الاتحاد الأوروبي يخطط لفرض رسوم جمركية جديدة على السيارات الكهربائية الصينية
آخر تحديث GMT00:50:37
 العرب اليوم -

الاتحاد الأوروبي يخطط لفرض رسوم جمركية جديدة على السيارات الكهربائية الصينية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاتحاد الأوروبي يخطط لفرض رسوم جمركية جديدة على السيارات الكهربائية الصينية

السيارات الكهربائية
لندن - العرب اليوم

قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمُفوض الأوروبي للتجارة، فالديس دومبروفسكيس، إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد تدعم فرض رسوم الاستيراد على المركبات الكهربائية الصينية في نوفمبر المقبل.وشدد في مقابلة مع صحيفة "فايناشيال تايمز" البريطانية، على أن دول الاتحاد الأوروبي، التي غالباً ما تكون منقسمة بشأن القضايا المتعلقة بالصين، ستدعم التدابير الجمركية لمساعدة صناعة السيارات المحلية على التنافس مع الواردات الصينية".

وأضاف أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تدرك الحاجة إلى حماية قطاع صناعة السيارات داخل التكتل، حيث تنمو حصة الصين في سوق السيارات الكهربائية بسرعة كبيرة، وهو ما يمثل "مشكلة كبيرة تحتاج إلى حل"، وفق تعبيره.

وردت الصين في وقت سابق من العام الجاري، بغضب على الإعلان عن أن بروكسل ستفرض تعريفات جمركية تصل إلى 37.6% على صادراتها.

وعرض وانج وينتاو، وزير التجارة الصيني، بعد ذلك محادثات مع المفوضية الأوروبية، التي تحدد سياسة التجارة في الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، يقول المسؤولون من كلا الجانبين إن عدة جولات من المفاوضات كانت فنية فقط، وناقشت المنهجية بدلاً من طرق حل النزاع.

ومن المرجح أن تصوت الدول الأعضاء في أواخر أكتوبر المقبل، على هذه الرسوم، والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في نوفمبر. وانتقدت ألمانيا التعريفات علناً، لكنها امتنعت عن التصويت في يوليو الماضي في استطلاع استشاري صوتت فيه 4 دول أعضاء فقط ضد التعريفات.

وحذرت شركات صناعة السيارات الألمانية الرائدة التي لها حضور كبير في الصين، من فرض التعريفات الجمركية خوفاً من رد فعل بكين.
حل مقبول للطرفين

وقال دومبروفسكيس، إنه منفتح على "حل مقبول للطرفين" ولكن يجب أن يتضمن تغيير الصين لسياساتها الصناعية، التي توجه الإعانات للشركات وتعطي الأولوية للسلع المحلية على الواردات.

وتابع: "لا يزال سوق الاتحاد الأوروبي أكثر انفتاحاً على السلع والشركات الصينية مقارنة بالسوق الصينية للاتحاد الأوروبي، لذلك نركز كثيراً على مناقشاتنا مع نظرائنا الصينيين لمعالجة حواجز الوصول إلى السوق المختلفة، لضمان المزيد من التجارة المتبادلة".

وقال: إن "سياسات بكين وممارساتها غير السوقية" ساهمت في فائض تجاري بقيمة 293 مليار يورو في السلع مع الاتحاد الأوروبي في عام 2023.

أعلن الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، عزمه فرض رسوم جمركية تصل إلى 50% على السيارات الكهربائية الصينية، متجاهلاً تحذيرات بكين بشأن "إشعال فتيل حرب تجارية مكلفة".

واعتبر المفوض الأوروبي أن "الصين هي ثاني أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي. ومن الواضح أننا مهتمون بالتجارة والاستثمار في الصين. وفي الوقت نفسه، يجب ملاحظة أن علاقتنا التجارية غير متوازنة للغاية".

وارتفعت حصة العلامات التجارية الصينية في سوق السيارات الكهربائية الأوروبية، بما في ذلك بريطانيا والنرويج، إلى 11% في يونيو 2024، مقارنة مع 9% في العام السابق، وفقاً لشركة Dataforce، وهي شركة مزودة للبيانات.

وعبر مفوض التجارة عن رفضه لفكرة أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يمتنع عن التعريفات الجمركية، لأنه يحتاج إلى مركبات كهربائية رخيصة لتحقيق أهدافه المناخية.

وقال: "يمكن تقديم هذه الحجة بشأن أي إعانات مشوهة للتجارة. لكن النقطة هي أن لدينا صناعة سيارات رئيسية في الاتحاد الأوروبي، وهذه الصناعة معرضة للخطر إذا سمحنا بهذا النوع من تشويه تكافؤ الفرص".

وشدد على أن التعريفات الجمركية، التي تختلف حسب العلامة التجارية ولكنها ستبلغ في المتوسط ​​20.8%، بالإضافة إلى 10% الحالية، لن تغلق السوق أمام الواردات الصينية، بل تساوي فقط تكافؤ الفرص.

وانتقدت العديد من شركات صناعة السيارات الأوروبية، التي تعتمد بشكل كبير على السوق الصينية، التعريفات الجمركية.

وبدأت الشركات الصينية في فتح مصانع في الاتحاد الأوروبي لتجنب الرسوم الجمركية. لكن دومبروفسكيس حذر من أن مثل هذه التحركات لن تنجح إلا إذا استوفت متطلبات قواعد المنشأ التي تملي الحد الأدنى من القيمة التي يجب إنشاؤها في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف المسؤولون أنه إذا لزم الأمر، يمكنهم أيضاً استخدام قواعد مكافحة التحايل ضد الشركات التي تحاول تجنب دفع الرسوم الجمركية من خلال القيام بعمليات التجميع الأساسية في الاتحاد الأوروبي أو دول أخرى.

قــــــــد يهمك أيضا :

أسعار فئات بيجو 5008 موديل 2022 في السوق المصري بعد الزيادة الأخيرة

ارتفاع في أسعار فئات بيجو 508 موديل 2022 في السوق المصري

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي يخطط لفرض رسوم جمركية جديدة على السيارات الكهربائية الصينية الاتحاد الأوروبي يخطط لفرض رسوم جمركية جديدة على السيارات الكهربائية الصينية



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024
 العرب اليوم - أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab