دحلان يدعو حركة حماس للكف عن حقن أجواء الفلسطينيين بـالتوتر المستورد
آخر تحديث GMT13:06:59
 العرب اليوم -

أكد أنه يسعى مع غيره لإنقاذ غزة وتجنيبها تداعيات الوضع في المنطقة

"دحلان" يدعو حركة حماس للكف عن حقن أجواء الفلسطينيين بـ"التوتر المستورد"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "دحلان" يدعو حركة حماس للكف عن حقن أجواء الفلسطينيين بـ"التوتر المستورد"

النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني محمد دحلان

غزة – محمد حبيب شن هجوماً على حركة حماس وممارساتها في قطاع غزة. وقال في بيان وصل الى "العرب اليوم" نسخة عنه بأن "المجموع الفلسطيني صبر في السابق على جرائم حماس، لأنها كانت ضمن تفاعلات الداخل الفلسطيني ، بيد أن الحركة في هذه المرحلة الحرجة ، تصرّ على توريط الشعب الفلسطيني وقضيته في حسابات إقليمية ودولية ، ولم تستفد من تجربة ارتهانها للحسابات السورية والإيرانية في الماضي القريب ، وباتت تستورد كل الأزمات ، لتعيش شعورا نفسيا مركبا ومتناقضا ".
وأكد دحلان ، بأنه "يعمل مع غيره وصولا إلى مخارج للأزمات الفلسطينية وتحديدا في قطاع غزة، بعد أن صار المواطن الغزّي رفيقا دائما للخوف والرعب والمرض والفقر والهواجس".
وأوضح دحلان ، أن "الجهود المبذولة لإنقاذ غزة من ورطتها، وتجنيب القطاع تداعيات التوتر في المنطقة، لا تزال مستمرة ، إلا أن هذه الجهود تصطدم بعقبات غير مبررة وغير منطقية ممن يسيطرون على قطاع غزة، علما بان الباب لا يزال مفتوحا والفرصة قائمة، إن التزمت حماس بالواقعية والمنطق والشراكة مع الآخر الفلسطيني، وتفاعلت مع المبادرات والمقترحات الساعية لتوفير حلول ترضي طموحات شعبٍ يرنو لاستعادة كرامته المسلوبة".
وحول دعوات كتلة حماس البرلمانية لمحاسبته ، عقّب دحلان "ان هؤلاء فقدوا صوابهم، ولا يريدون الاعتراف بأخطائهم، فأرادوا التنصل من خطاياهم باتهام غيرهم ، والهروب من مسؤولياتهم بتعليق الفشل على الآخرين، وتسجيل مواقف البطولة على حساب نقاء الوطنيين" .
وقال دحلان: "نعم نحن نستقوي بالآخرين، ولكن لصالح القضية وفقط في مسار الصراع مع إسرائيل ، أما من يستقوي بالآخرين على شعبه، فهو من يعبئ أنصاره على قمع شعبه ، لأسباب تتعلق بأحداث غير فلسطينية، ومن يريد الانتقام لجماعته الدولية، باعتقال وضرب واضطهاد شباب لا ذنب لهم سوى أنهم يطالبون بحقوقهم غير القابلة للمساومة".
وأشار "دحلان" الى أن العلاقة مع مصر، ينبغي إعادة ترميمها على أسس وطنية، كي لا تكون رهينة حسابات فصائلية ضيقة، حتى تستقر العلاقة متينة بما يتناسب وحجم المشتركات والروابط الفلسطينية المصرية ، ولذلك فإن مستقبل العلاقة مع الجارة والشقيقة، سيصنعه الكل الفلسطيني ، ولن يكون حكرا على جهة أو فئة أو فكر واح"د.
ووجه "دحلان" نداء إلى حركة حماس، يدعوها لـ "الكف عن حقن أجواء الفلسطينيين بالتوتر المستورد، كي لا يتحول الانقسام السياسي إلى انفصام مجتمعي كامل ، كما وحذر من الانسياق خلف رغبات لا تتوقف عن السب والشتم واختلاق العداوات، وأخرها ومِن أهمها، العلاقة مع جمهورية مصر وجيشها، واللذين لن يتخليا عن مسؤولياتهما صوب غزة وشعبها."
وفي ختام حديثه، توجه "دحلان" بكلمات للشباب الفلسطيني قائلا: "إن سرقوا منكم مستقبلكم أو بعضه ، فلا تتركوهم يسرقون مشاعركم ، ويخطفون لحظاتكم، ويغرقونكم بالخوف والحسابات السلبية، فالمستقبل يصنعه التفكير الإيجابي ومعه روح التفاؤل ، ولن ينجح من أراد التفكير بالنيابة عنكم، ولم يقدم لكم سوى الخوف والوساوس والتيه" .
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دحلان يدعو حركة حماس للكف عن حقن أجواء الفلسطينيين بـالتوتر المستورد دحلان يدعو حركة حماس للكف عن حقن أجواء الفلسطينيين بـالتوتر المستورد



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab