سلام الى السعوديَّة الإثنين والمشنوق الى الإمارات وقطر لاقناعهما بالعودة الى لبنان
آخر تحديث GMT04:17:41
 العرب اليوم -

خلافات حول تعيينات عسكرية تنقل جلسة مجلس الوزراء الى القصر الحكومي

سلام الى السعوديَّة الإثنين والمشنوق الى الإمارات وقطر لاقناعهما بالعودة الى لبنان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سلام الى السعوديَّة الإثنين والمشنوق الى الإمارات وقطر لاقناعهما بالعودة الى لبنان

الحكومة اللبنانية
بيروت - رياض شومان

يقوم رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام يوم الاثنين المقبل على رأس وفد وزاري، بزيارة رسمية للمملكة العربية السعودية هي الاولى له منذ تشكيل الحكومة. ومن المقرر ان يقابل الرئيس سلام خلالها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز وعدداً من كبار المسؤولين السعوديين.
وتكتسب هذه الزيارة طابعا مهما في توقيتها وظروفها والمواضيع التي ستتناولها محادثاته مع الزعماء السعوديين، علماً ان سلام سينقل شكر لبنان الى المملكة على مساهماتها في مساعدته وخصوصا من حيث الهبة الاخيرة لدعم الجيش. كما تأتي الزيارة متزامنة مع التعجيل في الترتيبات لعودة الرعايا السعوديين والخليجيين الى لبنان تبعا للاتصالات التي اجراها السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري مع وزيري الداخلية نهاد المشنوق والسياحة ميشال فرعون.
وضمن هذا المجال عُلم ان الوزير المشنوق يستعد للقيام بجولة خليجية يستهلها قريبا بزيارة دولة الامارات العربية المتحدة وقطر لمواكبة قرار رفع الحظر عن سفر رعايا دول مجلس التعاون الخليجي الى لبنان في مستهل فصل الصيف الواعد بالنسبة الى القطاع السياحي اللبناني.
الى ذلك علم ان الوزير المشنوق سيطرح في جلسة مجلس الوزراء اليوم الجمعة فكرة "تشكيل خلية عمل صغيرة برئاسة الرئيس سلام من اجل وضع سياسة ثابتة في شأن قضية اللاجئين السوريين"، موضحا ان إجتماع اللجنة الوزارية المكلفة درس الملف السوري الذي انعقد امس الخميس في السرايا برئاسة الرئيس سلام تركز على "توحيد السياسة في شأن اللاجئين السوريين وقد قطعنا شوطا كبيرا في هذا الاتجاه من خلال المسيحيين المستقلين وانا و وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس و وزير الخارجية جبران باسيل".
وافاد مصدر مطلع مساء الخميس ان خلافات على مجموعة تعيينات عسكرية برزت خلال مشاورات أمس، وأدت الى نقل مكان انعقاد مجلس الوزراء من قصر بعبدا الى السرايا بعد ظهر اليوم الجمعة.
من جهة ثانية وبعد فشل مجلس النواب في انتخاب رئيس جديد للجمهورية بسبب استمرار حزب الله وكتل من 8 آذار في تعطيل نصاب جلسة الانتخاب، ينتظر أن تشهد الايام الفاصلة عن الموعد الجديد للجلسة المقبل في 22 الجاري حركة مشاورات داخلية وخارجية. وفي هذا السياق ينتقل رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة الى السعودية لاجراء مشاورات مع الرئيس سعد الحريري الموجود هناك حالياً.
وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره مساء الخميس ان الجلسة التي دعا اليها في 22 ايار/ مايو لن تكون الاخيرة قبل نهاية المهلة الدستورية "وفي حال حصول شغور في موقع الرئاسة ولم ننتخب رئيسا فانني سأدعو الى جلسات متسارعة كل ثلاثة ايام".
وعن موضوع التشريع بعد 25 أيار في حال عدم انتخاب رئيس الدولة قال بري: "سأستمر في توجيه الدعوة الى جلسات تشريعية متتالية وهذا ما قلته امام الرؤساء تمام سلام ونجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة والوزير بطرس حرب وآخرين، وشرحت موقفي من هذه المسألة ورفضي التام لتعطيل دور المؤسسة التشريعية التي احترم صلاحياتها وموقعها وهي ليست مؤسسة تعود الى والدي.
وأضاف: اليوم هناك من يطرح التغيب عن المجلس بذريعة شغور في موقع رئاسة الجمهورية. وقلت ايضا في هذا اللقاء اعذروني على الحديث بهذه اللغة هل ان السني والشيعي والدرزي هم من يعملون على عدم اكتمال النصاب لانتخاب رئيس ام ان النواب المسيحيين هم الذين لا يحضرون واذا اتفقوا على مرشح هل نرفضه؟ اذهبوا واتفقوا على اسم وسترون كيف سنمشي معكم جميعنا". واشار الى انه لم يفقد الامل في انتخاب رئيس قبل انتهاء المهلة الدستورية.لشركات اليابانية الكبرى 1.70 بالمئة الي 14055.79 نقطة في نهاية جلسة التداول الصباحية ببورصة طوكيو متأثرا بمكاسب الين امام الدولار والتي تضع ضغوطا على ارباح شركات التصدير. وكان المؤشر القياسي اغلق في الجلسة السابقة على خسائر بلغت 0.8 بالمئة.
وجرى تداول الدولار بلا تغير يذكر عند 101.53 نقطة غير بعيد عن أدنى مستوى له في شهرين البالغ 101.31 ين الذي سجله امس الخميس.
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.93 بالمئة الي 1155.56 نقطة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلام الى السعوديَّة الإثنين والمشنوق الى الإمارات وقطر لاقناعهما بالعودة الى لبنان سلام الى السعوديَّة الإثنين والمشنوق الى الإمارات وقطر لاقناعهما بالعودة الى لبنان



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - طرق مثالية لتنسيق الجمبسوت الأبيض في موّسم صيف 2024

GMT 10:26 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

رفع القيود عن حركة الطيران في المطارات الروسية

GMT 08:18 2024 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

الطيران الإسرائيلي شن 20 غارة فجرا جنوب لبنان

GMT 06:49 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

ارتفاع قتلى الإعصار ياغي إلى 65 و39 مفقودا في فيتنام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab