السعودية تقر إنشاء أسواق حرة في المطارات والموانئ والمنافذ البرية
آخر تحديث GMT14:42:53
 العرب اليوم -

السعودية تقر إنشاء أسواق حرة في المطارات والموانئ والمنافذ البرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية تقر إنشاء أسواق حرة في المطارات والموانئ والمنافذ البرية

أسواق حرة في المطارات والموانئ والمنافذ البرية
الرياض _ العرب اليوم

فتحت السعودية أمس، مسارا تجاريا جديدا عبر الموافقة على تأسيس أسواق حرة في المطارات والموانئ والمنافذ البرية، ما يدعم توجهاتها نحو تنمية البنية التحتية وتدعيم اللوجستيات وتوفير بيئة أعمال فريدة في قطاع النقل والحركة الجوية والموانئ.

وأعلن مجلس الوزراء، المنعقد أمس الثلاثاء برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، الموافقة على إنشاء أسواق حرة - بحسب الحاجة - في المنافذ الجوية والبحرية والبرية والسماح بالبيع فيها للمسافرين القادمين للمملكة والمغادرين منها.

وتتسق الموافقة الرسمية الأخيرة لتأسيس أسواق حرة مع توجهات السعودية نحو التحول الاستراتيجي في تقديم خدمات المساندة والعمليات التشغيلية والأعمال التجارية في المنافذ الرئيسية الثلاثة.

وتشدد وزارة النقل والخدمات اللوجستية في البلاد على الارتقاء بالخدمات المقدمة إلى جانب العمل على تطوير الجانب التشغيلي بما يتوافق مع الخطط المستقبلية وبناء التحالفات وتوفير تجربة سفر مميزة وذلك عبر العمل التكاملي بالاستثمار مع القطاع الخاص لتحقيق أعلى معايير الكفاءة والتشغيل وبناء تحالفات قوية.

من جانب آخر، من المقرر أن تدشن السعودية اليوم (الأربعاء) ميناء مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية الواقع جنوب المملكة على البحر الاحمر - أحد أكثر الممرات التجارية العالمية - برعاية الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز، أمير منطقة جازان، وذلك بعد أن عملت الهيئة الملكية للجبيل وينبع على تشغيل واستثمار الموقع مع شركة هاتشيسون للموانئ والتي تعد إحدى أكبر الشركات الدولية الرائدة في مجال استثمار وتشغيل الموانئ.

ووقعت السعودية في العام السابق اتفاقية استثمار وتشغيل ميناء مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية مع الشركة العالمية، نظراً لما يحظى به الميناء من أهمية لوقوعه على أهم ممرات النقل البحري على مستوى العالم وبالقرب من دول القرن الأفريقي والأسواق الناشئة.

ويقع الميناء على ممر التجارة الدولية عبر البحر الأحمر وبالقرب من مضيق باب المندب ودول القرن الأفريقي وعلى طريق الحرير الصيني البحري.

ويعتبر إنشاء الميناء خطوة مهمة في التنمية الاقتصادية المستمرة وتنويع مصادر الدخل ووجوده كبوابة لوجستية ليكون داعمًا كبيرًا لنهضة المدينة اقتصاديا وصناعيا ولوجستيا.

وتسعى الهيئة الملكية للجبيل وينبع لجعل الميناء أيقونة عالمية تلبي احتياجات المنطقة وأهداف رؤية المملكة 2030، ليكون الموقع نقطة تقديم خدمات لوجستية حديثة ومتقدمة، ما يسهم في جعل البلاد منصة لوجستية عالمية من خلال تقديم أفضل الخدمات وضمان أعلى مستويات الجودة والكفاءة.

ويضم الميناء محطة حاويات وشحن عامة مجهزة بأحدث معدات المناولة وغاطس رصيف بطول 16.5 متر، على أن تبدأ العمليات التجارية في المرحلة الأولى من الافتتاح بمحطة الشحن العامة والسائبة والجافة مع رصيف يبلغ طوله 540 مترا وبما يخدم الاحتياجات الفورية المتزايدة من المستأجرين في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، في حين ستبدأ المرحلة الأولى من التشغيل التجاري لمحطة الحاويات عبر رصيف بطول 730 مترا.

ومن واقع موقعها الجغرافي المميز وارتباط سكانها بالبحر، حرصت المملكة على استثمار المقومات لبناء ميناء مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية الذي سيكون أحد أكبر موانئ البلاد وسيوفر العديد من فرص العمل ويعزز اقتصاد المنطقة ويرفع من مكانتها محليًا وإقليميًا ودوليًا.

وتعد منطقة جازان إحدى أهم المناطق الزراعية في المملكة ولديها محاصيل متنوعة أبرزها المانجو والبابايا وتشتهر بإنتاج عسل النحل، وتعتبر غنية بالثروة الحيوانية خصوصاً الأنواع المحلية من الأغنام والضأن والماعز والأبقار والإبل.

أما البن الجازاني فهو من أهم ما تمتاز به المنطقة وتنتج أجود انواع القهوة العالمية لأسباب عدة تعود إلى الظروف المناسبة لزراعتها والتربة الجبلية الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة، مما جعل صندوق الاستثمارات العامة السعودي يطلق مؤخراً الشركة السعودية للقهوة والتي تعزز جهود تطوير الزراعة المستدامة في جازان جنوب المملكة.

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يٌعلن إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار

 

مجلس الوزراء السعودي يقر اتفاق استثمار صندوق الاستثمارات العامة في مصر

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تقر إنشاء أسواق حرة في المطارات والموانئ والمنافذ البرية السعودية تقر إنشاء أسواق حرة في المطارات والموانئ والمنافذ البرية



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:05 2024 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

الأحداث المتصاعدة... ضرورة الدرس والاعتبار

GMT 09:14 2024 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

اذهب وقاتل وحدك إنّا ها هنا بنيويورك مفاوضون
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab