اليابان تمنح تونس قرضًا ميسرًا لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر
آخر تحديث GMT09:21:33
 العرب اليوم -

تنفيذًا لتعهدات طوكيو في المنتدى الدولي للاستثمار

اليابان تمنح تونس قرضًا ميسرًا لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اليابان تمنح تونس قرضًا ميسرًا لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر

إنشاء محطة لتحلية مياه البحر في مدينة صفاقس
طوكيو - العرب اليوم

قدمت اليابان قرضًا ميسرًا إلى تونس، بقيمة 300 مليون يورو، لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر في مدينة صفاقس، يمتد على مدى 25 عامًا، من بينها سبع سنوات سماح، بنسبة فائدة تقدر بـ1.7 %، ومن المنتظر استكمال كل مكوناته في 2020. ويعد مشروع تحلية المياه في مدينة صفاقس أول تنفيذ للتعهدات اليابانية، من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، في المنتدى الدولي للاستثمار "تونس 2020"، الذي أقيم في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي. ويأتي برنامج التعاون بين تونس واليابان ضمن أعمال الدورة التاسعة للجنة المشتركة التونسية – اليابانية، المنعقدة في العاصمة التونسية، والتي تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وعلاقات الشراكة، خصوصًا في مجالات الاستثمار والطاقات المتجددة والسياحة والتعليم العالي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال.

ووفق الدراسات الفنية التي قدمتها الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه (شركة حكومية)، يسهم هذا المشروع في دعم قدرة الشركة على إنتاج وتوزيع مياه الشرب، إذ سيمكن، في مرحلة أولى، من توفير نحو 100 ألف طن يوميًا من المياه الصالحة للشرب الإضافية في صفاقس الكبرى، التي تعد ثاني أكبر المدن التونسية. ويوفر المشروع، عند انتهائه، مياه شرب ذات جودة لنحو مليون تونسي. وقال ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في تونس، إيغوزا توشيفومي، إن دعم اليابان لتونس في مجال البنية الأساسية يأخذ بعين الاعتبار أنها تمثل عنصرًا أساسيًا لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

وأضاف أن هذا المشروع يندرج في إطار برنامج اليابان لدعم البنية التحتية في البلدان الأفريقية، مبينًا أن اليابان أعلنت، خلال مؤتمر طوكيو الدولي لتنمية أفريقيا، المنعقد خلال السنة الماضية، تخصيص استثمارات في مجال البنية التحتية ذات الجودة في أفريقيا، بقيمة 10 مليارات دولار. وتسهم اليابان في عدد من المشاريع التونسية، ومنها تطوير شبكة السكك الحديد في الجنوب التونسي، وإنشاء خمس محطات للطاقة الشمسية، ومشاريع تتعلق بتنمية المناطق الداخلية. ومنذ 1977، أسهمت اليابان، عن طريق الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، في تمويل ما لا يقل عن 42 مشروعًا في تونس، باعتمادات مالية قدرت بـ7259 مليون دينار تونسي (نحو ثلاثة مليارات دولار) على شكل قروض ميسرة لإنجاز عدد كبير من المشاريع، في مجالات المياه والنقل وحماية المدن التونسية من الفيضانات، وفي القطاع الزراعي.

وعلى صعيد متصل، منح الاتحاد الأوروبي، ضمن برنامج المساعدات المالية، مبلغ 100 مليون يورو للسلطات التونسية. ووقع الطرفان، خلال الشهر الماضي، خمس اتفاقيات، تموّل بموجبها المفوضية الأوروبية برامج ومشاريع تنمية في تونس بقيمة 63 مليون يورو، وتشمل مجالات العدل والإعلام ودعم المرأة والإسكان وحماية الحدود. ووفق ما أكدته المفوضية الأوروبية، فإن هذا المبلغ يمثل الشريحة الأولى من برنامج المساعدة المالية الموجهة إلى تونس، وقيمتها نحو 300 مليون يورو.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليابان تمنح تونس قرضًا ميسرًا لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر اليابان تمنح تونس قرضًا ميسرًا لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:55 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم
 العرب اليوم - ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 11:08 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

عقار "الفياغرا" قد يساعد في الوقاية من الخرف

GMT 22:15 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

إطلاق دفعة صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجولان

GMT 11:33 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

حزب الله يستهدف ‎موقع ‏البغدادي الإسرائيلي

GMT 12:48 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

قصف متواصل للمناطق الشرقية في قطاع غزة

GMT 02:43 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

وزير النفط الليبي يعلن توقفه عن العمل

GMT 07:46 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab