تراجع إقبال المصريين على الذهب كأداة للتحوط مع استقرار سعر الجنيه مقابل الدولار
آخر تحديث GMT19:12:40
 العرب اليوم -

تراجع إقبال المصريين على الذهب كأداة للتحوط مع استقرار سعر الجنيه مقابل الدولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تراجع إقبال المصريين على الذهب كأداة للتحوط مع استقرار سعر الجنيه مقابل الدولار

الذهب
القاهرة ـ العرب اليوم

مع استقرار سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في الآونة الأخيرة، انخفضت مشتريات المصريين من الذهب، لاسيما السبائك والعملات الذهبية، في إشارة إلى تراجع الاعتماد على المعدن النفيس يه كأداة تحوط للحفاظ على قيمة المدخرات.وبلغت مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية خلال الربع الثاني من العام 2024 نحو 7.6 طن بانخفاض حوالي 27 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي حين سجلت 10.4 طن، كما بلغت مشتريات الربع الأول من العام الحالي من السبائك والعملات الذهبية 5.2 طن، وفقا لتقرير مجلس الذهب العالمي الذي صدر هذا الأسبوع.

ووصلت مشتريات المصريين من الذهب عموما خلال الربع الثاني من العام 2024 إلى حوالي 14.4 طن، منخفضة بنسبة 16 بالمئة عن الربع الثاني من العام 2023، والذي سجل مشتريات إجمالية بقيمة 17.1 طن.

وأرجع هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية، تراجع الإقبال على المعدن النفيس في السوق المحلية إلى استقرار سعر صرف الجنيه مقابل الدولار خلال الفترة الماضية.

وقال ميلاد لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) "خلال الفترة السابقة كان هناك نمط تحوطي في شراء الذهب للحفاظ على قيمة المدخرات، لكن مع استقرار سعر الصرف في الفترة الأخيرة، تراجع هذا الاتجاه بشكل كبير".

وأضاف أن المواطنين كانوا يلجأون للذهب كملاذ آمن للحفاظ على المدخرات في ظل تقلبات السوق وتذبذب سعر صرف الجنيه، لكن في الوقت الحالي هناك حالة استقرار ولا داعي للقيام بذلك.

وقال ميلاد إن هناك حالة استقرار في سوق الذهب حاليا ولا يوجد نقص في المعروض، مشيرا إلى عودة عمليات الشراء والبيع إلى حالتها الطبيعية. غير أنه أضاف أنه يتوقع ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة تأثرا بالسوق العالمية.

وسجلت أسعار الذهب ارتفاعا بلغ نحو 30 جنيها للجرام خلال تداولات اليوم بدعم من ارتفاع أسعار الذهب العالمي، بالإضافة إلى ارتفاع سعر صرف الدولار بنحو 20 قرشا فى البنوك الرسمية في ختام تعاملات اليوم.

وبلغ سعر الجرام عيار 24 قيراطا نحو 3771 جنيها، بينما سجل الجرام عيار 21 الأكثر تداولا في مصر نحو 3300 جنيه، وسجل الجرام عيار 18 نحو 2829 جنيها.
عودة إلى الوضع الطبيعي

من جانبه، يرى ناجي فرج مستشار وزير التموين لشؤون الذهب أنه لا يوجد تراجع في إقبال المصريين على شراء الذهب وإنما عودة إلى الوضع الطبيعي.

وقال فرج لوكالة أنباء العالم العربي إن المشغولات الذهبية والسبائك متاحة بكميات كبيرة في السوق وهو ما قضى على عمليات المضاربة التي كانت منتشرة خلال الفترة السابقة.

وأشار مستشار وزير التموين إلى أن حالة الاستقرار الاقتصادي قللت من إقبال المصريين على الذهب كملاذ آمن، مما أدى إلى عودة السوق للوضع الطبيعي.

وأوضح أنه خلال الفترة الماضية كان تجار الذهب يقومون بالتسعير وفقا لسعر الدولار في السوق الموازية وهو ما تسبب في حالة من الفوضى، لكن مع استقرار سوق الصرف أصبح التاجر ملزما بالتقيد بالسعر الرسمي.

وقال مجلس الذهب العالمي إن الطلب على السبائك والعملات الذهبية في منطقة الشرق الأوسط عموما انخفض 13 بالمئة على أساس سنوي إلى 27.8 طن في الربع الأول من العام الجاري، لكنه ظل فوق متوسط مستوياته في الأمد الطويل.

وأضاف المجلس في تقريره عن اتجاهات الطلب على الذهب في الربع الثاني إن الطلب على السبائك والعملات المعدنية في المنطقة انخفض في النصف الأول من العام ككل إلى 53 طنا.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

ارتفاع في أسعار الذهب عالمياً في المعاملات الفورية 0.1 %

الذهب يصل لذروة قياسية بدفعة من توقعات خفض الفائدة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع إقبال المصريين على الذهب كأداة للتحوط مع استقرار سعر الجنيه مقابل الدولار تراجع إقبال المصريين على الذهب كأداة للتحوط مع استقرار سعر الجنيه مقابل الدولار



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:43 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

نادين نسيب نجيم تتألق بإطلالة مختلفة تضج جمالاً
 العرب اليوم - نادين نسيب نجيم تتألق بإطلالة مختلفة تضج جمالاً

GMT 00:23 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها
 العرب اليوم - طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها

GMT 19:41 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إطلاق نار بمحيط إقامة دونالد ترامب

GMT 02:19 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

حالة طوارئ في جنوب ليبيا بسبب السيول

GMT 17:46 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إسرائيلي في عملية طعن في القدس

GMT 04:25 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

سماع صوت انفجار بمحيط مخيم العين غربي مدينة نابلس

GMT 17:24 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

قصف إسرائيلي عنيف على بلدة عيتا الشعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab