وفد التحرير يصِف أجواء المصالحة الوطنية بـغير الإيجابية لضمان نجاح الزيارة
آخر تحديث GMT15:35:05
 العرب اليوم -

تنتظر المنظمة قرارًا مباشرًا من الرئيس عباس للتوجه إلى قطاع غزة

وفد "التحرير" يصِف أجواء المصالحة الوطنية بـ"غير الإيجابية" لضمان نجاح الزيارة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وفد "التحرير" يصِف أجواء المصالحة الوطنية بـ"غير الإيجابية" لضمان نجاح الزيارة

"المصالحة الوطنية" في فلسطين
غزة ـ محمد حبيب

أكد وفد منظمة التحرير الفلسطينية، الذي خُصص لإجراء لقاءات مع حركتي حماس والجهاد الإسلامي في غزة؛ لتحريك ملفات المصالحة، أن الظروف لا تزال حتى اللحظة غير إيجابية بما يكفي لضمان نجاح الزيارة.

وأكد مسؤول الوفد، خلال تصريحات صحافية الثلاثاء، أنهم رغم ذلك ينتظرون قرارًا من رئيس السلطة محمود عباس للتوجه إلى غزة، مضيفًا: "التوجه إلى القطاع بأمر الرئيس، وحتى اللحظة لم يصدر قرارًا بذلك".

بدوره، فإن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واصل أبويوسف، أكد أن وفد المنظمة للمصالحة سيعقد الأسبوع المقبل اجتماعًا جديدًا؛ لبحث موعد زيارته إلى غزة وطبيعة الملفات التي ستتم مناقشتها.

وذكر أبويوسف أن الوفد مصمم على زيارة غزة، لكنه ينتظر توفر الظروف والأجواء الإيجابية المناسبة؛ لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

كان الاجتماع الأخير الذي عقد في رام الله قبل أسبوع تقريبًا لأعضاء وفد المنظمة، فشل في تحديد موعد توجهه إلى غزة للقاء حماس.

وكان من المقرر أن يزور وفد المنظمة قطاع غزة قبل شهرين، غير أن تفاقم الخلاف بين فتح وحماس حال دون ذلك، وسبق أن قدم الوفد إلى القطاع في نيسان/أبريل من العام الماضي، وتمكن عقب لقاءات مع قادة حماس من التوصل إلى "اتفاق الشاطئ" الذي شُكلت على إثره حكومة التوافق الوطني.

ولم يعد أحد قادر على معرفة تحقيق المصالحة من عدمها بعد أن أصبح الحديث عن العلاقات الفلسطينية الداخلية هو الشغل الشاغل للفلسطينيين سواء كانوا نخبًا أم مثقفين أم من عوام الناس، وطغى على التفكير بالعلاقة مع الاحتلال وسبل مواجهته.

وتتكرر باستمرار الأسئلة عن إمكانية تحقق المصالحة من عدمها، ومتى يمكن الوصول إلى شراكة فلسطينية حقيقية؟ وهل يمكن أن يتوحد الفلسطينيون؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي تتعلق بذات الموضوع بشكل ممل.

وبدلاً من تحقيق المصالحة بشكل كامل واقعًا على الأرض هوى النقاش إلى ملفات جزئية وفرعية مثل ملف الموظفين وتسليم المعابر، وترك الحكم كما الحكومة، وقضايا أخرى كثيرة.

وتبدو الأسئلة الشائكة دون إجابات شافية، مع تكرار المحاولات من هنا وهناك وطرح مقترحات يمكنها أن تخفف من أزمة الانقسام الفلسطيني الذي لم يبدأ فقط بعد الانتخابات التشريعية العام 2006 بل بدأ قبل ذلك بكثير، منذ ولوج المنظمة عملية التسوية التي انقسم حولها الفلسطينيون بين معارضين لها وفريق مؤيد لها وترسخ بعد توقيع اتفاق أوسلو أكثر فأكثر، ومنذ ذلك الحين هناك خلافات كبيرة حول التسوية وأشكال النضال الفلسطيني.

وبعد العام 2006 أخذ الانقسام منحى آخر؛ إذ تحول في جزء كبير منه إلى صراع على السلطة، وهذا أمر يستهجنه البعض لكنه يبدو أمرًا طبيعيًا، فمن يمتلك السلطة يستطيع أن ينفذ برنامجه على الأرض، لاسيما أن الفلسطينيين لديهم برنامجين مختلفين واحد يعتمد على المقاومة سبيلاً لتحرير فلسطين وآخر ليس لديه سوى طريق التسوية والمفاوضات.

ومع أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أغلق كل المنافذ التي يحاول رئيس السلطة الولوج منها إلى استكمال خياراته التفاوضية، إلا أن التمسك بالأماني لا يزال حاضراً في مواقف عباس الذي يلهث وراء أيّة فرصة للعودة مرة أخرى إلى طاولة المفاوضات ولو كانت تبدو للرائي سرابًا، وقد أفلح خلال اجتماع المجلس المركزي الأخير في تمرير قرار بترك الباب مواربًا لاحتمالية العودة إلى المفاوضات، وأن التوجه إلى المؤسسات الدولية ليس بديلًا عنها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد التحرير يصِف أجواء المصالحة الوطنية بـغير الإيجابية لضمان نجاح الزيارة وفد التحرير يصِف أجواء المصالحة الوطنية بـغير الإيجابية لضمان نجاح الزيارة



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025
 العرب اليوم - نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025

GMT 05:59 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق
 العرب اليوم - استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق

GMT 00:20 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك
 العرب اليوم - دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 08:30 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

حصيلة قتلى إعصار “هيلين” ترتفع إلى 111 شخصًا

GMT 12:48 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يتألق في حفله بمدينة العلا السعودية

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab