافة الماراثون في ثماني ساعات، وبسبب انطلاقة في آخر 100 ياردة، أدعي أنني أسرع عداء مسافات طويلة في العالم.

لم تصل آخر توقعات مكتب المسؤولية المالية إلى 2.5 في المائة، لكنها كانت متفائلة إلى حد ما، مع توقعات نمو سنوية من العام القادم بنسبة 1.9، 2، 1.8 و1.7 في المائة — الأخيرة لعام 2028 — على التوالي.

ستسعى الحكومة لتجنب تخفيض النمو، لكن من غير المرجح أن يدعم مكتب المسؤولية المالية طموحها بنسبة 2.5 في المائة. أشارت آخر توقعات المراقب المالي إلى أنه ينبغي أن يكون هناك إنقاذ جزئي مما كان حتى الآن عقدًا سيئًا لنمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد.

.توقعت نمو سنوي متوسط بنسبة 1.3 في المئة خلال فترة 2025-2028، مقارنة بنسبة 0.3 في المئة فقط منذ بداية 2020 و0.7 في المئة بين 2016 و2024.

نمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد في المملكة المتحدة منذ ما قبل الأزمة المالية العالمية قريب من أسفل جدول ترتيب مجموعة السبع.

تشير أرقام الناتج المحلي الإجمالي للفرد بشكل واضح إلى تباطؤ الاقتصاد البريطاني وسط ركود الإنتاجية والصدمات الاقتصادية وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. العودة إلى متوسط ما قبل 2016 البالغ 1.8 في المئة سنوي لنمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد، ناهيك عن المتوسطات بين 2.5 إلى 2.8 في المئة في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات، تبدو مهمة صعبة للغاية. قد يتطلب عكس تراجع النمو في المملكة المتحدة إعادة ضبط أساسية.

هناك العديد من الأفكار لتعزيز النمو. تقرير نشرته مؤخر "نيستا"، "وكالة الابتكار البريطانية من أجل الصالح الاجتماعي"، يحمل تقريب هذا العنوان: "النمو الاقتصادي والإنتاجية: الأفكار". ومن الجدير الاطلاع عليه، حيث يعترف التقرير بأنه تم تجميعه بمساعدة ومساهمات اللورد (جاس) أودونيل، السكرتير الدائم السابق لوزارة الخزانة والسكرتير المساعد، ودام كيت باركر، العضوة السابقة في لجنة السياسة النقدية لبنك إنجلترا، التي كتبت تقرير هام عن الإسكان للحكومة العمالية السابقة.

ومن بين الآخرين الذين تم الاعتراف بهم في التقرير، بشكل مثير للاهتمام، جون فان رينن وآنا فاليرو من كلية لندن للاقتصاد، وكلاهما عضوان في مجلس المستشارين الاقتصاديين للمستشار الجديد، مع فان رينن كرئيس.

الأفكار التسع في التقرير قوية نوع ما. الأولى هي إنشاء لجنة نمو مستقلة تقدم المشورة بشأن السياسات لزيادة الإمكانات طويلة الأمد للمملكة المتحدة. وهذا الأمر مهم بشكل خاص الآن، عندما يكون الخطر هو التضحية بالنمو من أجل الانضباط.

أجرأ اقتراح، رغم أنه ليس جديدًا، هو استبدال الضرائب العقارية الحالية، بما في ذلك ضريبة المجلس وضريبة الطوابع، بضريبة على قيمة الأراضي. وهذا يعتمد، كما يوحي الاسم، على قيمة الأرض، وقد أوصى به مؤخرًا الخبير الاقتصادي المخضرم تشارلز جودهارت. سيكون هذا إصلاحًا ضريبيًا كبيرًا.

تشمل الأفكار الأخرى تمكين اقتصادات مختلف مناطق إنجلترا من خلال منح الحكومات الإقليمية والمحلية طريقًا للتفويض والسلطات المالية المستقلة، ومعالجة أزمة الإسكان عن طريق الانتقال إلى نظام تخطيط قائم على المناطق يبسط القواعد للمطورين. يمكن معالجة الخمول في سوق العمل باستخدام الذكاء الاصطناعي لمطابقة الأفراد مع الفرص المناسبة، في حين يمكن استخدام إصلاحات سوق العمل الأخرى لتحسين جودة العمل.

يوصي التقرير أيضًا بإنشاء مناطق طاقة منخفضة التكلفة للغاية لدعم الصناعة. ولما قد يكون المشكلة الأكثر إلحاحًا في المملكة المتحدة، يقترح إنشاء صندوق ابتكار للإنتاجية لاختبار وفهم التدخلات الأكثر فعالية في هذا المجال - نوع من مختبر الإنتاجية.

كما هو الحال دائمًا، لا توجد حلول سحرية، ولكن هناك إمكانية للتحسين التدريجي. ومع ذلك، قد يتطلب عكس تراجع النمو في المملكة المتحدة تغييرًا أساسيًا.

إن زيادة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد بنسبة 5 في المائة فقط خلال السنوات الـ 16 الماضية، بعد أن ارتفع بنسبة 46 في المائة خلال الـ 16 عامًا السابقة، يخبرنا بشيء. إما أن هناك مجالًا لتحقيق نمو سريع، أو أن الاقتصاد من غير المحتمل أن يكون مستجيبًا جدًا، مهما حاولت، لأن النمو البطيء أصبح متأصلًا.

في النهاية، يمكن للحكومات أن تحاول استخدام العديد من الأدوات لتحقيق نمو اقتصادي أقوى، ولكن إذا لم تستجب الشركات ولم تطلق تلك "الروح الحيوانية"، فقد لا يتحقق شيء.
مثال على ذلك هو استثمار الشركات.

و لم يستجب عندما خفض المحافظون ضريبة الشركات بهدف تحقيق أدنى معدل في مجموعة العشرين. تم استبدال هذه السياسة بمعدل ضريبة أعلى إلى جانب مزايا ضريبية أكثر سخاءً — "الإعفاء الكامل" للاستثمارات المؤهلة. هذه سياسة حديثة ولكنها لم تولد استجابة كبيرة حتى الآن. يمكنك أن تقود الحصان إلى الماء.

قد يهمك أيضــــاً:

ستارمر بيلمّح إلى التشدّد في تحصيل الضريبة والتخفيف من إكتظاظ السجون البريطانية

رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر يٌوقف خطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا في يومه الأول

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا بقيادة ستارمر تختار الطريق الطويل إلى قمة  النمو الاقتصادي بريطانيا بقيادة ستارمر تختار الطريق الطويل إلى قمة  النمو الاقتصادي



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:43 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

نادين نسيب نجيم تتألق بإطلالة مختلفة تضج جمالاً
 العرب اليوم - نادين نسيب نجيم تتألق بإطلالة مختلفة تضج جمالاً

GMT 00:23 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها
 العرب اليوم - طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها

GMT 19:41 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إطلاق نار بمحيط إقامة دونالد ترامب

GMT 02:19 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

حالة طوارئ في جنوب ليبيا بسبب السيول

GMT 17:46 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إسرائيلي في عملية طعن في القدس

GMT 04:25 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

سماع صوت انفجار بمحيط مخيم العين غربي مدينة نابلس

GMT 17:24 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

قصف إسرائيلي عنيف على بلدة عيتا الشعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab