دراسة تؤكد أن السعوديون ينفقون 14 مليار ريال على علاج أسنانهم سنويًا
آخر تحديث GMT12:17:42
 العرب اليوم -

أصبح زرع الأسنان علاجًا روتينيًا في العيادات الطبية

دراسة تؤكد أن السعوديون ينفقون 1.4 مليار ريال على علاج أسنانهم سنويًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة تؤكد أن السعوديون ينفقون 1.4 مليار ريال على علاج أسنانهم سنويًا

صحة الرياض
الرياض – العرب اليوم

كشفت دراسة حديثة أن السعوديين ينفقون سنويًا على علاج أسنانهم أكثر من مليار وأربعمائة مليون ريال سعودي.

وبيت الدراسة التي تطرق إليها أمس الجمعة المشاركون في المؤتمر الدولي الأول لطب الأسنان الذي تنظمه جامعة الملك خالد، ممثلة في كلية طب الأسنان، بفندق قصر أبها، بينت أن متوسط أنفاق الأسرة السعودية لعلاج أسنانهم والكشف عليها، ومتابعتها طبيًا يبلغ نحو 2800 ريال سعودي، مؤكدين أن الدراسة بُنيت على أن الأسرة السعودية يبلغ متوسط عدد أفرادها ستة أشخاص، وأن عدد سكان السعودية 30 مليون نسمة تقريبًا؛ ولذلك فإن مبلغ الإنفاق على علاج الأسنان في السعودية سنوياً يبلغ ملياراً وأربعمائة مليون ريال.

وقدم البروفيسور علي الغامدي محاضرة عن أسباب فشل الزرعات السنية، وطرق معالجتها، موضحًا أن زرع الأسنان أصبح من المعالجات الروتينية في عيادة طبيب الأسنان وذلك للتعويض عن فقدان الأسنان الكامل، أو فقد جزء من الأسنان بسبب الأمراض التي أصابتها. وأوضح أن الزرعات المتدخلة بالعظم أصبحت واسعة الانتشار في العالم بشكل واضح بسبب عدة عوامل منها تقبل المريض لمثل هذا النوع من المعالجات وزيادة عدد الأطباء الممارسين المتدربين على مثل هذا النوع من المعالجات وارتفاع نسبة نجاح هذه العمليات في الحالات الصعبة.

وأشار الغامدي إلى أنه على الرغم من ارتفاع نسبة نجاح الزرعات السنية إلا أن هناك العديد من حالات الفشل والمضاعفات بعد إجراء عملية زرع الأسنان.

وتطرق البروفيسور الغامدي إلى مناقشة العديد من الأسباب والعوامل التي تسهم من تقليل فرص نجاح الزرعات السنية، كما تحدث عن الإرشادات كالتشخيص الجيد والذي يراعي كل حالة على حدة ومعالجة فشل الزرعات، مستعرضاً لعدد من الحالات السريرية التي تمت معالجتها بنجاح.

وقدم رئيس قسم تقويم الأسنان في جامعة فلوريدا الدكتور كالوجيرو دولشه دراسته عن الاتجاهات الحالية لزيادة معدل الحركة التقويمية للأسنان، مبينًا أن معدل المعالجة التقويمية للأسنان في الحالات النموذجية يصل إلى سنتين.

واستعرض الدكتور كالوجيرو العديد من الإجراءات الحديثة المتوفرة لطبيب التقويم للتقليل من زمن المعالجات التقويمية، واستهل المحاضرة باستعراض الأساليب التقليدية في تحريك الأسنان تقويما خلال المعالجة ثم انتقل إلى وصف حركة الأسنان البيولوجية وتطرق إلى الأساليب المختلفة الحالية التي تمكن طبيب التقويم لزيادة حركة الأسنان والمحافظة على حيويتها أثناء الحركة التقويمية ومنها الجراحية التوضع العظمي التقويمي اللثوي المسرع (PAOO)، وكذلك استخدام الأجهزة التقويمية الثاقبة للعظم المصغرة، وكذلك استخدام العوامل الدوائية العلاجية.

وألقى الدكتور باسم جمال من قسم جراحة الفم والفكين بجامعة الملك عبدالعزيز محاضرة عن انتشار الأورام اللمفاوية في المنطقة الوجهية الفكية والفموية في المملكة العربية السعودية، والتشخيص والتدابير المتبعة، متحدثاً عن تصنيف الأورام اللمفاوية، والاختلاف بين أورام العقد اللمفاوية وخارج العقد اللمفاوية ونسب حدوثها، مشيرًا إلى أن 25% من المرضى المصابين بداء الورم اللمفاوي (NHL) يظهر خارج العقد اللمفاوية، مبينًا أن ثلث هذه الحالات تكون في منطقة الرأس والعنق، معتبرًا هذا الورم في المرتبة الـ11 على مستوى العالم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن السعوديون ينفقون 14 مليار ريال على علاج أسنانهم سنويًا دراسة تؤكد أن السعوديون ينفقون 14 مليار ريال على علاج أسنانهم سنويًا



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 04:09 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

القصة في إيران لا داخل «حزب الله»

GMT 07:55 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آبل تبدأ بيع سلسلة آيفون 16 رسميا بـ 60 دولة

GMT 12:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تعلن بدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان

GMT 08:05 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

وباء الكوليرا يواصل الانتشار في السودان

GMT 02:39 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

لحظة تأمل

GMT 06:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab