الجزائر تعلن عن خطوة مهمة في تطبيق تعميم نظام الدفع الإلكتروني
آخر تحديث GMT08:14:15
 العرب اليوم -

الجزائر تعلن عن خطوة مهمة في تطبيق تعميم نظام الدفع الإلكتروني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجزائر تعلن عن خطوة مهمة في تطبيق تعميم نظام الدفع الإلكتروني

علم الجزائر
الجزائر - العرب اليوم

ثمّن تجار وجمعيات مدافعة عن المستهلكين في الجزائر، خطوة تفعيل نظام الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت من خلال ربط المنصتين النقديتين للشبكتين البريدية والبنكية. وستمكن هذه الخطوة أصحاب بطاقات الدفع الإلكتروني والبنكية من سحب وإيداع الأموال عبر كافة الموزعات النقدية الآلية بريدية كانت أم نقدية. وحسب مراقبين فإن هناك أهدافا اقتصادية تدفع إلى خيار التحول الرقمي الشامل، وقد حققت السنة الحالية مكاسبا في ما يخص تجربة التعاملات المالية عبر الدفع الإلكتروني في الجزائر، حيث شهدت سنة 2021 أكثر من 3.6 مليون عملية، مقارنة بسنة 2020 التي سجلت 3.3 مليون عملية، وفق أرقام رسمية.

وأشرف الوزير الأول الجزائري، أيمن بن عبد الرحمان نهاية الأسبوع الماضي، على الإطلاق الرسمي للتشغيل البيني بين المنصة النقدية لمؤسسة بريد الجزائر وتلك التابعة للبنوك، بحيث تتوفر خدمة الدفع عبر الإنترنت لأكثر من 10 ملايين شخص حامل للبطاقة النقدية. وتسعى الحكومة وفق عبد الرحمان إلى توفير أكثر من 16 مليون بطاقة دفع في 2024، بين الشبكة البنكية وبريد الجزائر، وتوفير جهاز آلي لكل خمسة آلاف نسمة، مما سيسمح بجعل البطاقة وسيلة رئيسية للدفع.

واعتبر تجار ومتعاملون هذا التوجه "خطوة في الطريق الصحيح" من أجل تعميم الدفع الإلكتروني في جميع محافظات الجزائر، وإنعاش التجارة الإلكترونية في المستقبل. وأكد رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الجزائريين، الحاج الطاهر بولنوار في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية" أن هذه الخطوة "ستخفف على التجار عبء التعامل النقدي خاصة من الذين يملكون بطاقة نقدية واحدة، وبالتالي ستعزز من نجاح رقمنة التعاملات التجارية". ووصف بولنوار التوجه نحو تطوير الاقتصاد الرقمي والدفع الإلكتروني بعد عقود من التعاملات المالية النقدية بـ"التحدي"، داعيا إلى إطلاق حملة تعريفية وسط التجار والمواطنين توصي بضرورة الانتقال نحو الدفع الإلكتروني. وبخصوص تأكيد الوزير الأول بضمان تزويد أكثر من مليون تاجر بأجهزة الدفع الإلكتروني وتوفير ما يزيد عن 10 آلاف خدمة تجارية عن طريق "الويب" للسلع والخدمات، أكد الطاهر بولنوار أن هذا "الخطوة جيدة في ظل شكاوى التجار سابقا من غياب وغلاء أجهزة الدفع".

من جهتها، اعتبرت المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك، وفق تصريح لرئيسها مصطفى زبدي التوقيع على الاتفاقية الخاصة بالإطلاق الرسمي للتشغيل البيني بين المنصة النقدية لمؤسسة بريد الجزائر وتلك التابعة للبنوك في مجال الدفع عبر الإنترنت "خطوة إيجابية" رغم إشارته إلى التأخر في مجال رقمنة الدفع.

ودعا زبدي في حديث مع موقع "سكاي نيوز عربية" إلى ضرورة تعميم الدفع الإلكتروني عبر جميع المتاجر وأصحاب المهن الحرة إضافة إلى الفضاءات العمومية. وأشار إلى أن "رهان التعريف بمزايا الدفع الإلكتروني مهم من أجل كسب ثقة المتعاملين والإدارات، وإبعاد أي مخاوف متعلقة بها". وحسب خبراء فإن تطوير الدفع الإلكتروني وتحقيق التحول الرقمي رهان سيعود بفوائد معتبرة على الاقتصاد الوطني، كما أصبحت تلحّ على ذلك بعض القطاعات الوزارية على غرار قطاع النقل.

ويعتقد الخبير في تكنولوجيا الإعلام والاتصال، يونس قرار أن "تعميم خدمة الدفع الإلكتروني من بين الحلول التي ستساهم في امتصاص السيولة النقدية المتداولة في السوق غير الرسمية والمقدرة بما يزيد عن 10 آلاف مليار دينار أي ما يعادل 90 مليار دولار حسب أرقام رسمية". وفي هذا السياق شرح الخبير قرار التشغيل البيني بين المنصة النقدية لمؤسسة بريد الجزائر وتلك التابعة للبنوك بالقول إن "بريد الجزائر عامل أساسي في المعاملات المالية في البلاد بامتلاكه لـ25 مليون عميل، وأن هذا الإجراء سيمكن حاملي البطاقتين البريدية والبنكية من التعاملات المالية عبر المنصات والموزعات الآلية البنكية أو البريدية ودمجهما في منصة واحدة". جدير بالذكر أن المعاملات الإلكترونية المسجلة هذا العام ارتفعت إلى 8 مليارات دينار بعدما كانت تقدر بأربعة مليارات دينار سنة 2020. وتعتبر جائحة كورونا وما فرضته من حجر صحي وإجراءات تباعد اجتماعي من بين الأسباب الرئيسية التي سرّعت من وتيرة التعاملات التجارية الإلكترونية في البلاد.

قد يهمك ايضا 

الرئيس الجزائري يصل إلى تونس على رأس وفد وزاري بارز

الاتحاد الأوروبي يمنح 25 مليون يورو لدعم الاقتصاد الجزائري

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تعلن عن خطوة مهمة في تطبيق تعميم نظام الدفع الإلكتروني الجزائر تعلن عن خطوة مهمة في تطبيق تعميم نظام الدفع الإلكتروني



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 12:41 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

محمد صلاح لن يشارك مع مصر في أولمبياد باريس 2024
 العرب اليوم - محمد صلاح لن يشارك مع مصر في أولمبياد باريس 2024

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 05:52 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab