الطوائف المسيحيّة في فلسطين تحتفل بـعيد القيامة وسط مُضايقات الاحتلال
آخر تحديث GMT07:06:00
 العرب اليوم -

مستوّطنون بزعامة موشيه فيجلن يقتحمون المسجد الأقصى عبر باب المغاربة

الطوائف المسيحيّة في فلسطين تحتفل بـ"عيد القيامة" وسط مُضايقات الاحتلال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الطوائف المسيحيّة في فلسطين تحتفل بـ"عيد القيامة" وسط مُضايقات الاحتلال

الطوائف المسيحية في فلسطين تحتفل بـ عيد القيامة
القدس المحتلة ـ زياد البنا

 تحتفل الطوائف المسيحيّة في فلسطين، اليوم الأحد، بـ"عيد القيامة"، حسب التقويمين الشرقيّ والغربيّ، حيث يُقام القُداس والصلوات الاحتفاليّة في مختلف الكنائس، وخصوصًا في بيت لحم، وبيت جالا، وبيت ساحور، فيما اقتحم مستوطنون بزعامة نائب رئيس الكنيست موشيه فيجلن، المسجد الأقصى المبارك عبر باب المغاربة.
ويُقام في مختلف الكنائس في فلسطين القداس الرئيس، حيث يترأس رؤساء الطوائف المسيحيّة طقوس "عيد الفصح"، ويؤدون الصلوات والقدّاسات والطقوس الدينيّة، داعين الله أن يعيش العالم بخير وسلام، وذلك بعد 40 يومًا من الصيام، وقد بدأت ذروة الاحتفالات بإحياء "الجمعة العظيمة" ذكرى صلب السيد المسيح.
وتأتي الاحتفالات بـ"عيد الفصح"، وسط تشديدات إسرائيليّة حالت من دون وصول الآلاف من المسيحيين إلى مدينة القدس، قبلة المسيحيين في "عيد الفصح المجيد"، رغم ادّعاء إسرائيل بإصدار التصاريح لدخول مدينة القدس في فترة العيد.
واستنكرت المؤسّسات والفعاليات المسيحيّة في القدس المحتلة، استمرار الشرطة الإسرائيليّة في عدم احترام حقوق أبناء الطوائف المسيحيّة في الوصول الحرّ إلى كنائسهم، وحتى احترام الوفود الدبلوماسية المستضافة من قبل المؤسسات المسيحية، وعلى رأسهم ممثل الأمين العام للأمم المتحدة " روبرت سيري"، للاحتفال بيوم "سبت النور العظيم"، أقدس يوم في العام عند المسيحيّين، رغم قرارات المحكمة العليا الإسرائيلية، وما وعدت به الشرطة من تسهيلات للمسيحيين الفلسطينيين، حيث استطاع بضع مئات فقط من أبناء الشعب الفلسطيني الوصول إلى سطح كنيسة القيامة، حتى الساعة 12:00 ظهرًا، وثم أغلقت الحواجز في وجه المتوجهين للاحتفال، وفي وجه الضيوف، الأمر الذي أدّى إلى اشتباكات ومدافعات حتى استطاع الوافدون جميعًا من الدخول والمشاركة في الاحتفالات التقليديّة السنويّة.
وأفاد بيان صادر عن المؤسسات، أن "إجراءات الشرطة الإسرائيليّة تتنافى مع أبسط حق إنسانيّ ألا وهو حق ممارسة الشعائر الدينيّة، ويتعارض مع الوضع القائم " الستاتيكو" المتبع، والتي ورثها أبناء القدس عن آبائهم وأجدادهم عبر مئات السنين، الأمر الذي أدى إلى وصول أعداد قليلة من المسيحيين وحرمان الغالبية في هذا اليوم المقدس من تأدية شعائرهم الدينية، والوصول إلى مقدساتهم، وخصوصًا كنيسة القيامة ومحيطها، وتحديدًا ساحة سطح الكنيسة التي بقيت شبه خالية"، مشيرًا إلى انخفاض أعداد الحجاج المسيحيين من أنحاء العالم، الذين امتنعوا عن زيارة الأراضي المقدسة لما تعرضوا له في السنوات الأخيرة من مُضايقات وحرمان من أداء الشعائر الدينيّة.
وطالبت المؤسسات والفعاليات المسيحية في القدس، رؤساء الكنائس المسيحية في القدس، بالعمل الحثيث على القيام بواجبهم الأساسي في حماية حق المسيحيين في تأدية شعائرهم الدينية، بحرية وأمن وسلام، بعيدًا عن الحواجز العسكريّة المنصوبة المخالفة للحق الطبيعيّ في الوصول إلى أماكن العبادة في القدس، وكذلك العمل على منع التواجد العسكريّ المُسلّح في أقدس المقدسات، وخصوصًا داخل فناء كنيسة القيامة، الأمر الذي يتنافى مع قدسية المكان.
وقد ترافقت عملية اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، صباح الأحد، مع اقتحامات أخرى للمسجد، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية وسريعة، وسط حالة من الغضب تسود المُصلين المُعتكفين في الأقصى، الذين يتصدّون للمستوطنين بصيحات التهليل والتكبير.
وأعلنت وكالة "وفا" الفلسطينيّة، أن قوة مُعزّزة من عناصر الوحدات الخاصة من شرطة الاحتلال، تقوم بمرافقة المستوطنين وتوفير الحماية والحراسة لهم.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطوائف المسيحيّة في فلسطين تحتفل بـعيد القيامة وسط مُضايقات الاحتلال الطوائف المسيحيّة في فلسطين تحتفل بـعيد القيامة وسط مُضايقات الاحتلال



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024
 العرب اليوم - أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab