القوى الاشتراكية يقاطع جلسة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان الجزائري
آخر تحديث GMT11:46:55
 العرب اليوم -

بسبب ضعف أداء الحكومة وإقصاء نواب "الأفافاس" وتغييب دورهم

"القوى الاشتراكية" يقاطع جلسة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان الجزائري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "القوى الاشتراكية" يقاطع جلسة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان الجزائري

المجلس الشعبي الوطني في الجزائر

الجزائر - خالد علواش قاطعت المجموعة البرلمانية لحزب جبهة القوى الاشتراكية في المجلس الشعبي الوطني جلسة افتتاح دورة الخريف البرلمانية، وأرجعت الأسباب إلى ما وصفتها بحالة الجمود وتعطل مؤسسات الدولة وهيمنة الأغلبية البرلمانية، وافتتح البرلمان بغرفتيه دورته الخريفية في توقيته المحدد ما ينفي أنباء سابقة عن تأجيلها حتى انعقاد مجلس الوزراء برئاسة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.  
وذكر بيان الكتلة البرلمانية للأفافاس أن من بين أسباب مقاطعتها جلسة افتتاح دورة البرلمان الخريفية، ضعف أداء أعضاء الحكومة ومشاركتهم في مداولات لجان المجلس، وإقصاء نواب "الأفافاس" من عضوية الهيئات البرلمانية الدولية، وتغييب دور البرلمان في القرارات المصيرية للبلاد، على غرار الدول العريقة في الممارسة الديمقراطية.
وحذرت جبهة القوى الاشتراكية، أقدم حزب معارض في الجزائر، في بيان لمجموعتها البرلمانية عقب افتتاح دورة الخريف، الاثنين، من "مخاطر المساس بالاستقلال الوطني والوحدة الترابية، ودخول الجزائر نفق الأحداث التراجيدية التي تعيشها دول المنطقة العربية".
وأشارت مجموعة نواب الجبهة إلى دوافع مشاركة الحزب في الانتخابات التشريعية التي أفرزت البرلمان الحالي، وعلى رأسها "تجنيد الحزب والمجتمع المدني خلف أهداف حماية الدولة الجزائرية من تداعيات الوضع الإقليمي المضطرب، بصرف النظر عن طبيعة النظام القائم في البلاد".
 وجاء في بيان مجموعة نواب "الأفافاس" أنه منذ بدء نواب الحزب نشاطهم البرلماني حرصوا على حلحلة الوضع القائم والخروج من حالة الجمود وتعطل مؤسسات الدولة، وإدخال قواعد عمل جديدة بعيدة عن هيمنة الأغلبية البرلمانية المفروضة.
 وافتتح البرلمان الجزائري بغرفتيه (مجلس الأمة والمجلس الشعبي الوطني) أعمال دورته الخريفية الاثنين، دون أن يعقد مجلس الوزراء كما أعلن عنه منذ عودة الرئيس بوتفليقة إلى أرض الوطن منتصف شهر آب/أغسطس الماضي، مما يعني تأخر مناقشة قانون المالية التكميلي، قبل أن يصرح سلال الاثنين أن قانون المالية التكميلي 2013 "ألغي وأدمج في قانون المالية 2014".
 وقال سلال، في تصريح للصحافة على هامش افتتاح الدورة الخريفية لمجلس الأمة، أن "قانون المالية التكميلي ألغيناه وأدمجناه في قانون المالية 2014"، مضيفا أن هذا الأمر "لا يطرح أي مشكل في تسيير المشاريع وفق البرنامج المسطر من طرف الدولة".
 لكن خبراء اقتصاديين يرون أن إدماج قانون المالية التكميلي لعام 2013 في قانون العام المقبل سيؤجل المشاريع ويضع حكومة سلال في حرج لتجسيد وعود الوزير الأول خلال زياراته الماراطونية لمختلف ولايات الوطن.
 وأعلن البرلمان افتتاح الدورة الخريفية في توقيتها المحدد ما ينفي أنباء سابقة عن تأجيلها حتى انعقاد مجلس الوزراء، وغاب رئيس المجلس الشعبي الوطني العربي ولد خليفة عن افتتاح الدورة الخريفية للمجلس بسبب المرض، وألقى كلمة الافتتاح نيابة عن ولد خليفة، نائبه علي الهامل، بحضور الوزراء ونواب الشعب.
 وتضاربت الأنباء، في وقت سابق حقيقة، بشأن مرض ولد خليفة ودخوله المستشفى العسكري في عين النعجة لأيام، حيث أجرى له عملية جراحية، فيما قالت مصادر أخرى إن ولد خليفة سيلتحق بالمجلس، غير أن غيابه الاثنين أكّد مرضه.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوى الاشتراكية يقاطع جلسة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان الجزائري القوى الاشتراكية يقاطع جلسة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان الجزائري



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab