الرئيس اليمني يتعهد بمواصلة الشراكة مع واشنطن في حربها على القاعدة
آخر تحديث GMT11:46:55
 العرب اليوم -

أكد ما كان نشره "العرب اليوم" عن مقتل 40 من التنظيم في الغارات الأخيرة

الرئيس اليمني يتعهد بمواصلة الشراكة مع واشنطن في حربها على "القاعدة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس اليمني يتعهد بمواصلة الشراكة مع واشنطن في حربها على "القاعدة"

مقتل 40 عنصرًا من تنظيم القاعدة بغارة جوية في اليمن

صنعاء - علي ربيع هاجم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الخميس، الانتقادات الموجهة لحكومته جراء سماحها للطائرات الأميركية من دون طيار، باستهداف عناصر"القاعدة" على الأراضي اليمني،  متعهداً بمواصلة الحرب على التنظيم حتى استئصاله. جاء ذلك في خطاب له أمام طلبة كلية الشرطة في صنعاء،مؤكداً ما كان أورده "العرب اليوم" من معلومات عن مقتل 40 عنصراً من "القاعدة" في الضربات الجوية الأخيرة التي كانت استأنفتها واشنطن في اليمن أواخر الشهر الماضي، بخلاف  الأرقام التي كانت وكالات أنباء عالمية تحدثت عنها.
وكشف الرئيس اليمني أن بلاده تسعى إلى امتلاك عدد من هذه الطائرات الأميركية بدون طيار، وقال "لقد بحثت مع الإدارة الأمريكية موضوع مساعدتنا بهذه التكنولوجيا"، مشيراً إلى "أن اليمنيين أذكياء وسوف يستطيعون استيعابها بأسرع وقت ممكن، مبيناً أن هذه التكنولوجيا دقيقة جدا"
كما كشف أن سقوط نحو 58 مدنياً في ضربة"المعجلة" في منطقة أبين في العام 2010 لم تكن بطائرة من دون طيار وإنما بصاروخ"كروز" موجه من البحر.
وفي حين ينتقد حقوقيون وسياسيون استمرار هذه الغارات قال هادي" إن "اتفاقية الحرب على الإرهاب مع الولايات المتحدة كانت مباشرة بعد أحداث  11أيلول/سبتمبر 2001 حينما ذهب سلفه صالح إلى واشنطن ووقع على اتفاق شراكة اليمن بالحرب ضد الإرهاب باعتبار اليمن مصنفة الدولة الثالثة بعد أفغانستان وباكستان بوجود عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي".
وأكد"أن عمليات الطائرات بدون طيار في بلاده "جزء من ذلك التعاون مع واشنطن بحسب مقتضيات الحاجة وقال"ذلك التعاون ليس ترفا بل لأننا لا نملك التكنولوجيا المطلوبة لتنفيذ مثل هذه المهام العسكرية الدقيقة".
واستغرب  الرئيس اليمني من انتقادات بعض الأطراف السياسية، وقال" اتفاق اليمن بالشراكة في الحرب ضد الإرهاب كان مصدقا عليه من قبل مجلس الدفاع الأعلى عام 2001 "
وأضاف "البعض اليوم يتباكى على السيادة بصورة مستغربة".وتساءل قائلاً" ألم تكن الطائرات بدون طيار تضرب من قبل في أبين وفي حضرموت وفي مأرب(جنوب وشرق) وفي الكثير من الأماكن، إلا أنها عندما وصلت إلى بعض المناطق قالوا هذا اختراق للسيادة الوطنية".
وكانت واشنطن في العامين الأخيرين وسعت مجال ضرباتها في اليمن ليصل إلى مناطق صعدة والجوف شمال البلاد، ومنطقة وصاب في ذمار غرباً، وضواحي صنعاء الجنوبية.
وقال هادي "ليس سرا التعاون في مجال محاربة الإرهاب، فلدينا مشاركة في غرفة عمليات في جيبوتي، ولدينا ضباط مشاركين في غرفة عمليات في البحرين على مستوى عسكري دولي من أجل ملاحقة ومكافحة ومراقبة الإرهابيين باعتبارهم تنظيم إرهابي دولي على مستوى العالم".
وتطرق الرئيس اليمني إلى تجربة بلاده في الحرب على مسلحي التنظيم بعد سيطرتهم في 2011 على مدن أبين(جنوب اليمن) والظروف السياسية التي كانت سائدة وكيف تمكن من التغلب عليها ليصبح سلاح الجو اليمني ينفذ يومياً 100 طلعة جوية.
وقال هادي "الكثير من الأسئلة كانت تطرح حينها،  ومن بينها هل بمقدور اليمن النجاح في محاربة "القاعدة" وهزيمتها، وتشكيل حكومة، ولجنة عسكرية، وهل ستنفذ بنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، وتنتهي المتاريس والحرب في مربعات العاصمة صنعاء، وفتح الطرق، وعودة الوقود والكهرباء".
وقال" تمت الإجابة على تلك الأسئلة، وتحققت الغايات المطلوبة، وتم هزيمة تنظيم القاعدة، حيث كانت الطائرات الحربية اليمنية تقوم 100 طلعة في اليوم الواحد، وفرت فلولهم بالمئات إلى الجانب الآخر من البحر باتجاه القرن الإفريقي، فيما فر البعض إلى الجبال مذعوراً كالفئران ولم يتبق منهم سوى شراذم قليله تقوم بأعمال يائسة وطائشة وجبانة تقوم باغتيالات ضباطنا هنا وهناك".
وتعهد الرئيس اليمني بملاحقة فلول "القاعدة" وقال" سوف نلاحقهم حتى يجنحوا للسلم، ويتركوا السلاح ويعودوا إلى رشدهم كمواطنين يمنيين وليسوا كأعداء لليمن، ويطردون الأجانب الذين يقومون معهم بالأعمال الإرهابية".
وقال "تنظيم القاعدة حرم اليمن من السياحة وهي قطب اقتصادي مهم جدا ويشغل آلاف العمال" متطرقاً إلى تفجير ميدان السبعين في صنعاء عشية ذكر عيد الوحدة في 21 أيار(مايو)2012حيث قتل انتحاري من التنظيم نحو مائة جندي وأصاب المئات، وأكد قائلاً"لهذا سوف نلاحق الإرهاب ولن نسمح بتكرار ما حدث".
ووصف هادي مخاوف الغرب الأخيرة من هجمات"القاعدة" وقيامها بإغلاق سفاراتها، بأنها مبالغ فيها وقال"إن اجتماع عدد من القادة الإرهابيين في محافظة مأرب والذي جرى خلاله اتصالات بين الظواهري والوحيشي كان سببا لمفهوم مغلوط أدى إلى ذلك الإعلان عن الإجراء الاحترافي في قفل السفارات".
وأضاف "لقد اتضحت الصورة الآن ولم يكن هناك أي مخاوف على مستوى كبير كما كان مقصودا في كلام المدعو الوحيشي".
وكان واشنطن أعلنت النفير الأمني وأغلقت سفارتها في صنعاء وأجلت رعاياها مطلع  في السابع من آب/ أغسطس  الجاري وتبعتها دول غربية أخرى، بعدما  كشفت عن رصدها مكالمة بين زعيم"القاعدة" العالمي، أيمن الظواهري وزعيم فرع التنظيم في جزيرة العرب ومقره اليمن ناصر الوحيشي، محذرة من مخطط لمهاجمة المصالح الغربية في المنطقة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس اليمني يتعهد بمواصلة الشراكة مع واشنطن في حربها على القاعدة الرئيس اليمني يتعهد بمواصلة الشراكة مع واشنطن في حربها على القاعدة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab