المعلومات المضللة على تيك توك تحوّل النساء  عن استخدام حبوب منع الحمل لتجنّب العقم
آخر تحديث GMT15:52:39
 العرب اليوم -

المعلومات المضللة على تيك توك تحوّل النساء عن استخدام حبوب منع الحمل لتجنّب العقم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المعلومات المضللة على تيك توك تحوّل النساء  عن استخدام حبوب منع الحمل لتجنّب العقم

نساء في مراكز العمل
لندن - عائشة سعيد

أعلنت هيئة الخدمات الصحية الوطنيةالبريطانية (NHS) أن أعدادًا متزايدة من النساء الشابات يتوقفن عن استخدام حبوب منع الحمل ويعرضن أنفسهن لخطر الحمل غير المرغوب فيه بسبب المعلومات الخاطئة المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي.وأعرب المسؤولين عن  صحة المرأة عن قلقهم من أن "الهراء" حول وسائل منع الحمل الهرمونية المنشور على تيك توك وإنستغرام يؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في حالات الحمل غير المخطط لها والإجهاض.

وقد انتشرت مقاطع فيديو بمئات الآلاف من المشاهدات تروج لخرافات تفيد بأن حبوب منع الحمل تسبب العقم والسرطان، مع ادعاء المؤثرين بأن الحبوب هي "سجائر هذا الجيل" وترويج البدائل "الطبيعية" والخالية من الهرمونات.

وقالت كلية الصحة الجنسية والإنجابية (FSRH)، التي تمثل 14,000 من المتخصصين في الرعاية الصحية في المملكة المتحدة، إن الأطباء يرون نتائج المعلومات الخاطئة في العيادات، حيث تقول الشابات إنهن "لن" يستخدمن الحبوب أبدًا بعد البحث عنها على تيك توك.

و تظهر بيانات NHS أن نسبة النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل كوسيلة رئيسية لمنع الحمل قد انخفضت من 47٪ في 2012-2013 إلى 27٪ في 2022-2023. في الوقت نفسه، بلغت حالات الإجهاض في إنجلترا وويلز أعلى مستوى لها على الإطلاق، حيث تم تسجيل 251,377 حالة إجهاض في 2022، ارتفاعًا من 184,122 في 2012.

و قالت الدكتورة سو مان، المديرة السريرية في NHS لصحة المرأة، إن الأسطورة الشائعة التي تفيد بأن حبوب منع الحمل تسبب العقم تجعل المزيد والمزيد من النساء يختارن عدم استخدام أي وسائل منع الحمل، مما يعرضهن لخطر الحمل غير المرغوب فيه. وأضافت: "نرى نساء شابات يأتين إلى عياداتنا بعد أن توقفن عن استخدام الحبوب لأنهن يعتقدن أنها قد تجعلهن عاقرات.

"إن الادعاءات الضارة على وسائل التواصل الاجتماعي بأن وسائل منع الحمل الهرمونية تسبب العقم ليست مدعومة بالأبحاث... ومع ذلك، نرى اتجاهًا نحو النساء اللاتي يختارن عدم استخدام وسائل منع الحمل، مما يحد من قدرتهن على التحكم في خصوبتهن وقرارات الحمل."

حبوب منع الحمل المركبة، التي تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجستيرون، تمنع الحمل من خلال إيقاف الإباضة وتكون فعالة بنسبة 99 في المئة إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

و قالت الدكتورة جانيت بارتر، رئيسة الجمعية الملكية لصحة الإنجاب: "نعلم أن معدل الإجهاض يرتفع بشكل دراماتيكي في الوقت الحالي. حوالي 50 بالمئة من حالات الحمل غير مخطط لها.

و يبدو أنه من المنطقي أن هذا يمكن أن يكون بسبب تراجع المزيد من النساء عن استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، لكننا لا نعرف ذلك بالتأكيد."

و في السنوات الأخيرة، زادت الوعي بآثار الحبوب الجانبية، التي يمكن أن تشمل جلطات دموية في حالات نادرة للغاية. ومع ذلك، يقول الأطباء إن العديد من الادعاءات على تيك توك مبالغ فيها بشكل كبير أو ببساطة غير صحيحة.

و وصفت بارتر  هذه المعلومات المضللة "تعرض بشكل بارز على العديد من المواقع الرئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي مثل تيك توك، تويتر وإنستغرام".

و أكّدت بارتر  أن الأطباء يشهدون تأثير المعلومات الخاطئة على الأرض في العيادات. لقد جاءت نساء قائلين إنهن يقمن بأبحاثهن على تيك توك. هناك شعور حقيقي بالقلق والاهتمام من الشابات حول الهرمونات."

كما تشجع العديد من الحسابات الشعبية على الإنترنت النساء على الابتعاد عن حبوب منع الحمل نحو بدائل "طبيعية" خالية من الهرمونات، بما في ذلك استخدام تطبيقات تتبع الدورة الشهرية، التي تشجع النساء على ممارسة الجنس فقط في الأيام التي لا يكن فيها خصبات.

و  إعتبرت بارتر أن هذه تمثل مصدر قلق لأنه إذا تم استخدامها كوسيلة لمنع الحمل، فقد تتسبب في الثقة المفرطة. نعلم أن الاعتماد على ما يسمى الوعي بالخصوبة يعني عادة وجود فرصة واحدة من أربع فرص في الحمل فعليًا."

و تسعى FSRH الآن إلى مواجهة المعلومات الخاطئة مباشرةً، من خلال تطوير روبوت محادثة لتفكيك أساطير منع الحمل لمساعدة الشابات على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن خياراتهن.

قالت بارتر: "يجب أن نعمل مع الطريقة التي يسير بها العالم الآن، وهي أن الناس يصلون إلى المعلومات عبر الإنترنت. إذا بحثت في جوجل عن 'هل يجب أن أتناول حبوب منع الحمل؟'، ستحصل على الكثير من الهراء على وسائل التواصل الاجتماعي."

تلقى مقاطع الفيديو على تيك توك وإنستغرام التي تنتقد آثار حبوب منع الحمل الجانبية ملايين المشاهدات، حيث تدفع مؤثرات الصحة النساء نحو وسائل منع الحمل الطبيعية. ومن الأمثلة على ذلك ما ذكره الدكتور إيثان ميليلو، "خبير الأدوية" الذي يتابع حسابه 417,000 شخص على تيك توك، حيث قال: "يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخرف، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وسرطان الثدي. كما تشمل الصداع، والغثيان، وزيادة الوزن."

قال متحدث باسم تيك توك إن المنصة لا تسمح بـ "المحتوى غير الدقيق أو المضلل أو الكاذب" ولديها خطوات لإزالة مقاطع الفيديو التي تحتوي على معلومات طبية مضللة. وأضاف أن هناك مجتمعًا واسعًا من الأطباء على تيك توك يشاركون حقائق موثوقة حول وسائل منع الحمل.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

موانع الحمل تُسبب السكتة الدماغية في سن مبكر

 

حبوب منع الحمل للرجال نجاح التجارب الأولية بنسبة %99

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعلومات المضللة على تيك توك تحوّل النساء  عن استخدام حبوب منع الحمل لتجنّب العقم المعلومات المضللة على تيك توك تحوّل النساء  عن استخدام حبوب منع الحمل لتجنّب العقم



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 21:31 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

دوي انفجارات على الحدود السورية اللبنانية

GMT 07:27 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط

GMT 12:15 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يخطط لإقالة تين هاغ

GMT 22:23 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

غاضبون يتهمون إيران بالتخلّي عن نصرالله

GMT 05:49 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الإعلام العربي وعشة الفراخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab