مصر تُعزّز قدرات قناة السويس بحوض عائم يُشكل نقلة نوعية مضافة لمجال الصيانة
آخر تحديث GMT09:57:23
 العرب اليوم -

مصر تُعزّز قدرات قناة السويس بحوض عائم يُشكل نقلة نوعية مضافة لمجال الصيانة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تُعزّز قدرات قناة السويس بحوض عائم يُشكل نقلة نوعية مضافة لمجال الصيانة

وصول الحوض العائم الجديد لترسانة بورسعيد البحرية
القاهرة ـ محمد الشناوي

تسعى مصر إلى تعزيز قدرات هيئة قناة السويس بتشغيل «حوض عائم» جديد. وقالت «قناة السويس» (السبت)، إن «الحوض العائم الجديد نقلة نوعية لرفع قدرات صيانة السفن وإضافة مصدر جديد للدخل القومي لمصر».
وأعلنت «وصول الحوض العائم (فخر القناة) إلى ترسانة بورسعيد البحرية بعد نجاح عملية عبوره قناة السويس، ضمن قافلة الجنوب في عملية عبور خاصة مقطوراً بواسطة القاطرة POSH HAWK في رحلته آتياً من ترسانة SANG SANGIN بكوريا الجنوبية»، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ«تطوير ورفع قدرات الهيئة».

وأكد رئيس «قناة السويس» الفريق أسامة ربيع أن «الحوض العائم الجديد يُعد الإضافة الأحدث لترسانة بورسعيد البحرية، التي تضم ثلاثة أحواض عائمة أخرى، تستخدم في صيانة وإصلاح السفن والوحدات البحرية التابعة للهيئة بحمولات تتراوح من 5 آلاف إلى 25 ألف طن». وأشار إلى أن «الحوض العائم (فخر القناة) يُعد نقلة نوعية تضيف قدرات جديدة في مجال إصلاح وصيانة السفن والوحدات البحرية الكبيرة، في ظل استراتيجية الهيئة لتنويع مصادر الدخل، عبر تقديم خدمات إضافية للسفن العابرة للقناة تعتمد على تطوير منظومة الإصلاحات الخارجية، واستغلال الموقع المتميز للترسانة في مدخل القناة الشمالي»، مؤكداً أنه «سيتيح إضافة قدرات جديدة في مجال إصلاح وصيانة السفن الكبيرة العابرة للقناة والوحدات البحرية الكبيرة التابعة للهيئة مثل، الكراكات العملاقة، حيث تتناسب أبعادها مع أبعاد (الحوض العائم) الجديد الذي يبلغ طوله الكلي 260 متراً، وعرضه 62 متراً، وغاطسه يصل إلى 18 متراً بحمولة 35 ألف طن»، معلناً أن الحوض سيدخل العمل بعد تثبيته في موقعه، بالتعاون مع شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، وخبراء من الترسانة الكورية.

وبحسب بيان هيئة قناة السويس فإن «عبور (الحوض العائم) لقناة السويس مقطوراً يعد عملية (عبور خاصة) استغرقت ما يقرب من 24 ساعة، واستلزمت اتخاذ بعض الإجراءات السابقة لضمان العبور المباشر من دون التوقف في منطقة الانتظار بالبحيرات الكبرى، ومن دون التأثير على حركة عبور السفن بالقناة، وذلك تحت إشراف مجموعة من مرشدي القناة وبمساعدة ثلاث قاطرات تابعة للهيئة».

وذكرت هيئة قناة السويس، في 21 أبريل (نيسان) الماضي، أن «حركة الملاحة بالقناة سجلت رقماً قياسياً على صعيد إحصائيات العبور اليومية محققة ثاني أعلى معدل عبور يومي في تاريخ القناة، حيث عبرت 95 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 5.6 مليون طن».
وكانت الهيئة قد أعلنت في 13 مارس (آذار) الماضي، عن تسجيل «أعلى معدل عبور يومي في تاريخها، حيث عبرت 107 سفن من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها 6.3 مليون طن».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قناة السويس تحقق أعلى إيراد سنوي مالي في تاريخها

 

قناة السويس تستعد لاستقبال أول سفينة تستخدم وقود "الميثانول الأخضر"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تُعزّز قدرات قناة السويس بحوض عائم يُشكل نقلة نوعية مضافة لمجال الصيانة مصر تُعزّز قدرات قناة السويس بحوض عائم يُشكل نقلة نوعية مضافة لمجال الصيانة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab