الاقتصاد العالمي ينتظر 700 مليار دولار دعماً من اتفاق التجارة بين أميركا والصين
آخر تحديث GMT14:03:08
 العرب اليوم -

مع ارتفاعات أسهم الشركات الدولية وانتعاش مناسب في أسعار النفط

الاقتصاد العالمي ينتظر 700 مليار دولار دعماً من اتفاق التجارة بين أميركا والصين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاقتصاد العالمي ينتظر 700 مليار دولار دعماً من اتفاق التجارة بين أميركا والصين

الاتفاق التجاري الصيني الأميركي
واشنطن ـ العرب اليوم

مع تعافي حركة التجارة العالمية، وارتفاعات في أسهم الشركات الدولية، وانتعاش مناسب في أسعار النفط، وهدوء في تحركات العملات، وتراجع في الملاذات الآمنة، ترتفع معدلات النمو في الاقتصادات الكبرى التي تؤثر بدورها على شقيقاتها الصغرى، مما يزيد من معدل النمو المتوقع للاقتصاد العالمي، وهو ما ينتظره مجتمع الأعمال من اتفاق المرحلة الأولى التجاري بين الولايات المتحدة والصين، الذي تم توقيعه الأربعاء الماضي.

ورغم المخاوف من ظهور نقاط خلاف جمة، فيما بعد، قد تحول دون التوصل لاتفاق نهائي، فإن مجرد التفاؤل وإن كان بحذر، الذي ساد الأوساط الاقتصادية بعد توقيع الاتفاق، من شأنه إعادة جزء من نسب النمو والأموال المقدر أن يفقدها لتقديرات صندوق النقد الدولي. الاقتصاد العالمي (8.0 في المائة في معدل النمو بقيمة 700 مليار دولار).

وفقا والمرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بين الصين والولايات، تتضمن قيام بكين باستيراد ما قيمته 7.77 مليار دولار من السلع المصنعة، يليها قطاع الطاقة بقيمة 4.52 مليار دولار، والسلع الزراعية بقيمة 32 مليار دولار.

 ولأن الولايات المتحدة والصين، هما أكبر اقتصادين في العالم، ولديهما معاملات تجارية مع معظم الدول والمنظمات ً من 7.3 في المائة في التجارية حول العالم، تراجع النمو الاقتصادي العالمي في عام 2019 ،لنحو 3 في المائة، متراجعا 2018 ،و8.3 في المائة في 2017. ومن شأن اتفاق المرحلة الأولى، أن يدعم اقتصادات العالم خلال العام الجاري (حال استمرار الدولتين في اتفاق للمرحلة الثانية)، بنسب وإن كانت طفيفة، إلا أنها ستغير من معادلة الاقتصاد العالمي على المدى القصير.

 فمع تراجع 90 في المائة من اقتصادات العالم خلال العام الماضي مقارنة بالعام الأسبق، نتيجة الحرب التجارية، تظهر  بوضوح أهمية اتفاق المرحلة الأولى التجاري بين واشنطن وبكين، إذ كانت 75 في المائة من اقتصادات العالم تسجل نموا قبل نشوب الحرب التجارية. ً للبنك الدولي، من المتوقع أن يصل معدل نمو الاقتصاد العالمي إلى غير أن توقعات 2020 ،مستمرة في التراجعات، وفقا 5.2 في المائة في 2020 ، أي ما يزيد قليلا عن مستواه المتدني بعد الأزمة المالية البالغ 4.2 ُ في المائة، الذي سِجل العام الماضي وسط تراجع معدلات التجارة والاستثمار.

 «بيد أن الآفاق الاقتصادية العالمية يشوبها احتمال حدوث تطورات سلبية، منها احتمال عودة التوترات التجارية العالمية، وموجات كساد حادة في الاقتصادات الكبرى، واضطرابات مالية.

 ومن الضروري أن تعمل اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية على إعادة بناء حيز التحرك على صعيد سياسات الاقتصاد الكلي من أجل تعزيز قدرتها على الصمود ومجابهة الصدمات المناوئة ومتابعة الإصلاحات الحاسمة لزيادة النمو في الأمد ً للبنك الدولي. الطويل».

 وفقا وتتوقع منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي ألا يتخطى النمو العالمي خلال العام الجاري 9.2 في المائة، أما صندوق النقد  بنسبة 4.3 في المائة في 2020. ً الدولي، فكان أكثر تفاؤلا إذ توقع في تقريره الأخير «آفاق الاقتصاد العالمي» نموا  

قد يهمك أيضًا

تراجع 5% لطلبات الرهن العقاري في الولايات المتحدة

مصر توقّع 9 اتفاقات للتنقيب عن النفط باستثمارات عملاقة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد العالمي ينتظر 700 مليار دولار دعماً من اتفاق التجارة بين أميركا والصين الاقتصاد العالمي ينتظر 700 مليار دولار دعماً من اتفاق التجارة بين أميركا والصين



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 العرب اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab