هادي  ينجح في إنهاء أزمة البرلمان والحكومة ويأمر بالرجوع له عند الاختلاف
آخر تحديث GMT06:12:11
 العرب اليوم -

رأس اجتماعًا للوزراء والنواب وحذر من تغليب"المصلحة" الحزبية"

هادي ينجح في إنهاء أزمة البرلمان والحكومة ويأمر بالرجوع له عند الاختلاف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هادي  ينجح في إنهاء أزمة البرلمان والحكومة ويأمر بالرجوع له عند الاختلاف

اجتماع مشترك  للحكومة والبرلمان رأسه هادي في القصر الرئاسي في صنعاء

اجتماع مشترك  للحكومة والبرلمان رأسه هادي في القصر الرئاسي في صنعاء صنعاء- علي ربيع   دعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، السبت، أعضاء الحكومة والبرلمان إلى إنهاء خلافاتهم والعمل بروح الفريق محذراً من مخاطر نكوص العملية الانتقالية في بلاده،وقال"إن الجميع سيدفع الثمن" في حال حدوثه. جاء ذلك، في اجتماع مشترك  للحكومة والبرلمان رأسه هادي في القصر الرئاسي بصنعاء، في سياق مساعيه لحل الخلافات المتصاعدة بين الأطراف السياسية ووضع حد لمقاطعة "نواب أحزاب اللقاء المشترك" لجلسات البرلمان، وما رافق ذلك من تداعيات بين وزير الشؤون القانونية والبرلمان.
وأمر هادي مجلس النواب(البرلمان) باستئناف جلساته بحضور النواب المقاطعين، رافضاً مطلبهم بإعادة تشكيل هيئة رئاسة المجلس الذي قال إنه يستمد مشروعيته من اتفاق"المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة". وقال" يجب أن يعمل مجلسي النواب والوزراء بروح الفريق الواحد وليس لحساب أحزاب أو أشخاص أو جهات بعينها ووفقا لما حددته المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة وقراري مجلس الأمن رقم ٢٠١٤ و٢٠٥١ ".
وأضاف أن المجلسان(النواب والوزراء) " يستمدان شرعية الأداء في ترجمة التسوية السياسية التاريخية في اليمن على أساس مقتضيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وهو برنامج العمل السياسي وليس هناك أي برنامج آخر".
وحذر الرئيس اليمني من تغليب المصلحة الحزبية على المصلحة الوطنية وقال"إن الحكومة تشكلت في ظرف صعب وكذلك مجلس النواب استمر في أداء مهامه في نفس الظرف ونفس الأحوال ولا بد من أن يتحمل الجميع المسئولية الوطنية حتى لا يتمزق هذا الشعب ويدمر".
وأضاف"  يجب أن يكون الجميع مشدودين بقوة الضمير الوطني والعملي وليس لحسابات أخرى أو تحريض من هنا أو هناك أو اتصالات هذا أو ذاك ونحن نعرف الكثير مما يجري علي هذا النحو ونريد أن نلمس التعاون البناء والعمل الصادق والمخلص من أجل الوطن وأمنه واستقراره وهناك من لا يريد خروج اليمن إلى بر الأمان من أجل مصالح خاصة أنانية تغلب نفسها على مصلحه الشعب".
وشدد هادي، طبقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية" على ضرورة وأهميه أن يضطلع الجميع في البرلمان والحكومة بالمسئولية الوطنية والمحددة في برنامج المرحلة الانتقالية المرتكز على بنود المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة حتى خروج اليمن سالما إلي بر الأمان"
وخاطب النواب والوزراء قائلاً" لإذا لم تنتبهوا وتغلبوا مصلحة الوطن فوق المصالح الخاصة والأنانية قد تكون هناك عواقب وخيمة ولا يستطيع أحد تداركها، ويجب علي مجلس النواب ومجلس الوزراء أن يكونوا حذرين من تلك العناصر التي لا تريد إلا مصالحها كما ويجب على الجميع دعم الحوار الوطني والعمل من اجل إنجاحه بكل السبل".
ودعا هادي النواب والوزراء  إلى الرجوع إليه في حال نشوب خلافات، طبقاً لنصوص المبادرة الخليجية، وقال" إن المرجعية في أي خلاف سواء في مجلس النواب أو الحكومة أو الشورى يجب أن تعود إلي رئيس الجمهورية وما يتم التوافق عليه فعلى بركة الله، وعلى المجلس أن يلتئم منذ يوم غد وبالتوفيق والنجاح ولا مكان للمصالح الحزبية أو الشخصية في تصرفات أو عمل أي عضو".
وأوقف الرئيس اليمني أوامر الاستدعاء التي يوجهها عادة البرلمان للوزراء للحضور والإجابة على تساؤلات أعضاء البرلمان، كما أوقف إجراءات البرلمان بسحب الثقة من وزير الشؤون القانونية، كما أوقف إجراءات  الوزير المضادة وقال" إننا نسير في مرحلة استثنائية وما جاء من وزير الشؤون القانونية ملغي وما جاء من مجلس النواب في هذا الخصوص ملغي أيضا وعلى الجميع التوجه إلى الإمام وغلق صفحة الماضي".
وكان مجلس النواب شرع في إجراءات سحب الثقة من وزير الشؤون القانونية الدكتور محمد المخلافي، إثر رفض الأخير الحضور للبرلمان واتهامه كتلة نواب"المؤتمر الشعبي" باختطاف البرلمان، في ظل مقاطعة نواب"أحزاب اللقاء المشترك" لجلساته منذ أيار/مايو الماضي.
في غصون ذلك، أصدر نواب"المشترك" بياناً، مساء السبت، أكدوا فيه إنهاء مقاطعتهم جلسات البرلمان بعد لقاء الرئيس هادي الذي أكد "على التوافق بين أعضاء البرلمان لاتخاذ القرارات، والاحتكام إليه لتقرير ما يراه في حال عدم التوافق".
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هادي  ينجح في إنهاء أزمة البرلمان والحكومة ويأمر بالرجوع له عند الاختلاف هادي  ينجح في إنهاء أزمة البرلمان والحكومة ويأمر بالرجوع له عند الاختلاف



GMT 18:01 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:48 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خروج هنا الزاهد من منافسات دراما رمضان 2025
 العرب اليوم - خروج هنا الزاهد من منافسات دراما رمضان 2025

GMT 22:38 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل مصريين حادث إطلاق النار في المكسيك

GMT 04:42 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مفكرة القرية: تحصيل دار

GMT 06:26 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ذبحة صدرية تداهم عثمان ديمبلي

GMT 05:00 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خروج بلا عودة

GMT 18:55 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

3 قتلى و3 جرحى نتيجة انفجار ضخم في حي المزة وسط دمشق

GMT 09:22 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الحوثيون يعلنون استهداف تل أبيب بعدد من طائرات الدرون

GMT 22:23 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

18 قتيلا بضربة إسرائيلية على مقهى في طولكرم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab