جماليات استخدام اللون الأزرق في ديكور المنزل
آخر تحديث GMT19:57:40
 العرب اليوم -

جماليات استخدام اللون الأزرق في ديكور المنزل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جماليات استخدام اللون الأزرق في ديكور المنزل

اللون الأزرق في الديكور
القاهرة ـ العرب اليوم

بعد أن سيطرت الألوان الخضر وتلك الترابية، من المُلاحظ أن هناك تحوّلًا إلى درجات اللون الأزرق. تتماشى الأخيرة المختلفة، بشكل جميل، مع اتجاهات الديكور الصيفي، هذا العام (2024)؛ فالأزرق هادئ وخالد ورائج، يستقطب شركات الدهانات والأثاث ومُصمّمي الديكور الداخلي وملّاك المنازل ويعكس بشكل مثالي الشعور بالصيف وبالاسترخاء.
من الثابت أن ظلال الأزرق تُقلّل من التوتر وتزيد من الإنتاجية والإبداع، وتجعل الناس أكثر سعادةً، بشكل عام، لذلك يعدّ اللون مثاليًّا لفصل الصيف، في مساحات المنزل الداخلية والخارجية، مع تعدّد طرق الاستخدام (طلاء الجدران والأثاث والإكسسوارات).
يستحضر الأزرق البحر والسماء ويرمز إلى النزاهة والقوّة والهدوء والصحة ويعتبر مفيدًا للعقل والجسم. في عالم الأعمال، يساعد اللون الأزرق الفاتح على تصفية الضوضاء والتركيز على ما يهمّ، بالفعل.
كما يجلب اللون الأزرق الفاتح الهدوء والشعور بالاستقرار الذي تتوق إليه غالبية الناس، بشدة، هذه الأيام. إنه يعزز الشفاء والفهم ويساعدنا على التحول إلى عقلية أكثر وعيًا.
الأزرق لون كلاسيكي خالد
اللون الأزرق الداكن مستخدم في طلاء أرفف المكتبة
في عالم التصميم الداخلي المُتغيّر والمُتجدّد، بصفة مُستمرّة، يأتي بعض اتجاهات الألوان ويذهب. بالمقابل، هناك كلاسيكيات خالدة؛ أحد الألوان التي لا تزال تأسر المصممين وملاك المنازل هو الأزرق. لطالما اكتسب الأخير أهمّية في مجالات الموضة والديكور الداخلي، مع تعدد الاستخدامات للتكيّف مع اتجاهات التصميم الحديثة والمعاصرة.
إضافة إلى ذلك، ارتباط اللون الأزرق بالسماء والبحر، يُضفي إحساسًا بالانسجام على المساحات الداخلية ويخلق جوًّا مريحًا، في عالم اليوم المجهد.
الدرجة المناسبة من اللون الأزرق لطلاء الجدران
جدار في المنزل مطلي بطلاء أزرق
يرجع ظهور الأزرق إلى واجهات شركات الديكور والأثاث، باعتباره اتجاهًا لونيًّا مرتبطًا بالهدوء والعافية؛ يشير اللون المذكور إلى الثقة والاستقرار مع الظلال الأعمق، وإلى الهدوء واليقظة مع الظلال الأخف. اعتمادًا على النغمات التحتية والظل الأزرق، يمكن أن يحدد اللون مزاجًا مختلفًا في المنزل. فعندما يتعلّق الأمر باختيار درجة اللون، هناك جوانب لا تعد ولا تحصى من الواجب مراعاتها في المنزل؛ تتصدر الجوانب، الأجواء التي تتطلعين إلى تحقيقها. ربما تأملين في إثارة جوّ من الرقي في غرفة الطعام الحديثة أو المعاصرة أو ربما تتوقين إلى شعور بالهدوء والسكينة في غرفة النوم الرئيسة. مهما كانت جاذبية اللون الأزرق، يُمكن للمصممين أن يتفقوا على أن تعدد استخداماته هو المكان الذي يكمن فيه سحره. الأزرق، لون مثير للاهتمام؛ اعتمادًا على الظل المستخدم من الأخير، هو قد يساهم في جعل المساحة تبدو باردة، أو أكثر دفئًا وجاذبية. مثلًا؛ يخلق الأزرق الفاتح جوًّا منفتحًا وجذابًا ويرتبط في الغالب بالمنازل القديمة مثل تلك التي تعود إلى العصر الجورجي أو الفيكتوري.
من ناحية أخرى، يضفي الأزرق الداكن أو الكحلي مظهرًا أكثر حداثة وهو قابل للدمج بألوان أخرى، بسهولة. هو يميل إلى خلق أجواء أكثر راحة وجوًا في الغرفة.
حجم الغرفة
يُعدّ حجم الغرفة أحد الاعتبارات المهمة الأخرى عند اعتماد درجة مناسبة من اللون الأزرق، فالفاتح من الأخير يمكن أن يكون فعالًا، بشكل خاص، في الغرف الأصغر حجمًا لتوسيع المساحة، من الناحية البصريّة وجعلها تبدو أكثر كبرًا وجماليّة.
الإضاءة في الغرفة
يُبرز الضوء الطبيعي الألوان العائدة للطلاء، على حالها، أمّا الضوء الاصطناعي الآتي من مصباح أو ثريا أو أي تركيبات أخرى يُغيّر مظهرها. لذلك، تأكدي من التحقق من اللون في الغرفة قبل اعتماده واختاري الإضاءة الأكثر هدوءًا للحصول على أجواء مريحة، بينما للحصول على شعور بالحيوية والنشاط، ستكون الإضاءة المباشرة الأكثر كثافة مناسبة.
اللمسات النهائية
مجموعة من الوسائد، بعضها مكسو بقماش باللون الأزرق
في أي مكان آخر من المنزل، من المهم أن تضعي اللمسات النهائية في الاعتبار عند اختيار الأثاث والأجهزة، إذ ستؤثر الأخيرة على مدى جرأة أو هدوء لون طلاء الجدران، حيث تعكس الأسطح اللامعة الضوء لجعل اللون يبدو أكثر إشراقًا، في حين أن اللمسات النهائية غير اللمّاعة لها تأثير ممتصّ.
كيفية استخدام اللون الأزرق في ديكور المنزل؟
تصميم مميز للأريكة المنجد مقعدها بالمخمل الأزرق (الصورة Image by mrsiraphol on Freepik)
ليس الأزرق مجرد لون جيد للاستخدام في الديكور الداخلي، بل هو خيار استثنائي يمكن من خلال توظيفه الارتقاء بجماليات أي مساحة، من دون عناء. تخيلي جدارًا مطليًّا بالأزرق السماوي، فهذا الأخير يضفي إحساسًا بالهدوء في غرفة المعيشة الخاصة بك. ستائر غرف النوم المنفذة باستخدام المخمل بلون الياقوت الأزرق، بدورها، تضفي لمسات فاخرة في غرفة النوم.
يمكن حضور اللون الأزرق، بشكل استراتيجي، من خلال الجدران أو قطع الأثاث المميزة أو الاكسسوارات الزخرفية المُنسّقة، بعناية. في هذا الإطار، أبهري ضيوفك بأريكة منجدة بـالمخمل الفخم الأزرق، أو بعرض فني من الخزف الأزرق.
نصائح في الديكور
اكسسوارات منزلية عدة، تحوط بالكنب؛ الغالبية منها مصبوغ بالأزرق
تشمل النصائح لاستخدام اللون الأزرق في الديكور الداخلي: إضافة لمسات من اللون المذكور في كل غرف منزلك، أي من خلال الوسائد لتلوين الديكور باللون الأزرق أو طلاء جدار مميز في أحد الغرف بطلاء أزرق فاتح أو استخدام أطباق زرق على طاولة مطبخك.
الجدير بالذكر أن إقران الأزرق بالألوان المحايدة مُساعد في جعل الفراغ المعماري يظهر، بصورة مُمتعة، من الناحية البصرية. في هذا الإطار، فكري في دمج اللون الأزرق بـالأبيض والأسود أو الرمادي.
بالمقابل، استخدام ظلال أكثر جرأة من اللون المذكور لافت، مثل: الأزرق الداكن أو الأزرق الملكي أو الأزرق الكوبالتي عوضًا عن الظلال الأكثر دقة مثل الأزرق الفاتح أو الأزرق المخضر.
كرسي مكتبي منجد بقماش أزرق جريء

لن يصبح اللون الأزرق عتيق الطراز في أي وقت قريب، لذلك اختاري الأنماط التي ستبدو رائعة لسنوات قادمة، مثل: المزهريات أو الأغطية باللون الأزرق الداكن أو الأزرق الملكي عوضًا عن التصاميم العصرية التي قد تأفل بسرعة.
ثنائيات لونية

    الأزرق والأبيض: ينضح المزيج الخالد بالنقاء والأناقة ويُناسب طرز الديكور الساحلية الحالمة والحديثة البسيطة.
    الأزرق والذهبي: يُقدّم المزيج اللوني المذكور، وتحديدًا أزرق الياقوت المزين بلمسات مذهبة، متعة للعيون، فهو ينضح بالبذخ والرقي.
    الأزرق والرمادي: يشي المزيج اللوني المذكور بالديناميكية والحداثة، إذ تتناغم طبيعة اللون الأزرق المريحة والهادئة، بسهولة، مع حياد اللون الرمادي المتطور.
    الأزرق وأخضر المريمية: يضفي المزيج اللوني المذكور الدفء والهدوء الترابي على تصميماتك ويُذكّر بالطبيعة المثالية ويثير إحساسًا بالهدوء والتوازن، لا سيما في غرفة النوم.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أنواع الإضاءات وطرق توزيعها على مساحات المنزل

نصائح مساعدة في تعزيز الإضاءة في الغرف المظلمة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جماليات استخدام اللون الأزرق في ديكور المنزل جماليات استخدام اللون الأزرق في ديكور المنزل



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - أفضل أنواع النباتات التي تمتص الحرارة في المنزل

GMT 13:19 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

تويوتا جيب اصغر سيارة في السعودية لعام 2024
 العرب اليوم - تويوتا جيب اصغر سيارة في السعودية لعام 2024

GMT 11:03 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

تيك توك تستعد لتحدي حدث أمازون Prime Day
 العرب اليوم - تيك توك تستعد لتحدي حدث أمازون Prime Day

GMT 09:48 2024 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

العيش بالقرب من المطار قد يصيبك بالسكري والخرف

GMT 03:42 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

عالم يركض كما نراه... هل نلحق به؟

GMT 03:37 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

مارك روته ومستقبل «الناتو»

GMT 03:45 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

للأسف... وداعاً جو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab