اليمن يفرج عن مسؤول حكومي اتُهم بقيادة تنظيم القاعدة في غيل باوزير
آخر تحديث GMT01:42:05
 العرب اليوم -

تغيير شامل في قيادات "الداخلية" وناشطون يحتجون على تعيين زعيم قبلي

اليمن يفرج عن مسؤول حكومي اتُهم بقيادة تنظيم "القاعدة" في غيل باوزير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اليمن يفرج عن مسؤول حكومي اتُهم بقيادة تنظيم "القاعدة" في غيل باوزير

السلطات الأمنية تفرج عن مسؤول حكومي اتُهم بقيادة تنظيم "القاعدة"

صنعاء ـ علي ربيع أفرجت السلطات اليمنية، الخميس، عن مسؤول حكومي ونجله كانت ألقت القبض عليه قبل نحو ثلاثة أسابيع في محافظة حضرموت(شرق اليمن) واتهمته بأنه الزعيم المحلي لتنظيم "القاعدة" في بلدة غيل باوزير التي كانت شهدت مواجهات بين الجيش ومسلحي التنظيم سقط خلالها نحو 13 قتيلاً .
يأتي هذا في وقت أقدم فيه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، مساء الأربعاء، على إصدار قرارات رئاسية أطاحت بغالبية قيادات وزارة الداخلية والأجهزة التابعة لها وتعيين قيادات جديدة بموجب الهيكل الجديد الذي تم إنجازه لوزارة الداخلية.
وأكدت مصادر أمنية يمنية، لـ"العرب اليوم" إن السلطات أفرجت الخميس عن مدير جمرك منفذ الوديعة عمر عاشور ونجله، بعد عدم ثبوت أي صلة لهما بتنظيم"القاعدة".
وكانت وزارة الدفاع اليمنية، أعلنت في السابع من حزيران/يونيو الجاري أنها اعتقلت زعيم تنظيم"القاعدة" في مديرية غيل باوزير في محافظة حضرموت عمر عاشور مع نجله أثناء محاولتها الفرار،ثم عادت وأعلنت تصحيح اسم المعتقل عاشور وقالت إن لبساً حصل في الأسماء.
ويشغل عاشور منصب مدير جمرك منفذ الوديعة الحدودي مع السعودية، قبل أن يتم اغتقاله على خلفية المواجهات التي نشبت بين الجيش ومسلحي"القاعدة" في مديرية  غيل با وزير مطلع الشهر الجاري واستمرت لأيام قتل خلالها نحو 13 شخصاً على الأقل.
ويعتقد أن زعيم"القاعدة" المحلي في بلدة "غيل باوزير" هو عاشور عمر عاشور النجل الآخر للموظف الحكومي الذي أفرج عنه الخميس، فيما كانت السلطات اليمنية كشفت عن مخطط للتنظيم للاستيلاء على البلدة وإعلانها إمارة إسلامية على غرار ما فعله في محافظة أبين (جنوب اليمن) في العام 2011 قبل أن يتمكن الجيش بعد 15 شهراً من طرده منها مدعوماً بمليشيا محلية عرفت باسم"اللجان الشعبية".
على صعيد آخر، أقدم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، مساء الأربعاء، على إصدار قرارات رئاسية أطاحت بغالبية قيادات وزارة الداخلية اليمنية، وعينت قيادات جديدة بموجب الهيكل الجديد الذي تم إنجازه في وقت سابق لوزارة الداخلية والأجهزة التابعة لها.
وشملت قرارات هادي  تعيين اللواءعبده ثابت الصبيحي مفتشاً عاماً لوزارة الداخلية وهو منصب مستحدث بصلاحيات مهمة، كما شملت تعيين خمسة وكلاء لوزير الداخلية، وقيادات لأكاديمية الشرطة، ووكيلاً لمصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني.
كما اشتملت على تعيين العميد علي مهدي حدقة قائداً لشرطة الدوريات وأمن الطرق والعقيد محمد مبارك سعيد باكريت المهري نائباً له، بالإضافة إلى تعيين أربعة مستشارين لوزير الداخلية ممن تم الإطاحة بهم.
إلى ذلك، أصدر مجلس الوزراء اليمني قرارات بتعيين 17 مديرا للإدارات العامة في وزارة الداخلية، وتم استحداث إدارتين عامتين الأولى لحقوق الإنسان، والأخرى لمكافحة الفساد وتجاوزاتالشرطة.
وساهم خبراء أميركيين وأردنيين وأوروبيين منذ العام الماضي في إعادة هيكلة وزارة الداخلية اليمنية "بشكل جديد يضمن فاعلية أدائها لمهامها الأمنية"، كما تقول السلطات اليمنية.
وفي سياق منفصل، تظاهر المئات من الناشطين، الخميس، أمام منزل الرئيس هادي في صنعاء، احتجاجاً على تعيينه زعيماً قبلياً  في منصب حكومي رفيع  في محافظة إب(جنوب صنعاء) يتهم بتسلطه في المنطقة وانتهاكه لمعايير حقوق الإنسان.
ولقيت كثير من قرارات الرئيس اليمني التي قضت بتعيين  أشخاص  في مناصب حكومية في الآونة الأخيرة، انتقادات واسعة، من قبل أطراف سياسية ومنظمات المجتمع المدني، ومن أبرز هذه الانتقادات أن هذه التعيينات لا تقوم على أساس معايير الكفاءة والفرص المتساوية، وأنها تصب في مصلحة طرف سياسي بعينه، في إشارة إلى حزب الإصلاح (الإخوان).
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن يفرج عن مسؤول حكومي اتُهم بقيادة تنظيم القاعدة في غيل باوزير اليمن يفرج عن مسؤول حكومي اتُهم بقيادة تنظيم القاعدة في غيل باوزير



GMT 18:01 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:48 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خروج هنا الزاهد من منافسات دراما رمضان 2025
 العرب اليوم - خروج هنا الزاهد من منافسات دراما رمضان 2025

GMT 22:38 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل مصريين حادث إطلاق النار في المكسيك

GMT 04:42 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مفكرة القرية: تحصيل دار

GMT 06:26 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ذبحة صدرية تداهم عثمان ديمبلي

GMT 05:00 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خروج بلا عودة

GMT 18:55 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

3 قتلى و3 جرحى نتيجة انفجار ضخم في حي المزة وسط دمشق

GMT 09:22 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الحوثيون يعلنون استهداف تل أبيب بعدد من طائرات الدرون

GMT 22:23 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

18 قتيلا بضربة إسرائيلية على مقهى في طولكرم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab