شربل يُحذر من إطالة تشكيل حكومة جديدة وسليمان يؤكد الحياد
آخر تحديث GMT18:26:12
 العرب اليوم -

تجدد الاشتباكات في طرابلس يرفع عدد القتلى إلى 9

شربل يُحذر من إطالة تشكيل حكومة جديدة وسليمان يؤكد الحياد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شربل يُحذر من إطالة تشكيل حكومة جديدة وسليمان يؤكد الحياد

صورة من الأرشيف لأحد الأفراد المسلحة في طرابلس

بيروت ـ جورج شاهين ترأس وزير الداخلية والبلديات اللبناني مروان شربل اجتماعًا أمنيًا في سرايا طرابلس الحكومية، عقب جولة ميدانية على مواقع انتشارها مع الجيش اللبناني، وأعلن بعده أن لبنان في خطر وطرابلس تنزف، داعيًا إلى تشكيل حكومة اليوم قبل الغد، جاء ذلك عقب تجدد رصاص القنص على مختلف محاور طرابلس، وارتفاع عدد قتلى، السبت، إلى ثلاثة، لتكون بذلك محصلة القتلى في يومين 9 أشخاص وتجاوز عدد الجرحى العشرة.
وتوجه شربل إلى السياسيين بالقول "تفضلوا إلى قصر بعبدا، وشكلوا حكومة اليوم قبل الغد، فاليوم ليس لتوزيع الوزارات، لأن لبنان في خطر وطرابلس تنزف".
وقالت مصادر أمنية، في تصريحات خاصة إلى "العرب اليوم"، أن "الاشتباكات اندلعت متقطعة، رغم انتشار الجيش اللبناني على خطوط التماس بين بعل محسن (العلوية)، وباب التبانة (السنية)، وباتت قوى الجيش بين نارين، فاضطرت للرد على مصادر النيران بشدة وعنف، بقصد وقف التوتر وحماية المدنيين، بعدما تبين أن القتلى مدنيين وليسوا من بين المسلحين.
وعادت أصوات الأسلحة الخفيفة والمتوسطة للظهور، قرابة السادسة والنصف من مساء السبت، وترددت أصوات انفجارات عائدة لقنابل يدوية، وقذائف صاروخية على كل محاور الاشتباكات في طرابلس، وتحديدًا على محاور الشعراني، ومشروع الحريري، والحارة البرانية، وشارع سورية في التبانة، والملولة، والمنكوبين، من جهة، وجبل محسن من جهة آخرى.
وقطع شبان غاضبون الطرق في بعض مناطق طرابلس وميادينها، احتجاجًا على عدم التجديد للواء أشرف ريفي في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي .
وقال شربل بعد الاجتماع الأمني "بعض الأشخاص حملوا عليّ عندما قلت أن ما يجري في طرابلس أقوى من الدولة، وهذا لا يعني الحكومة بل الدولة، والدليل أننا عندما كنا في الحكومة، أي منذ سنتين، حصلت حوالى 20 معركة، سقط فيها 57 شهيدًا حتى اليوم"، مؤكدًا استمرار الحكومة في العمل، وقال "أنا كوزير داخلية سأستمر في عملي لآخر لحظة من وجودي في الوزارة، على الرغم من استقالة الحكومة".
وتمنى شربل ألا ينتقده أحد قائلاً "لا أعرف من سينتقد وزير الداخلية على كلمة (حشاشين)، فالمشكلة أن هناك أناس ترغب في المشاكل وبعض وسائل الإعلام منهم.
وأعلن شربل أن "ما يجري في طرابلس مرتبط إقليميًا"، مبديًا خشيته من أن يكون مرتبطًا بمسألة دولية، متمنيًا حصول تفاهم جدي، ومطالبًا رئيس مجلس النواب نبيه بري أن "يجمع النواب ويطرح التصويت، وأن يوقع النواب الـ 128 على وثيقة عنوانها الأمن في لبنان، لاسيما في طرابلس، إذ لا يمكن أن نغطي أي شخص وكذلك الأحزاب".
واستغرب وزير الداخلية الخطابات الدينية المحرضة على الطوائف وضدها، والتي تصدر عن بعض رجال الدين، متمنيًا أن ينزل رجال الدين في المعركة ويساعدوا في حل الأزمة، وقال "20 سنة حرب كانت أسهل مما نعيشه اليوم، فقد كنا نعرف العدو من الصديق، بخلاف ما يحصل اليوم".
وقال شربل "كان الله في عون الجيش اللبناني"، مشيرًا إلى أن "هناك مقاتلين في طرابلس ليسوا منها، بل من خارجها، ولا يؤثر عليهم نواب ووزراء طرابلس، بل النواب الـ 128، وعندها يتمتع الجيش بالحرية".
وعن التمديد لريفي قال شربل "المشكلة في طرابلس لا علاقة لها ببقاء اللواء ريفي أو رحيله، واللواء علي الحاج موضوع بتصرف وزير الداخلية، وعودته تتطلب صدور مرسوم مناقض".
وأشار شربل إلى أن "كل يوم يسقط أبرياء، فمنذ سنتين سقط 57 شهيدًا من باب التبانة وجبل محسن"، موجهًا سؤاله إلى من يحمل السلاح عندما تهدأ الأوضاع ويرى شقيقه المواطن "ما رأيك وكيف ستنظر في وجه من سقط له أبرياء؟"
هذا، فيما يتوجه رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان، بعد ظهر الاثنين المقبل، إلى الدوحة لتمثيل لبنان وتحديد مواقفه وثوابته المعلنة في القمة العربية الدورية لهذا العام، التي تنعقد دوريًا في الدول العربية حسب التسلسل الأبجدي لأسماء دولها.
وتتخذ القمة العربية لهذا العام طابعًا مهمًا باعتبارها من بين أهم القمم، نسبة لتزامنها مع متغيرات أساسية، سياسية وأمنية في المنطقة، كما أن الوضع السوري عمومًا، والذي سيتمثل للمرة الأولى عبر وفد المعارضة السورية، يحضر في قلب المداولات الرئاسية.
وأكدت أوساط متابعة في القصر الجمهوري في بعبدا، عبر "العرب اليوم"، أن الكلمة الرئاسية ستشدد على التمسك الرسمي بسياسة النأي بالنفس عن الوضع السوري، من ضمن السياسة التي اعتمدتها الحكومة، وانسجامًا مع إعلان بعبدا، الذي التزمته ووقعت عليه كل القوى السياسية في لبنان، لا سيما لجهة تحييده عن الصراعات الدولية والإقليمية، إضافة إلى مواقفه المعروفة من القضايا العربية والدولية.
ولفتت الأوساط إلى أن الرئيس سليمان سيستغل المناسبة لعقد لقاءات مع عدد من الرؤساء والملوك العرب، والتشاور معهم في المستجدات العربية والتطورات الإقليمية، إضافة إلى الوضع اللبناني، بعد استقالة الحكومة، وحرص القادة العرب على الاستقرار على الساحة اللبنانية، وضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شربل يُحذر من إطالة تشكيل حكومة جديدة وسليمان يؤكد الحياد شربل يُحذر من إطالة تشكيل حكومة جديدة وسليمان يؤكد الحياد



GMT 18:01 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:17 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الجيش السوداني يحقق انتصاراً في جبل موية
 العرب اليوم - الجيش السوداني يحقق انتصاراً في جبل موية
 العرب اليوم - سوسن بدر تتحدث عن حبها الأول وتجربتها المؤثرة مع والدتها

GMT 00:20 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

إسرائيل تتجسس على أصدقائها.. فما البال بأعدائها؟!

GMT 00:42 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

إيران باتت تدافع عن نفسها

GMT 22:40 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حزب الله يعلن استهداف قاعدة عسكرية إسرائيلية

GMT 23:19 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

غارات إضافية على الضاحية الجنوبية لبيروت

GMT 19:52 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل عشرات المدنيين بغارات للجيش السوداني في السودان

GMT 17:23 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجيش الإسرائيلى يعترض مسار طائرة إيرانية فوق العراق

GMT 23:25 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الممثلة المغربية الشهيرة نعيمة المشرقي عن 81 عاما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab