الكوميديا المصريّة بين هنيدي واللمبي وصولاً إلى دبّور
آخر تحديث GMT18:34:31
 العرب اليوم -

المضحك في الحياة ليس مقياساً للمضحك في الفن

الكوميديا المصريّة بين هنيدي واللمبي وصولاً إلى دبّور

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الكوميديا المصريّة بين هنيدي واللمبي وصولاً إلى دبّور

الممثل المصري الشاب أحمد مكي
دمشق ـ غيث حمّور

أصبح نجاح المُمثل في إحدى الشخصيات والاستفادة من هذا النجاح موضة السينما المصريّة في الآونة الأخيرة، وخصوصًا على صعيد الكوميديا، فبعد أن كرّس الممثل المصري محمد سعد شخصية "اللمبي" في سلسلة أفلام كوميديّة قام ببطولتها كـ(بوحة، عوكل، كركر، كتكوت)، يسلك الممثل المصري الشاب أحمد مكي الطريقة ذاتها عبر شخصية "دبور" التي استخدمها في فيلميه (اتش دبووور، طير أنت)، كما استخدمها في مشاركته في فيلم "مرجان أحمد مرجان)" لعادل إمام، وحتى في بعض الإعلانات التي قام ببطولتها.
سعد وشخصية اللمبي
ولاشك أنّ شخصية "اللمبي" التي أداها محمد سعد، جذبت الانتباه في أولى الأفلام التي قدمها، وأحبها الجمهور لتفردها، ولكن تكرار الشخصية في أكثر من فيلم، حولها إلى نمط و"كاركتر" ثابت غير قابل للتطور، وأدخلت مؤديها سعد في خانة المُمثل النمطي، من الصعب عليه الخروج منها، وربما النماذج التاريخية في الدراما والسينما العربية كثيرة على الممثل المنّمط الذي لم يستطع رغم مرور الزمن الخروج من شخصيته، وأصبح من الصعب على الجمهور تقبّله في دور مغاير لم يعتده عليه، حتى أصبح الجمهور يناديه باسم الشخصية التي يكررها.
مكي واستنساخ الشخصية والقصة
وأغرت نجاح شخصية "دبور" التي أداها المُمثل المصري أحمد مكي في فيلم "أتش دبووور"، مؤديها في استغلال النجاح، ليعود بفيلمه الثاني في مسيرته الفنية "طير أنت" بأداء مُكرر وباهت، ولم يكتف مكي بتكرار الشخصية، بل استنسخ فيلماً "هوليووديًا" معروفاً ولاقى نجاحاً على شباك التذاكر ليكرره وهو بعنوان "bedazzeled"، محاولاً الاستفادة من نجاح الفيلم الأميركي ليحصده في فيلمه، ورغم محاولة مكي تقديم شخصيات عدة في فيلمه "طير أنت"، والذي تدور أحداثه بشأن دكتور يلتقي بمارد يحقق له 7 أمنيات عبر تحويله لشخص آخر، ولكنه رغم محاولة تغيير شكله ليشابه البطل الأميركي في الفيلم الأصلي لم يستطع الخروج من شخصية "دبور" التي التصقت به في الشخصيات التي تحول إليها في الفيلم، استنساخ قصة الفيلم مع بعض التغيرات الطفيفة في حبكته ربما يعكس واقع السينما المصريّة في الوقت الجاري، ويؤكد إفلاسها وعدم قدرتها على تقديم الجديد ليس على صعيد الشخصيات فحسب، بل أيضاً على تقديم الحبكة الجديدة والقصة المتجددة.
هنيدي والفخ
وبرغم أن الممثل محمد هنيدي لم يقع في فخ التنميط بشكل كامل ولكنه مع ذلك يشابه إلى حدّ كبير مكي وسعد، فقدم هنيدي في معظم أفلامه بداية من "صعيدي في الجامعة الأمريكية"، وانتهاءً بـ"أمير البحار" شخصيات متشابهة إلى حد كبير، من حيث طريقة الأداء الذي اتسم بالتهريج والإضحاك، ومن حيث القصة المقدمة والتي غالباً ما تعتمد على الممثل قبل أن تعتمد على الفكرة والمقولة، وهذا ما أدى بأفلام هنيدي الأخيرة للخروج من سباق شباك التذاكر، وانتهت بخسارة مال كبيرة للشركة المنتجة، ما يؤكد ملل الجمهور من الشخصيات التي يقدمها ومن طريقة تقديمه لها.
حلمي والنضوج
فبدت معاناة الكوميديا المصريّة بالاعتماد على الممثل والإضحاك على الشخصية، بدلاً من كوميديا الموقف واضحة في معظم الأفلام المصرية في الأعوام الأخيرة، فحتى نجم الكوميديا الأول في مصر والعالم العربي عادل إمام دخل أيضاً في خانة التنميط، ولم يعد يقدم كوميديا الموقف، ليتجه إلى الإضحاك والتهريج.
وربما  الممثل الكوميدي المصري الوحيد الذي استطاع الخروج من هذه المعادلة هو أحمد حلمي، الذي لم يقع في فخ التنميط، واستطاع تقديم عدد من الشخصيات المميزة في معظم أفلامه، وبدا ذلك جلياً في آخر فيلمين "كده رضا" و"1000 مبروك" و"على جثتي"، وعلى ما يبدو أن تجربة حلمي السينمائية وصلت إلى مرحلة النضوج في الفيلمين الأخيرين، واللذين قدم فيهما كوميديا الموقف المترافقة مع الفكرة المميزة والطرح الموجه والهادف.
بين الإفلاس والاستسهال
ويعد تنميط الشخصيات واقتباس الأفكار وتكرار الأحداث والمواقف، أحد السمات البارزة في السينما المصرية في الآونة الأخيرة، وخصوصًا على صعيد الكوميديا ولا يقتصر الأمر على مكي، وسعد، وهنيدي، بل امتد إلى أكثر من ممثل، كما لم يبق هذا في الكوميديا فقط بل أيضاً انتقل إلى الدراما، ويبدو أن ذلك يعود للإفلاس الذي تعاني منه، وإلى موجة الاستسهال التي تنتهجها في معظم انتاجاتها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكوميديا المصريّة بين هنيدي واللمبي وصولاً إلى دبّور الكوميديا المصريّة بين هنيدي واللمبي وصولاً إلى دبّور



GMT 00:05 2024 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

قائمة مسلسلات الـ 15 حلقة في موسم دراما رمضان 2025

GMT 00:02 2024 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

مسلسلات سورية حجزت مقعدها في موسم دراما رمضان 2025

فساتين سهرة رائعة تألقت بها ريا أبي راشد في عام 2024

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 12:44 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

كنوز السياحة في الاردن تروي تاريخ حضارات قديمة
 العرب اليوم - كنوز السياحة في الاردن تروي تاريخ حضارات قديمة

GMT 10:33 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

تامر حسني يتألق بحفله الأخير في موسم الرياض
 العرب اليوم - تامر حسني يتألق بحفله الأخير في موسم الرياض

GMT 02:31 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

زلزال قوي يضرب جزر الكوريل الروسية ولا أنباء عن خسائر

GMT 08:54 2024 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سوريا... الوجه الآخر للقمر

GMT 05:53 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

وفاة أكبر معمرة في إيطاليا عمرها 114 عاما

GMT 08:49 2024 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

جنوب لبنان... اتفاق غير آمن

GMT 05:50 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

محكمة روسية تصادر ممتلكات شركة لتجارة الحبوب

GMT 07:55 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

قصف إسرائيلي يودي بحياة 9 فلسطينيين بينهم 3 أطفال في غزة

GMT 05:29 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار جسر في البرازيل لـ10 قتلى

GMT 12:22 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

مدير منظمة الصحة العالمية ينجو من استهداف مطار صنعاء

GMT 02:29 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب الفلبين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab