ولي العهد السعودي يكرم الأمير فهد بن عبدالله لتطويره منظومة الطيران المدني
آخر تحديث GMT08:46:28
 العرب اليوم -

نظرًا للطلب المتزايد والهائل على خدمات النقل الجوي في أنحاء العالم

ولي العهد السعودي يكرم الأمير فهد بن عبدالله لتطويره منظومة الطيران المدني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ولي العهد السعودي يكرم الأمير فهد بن عبدالله لتطويره منظومة الطيران المدني

حفل تكريم الأمير فهد بن عبدالله
الرياض – عبد العزيز الدوسري

حضر ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، مساء الإثنين، حفل تكريم الأمير فهد بن عبدالله بن محمد الذي نظمته الهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الجوية العربية السعودية تقديرًا لما قدمه لمنظومة الطيران المدني وصناعة النقل الجوي لأكثر من ثلاثة عقود وذلك في قاعة ليلتي للاحتفالات في جدة.

وفور وصوله، شرع الأمير مقرن في جولة في المعرض المصور الذي أقيم على هامش الاحتفال واحتوى على صور نادرة سجلت المراحل المختلفة لمسيرة الأمير فهد بن عبدالله بدايةً من مراحل الدراسة والخدمة بالقوات الجوية الملكية السعودية، ثم توليه مسؤولية الهيئة العامة للطيران المدني والمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.

وأبدى الأمير مقرن بن عبدالعزيز إعجابه بما تضمنه المعرض من وثائق ومستندات وصورًا تؤكد الدور الرائد للأمير فهد بن عبدالله في خدمة الوطن. وبعد أن أخذ مكانه في الحفل أنصت والحضور لتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

ثم ألقى رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان كلمة عبر في مستهلها عن فائق الشكر والتقدير والامتنان للأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء على تفضله بتشريف هذه المناسبة تقديرًا لعطاء الأمير فهد بن عبدالله ودوره الكبير في خدمة بلادنا الغالية من خلال التطوير الشامل لخدمات النقل الجوي.

وتطرق الحمدان إلى الطلب المتزايد والهائل على خدمات النقل الجوي في أنحاء العالم الذي من المتوقع أن تتضاعف معدلاته بحلول العام 2030م من 30 مليون رحلة حاليًا إلى 60 مليون رحلة، والمسافرين من ثلاثة مليارات إلى ستة مليارات مسافر، مشيرًا إلى الموقع الفريد للمملكة وسط العالم شرقًا وغربًا وتشرفها بوجود الحرمين الشريفين على أرضها المباركة إلى جانب ما تشهده من تنمية سريعة ومتكاملة، وكلها عوامل أكدت الطلب الكبير والحاجة المستمرة للمزيد من خدمات النقل الجوي، لذلك حرص الأمير فهد بن عبدالله على بناء منظومة نقل جوي حديثة ومتطورة تهدف إلى الوفاء بهذه المتطلبات وخدمة حركة السفر بين مختلف أنحاء المملكة وأرجاء العالم كافة.

وتناول الحمدان بعض المحطات الرئيسة في مسيرته التي تضمنت التوسع في إنشاء المطارات الحديثة وتطوير المطارات الدولية والداخلية والإقليمية وإنجاز مراحل رئيسة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، لخدمة 35 مليون مسافر في مرحلته الأولى و45 مليون مسافر في المرحلة الثانية، ليصل المعدل التشغيلي للمطار بعد استكماله إلى 80 مليون مسافر.

جاء ذلك فضلًا عن توجيهات بالتركيز على إعداد وتأهيل الكوادر البشرية من خلال التدريب والابتعاث وتفعيل دور القطاع الخاص في تمويل مشروعات التطوير لقطاع الطيران المدني مع تحويل المطارات إلى مراكز حضارية جاذبة للاستثمار والنشاط الاقتصادي إلى جانب فتح المجال للتشغيل الداخلي أمام شركات الطيران الأخرى لتسهم جنبًا إلى جنب مع الخطوط السعودية في خدمة حركة السفر المتزايد بين أنحاء المملكة.

وأثنى الحمدان على ما حققته الهيئة العامة للطيران المدني بقيادة من مكانة دولية متقدمة ودور متميز بالهيئات والمنظمات العالمية المعنية بخدمات النقل الجوي في العالم والمشاركة بالفعاليات الدولية ذات العلاقة فضلًا عن استضافة المؤتمرات والملتقيات الدولية في هذا المجال، موضحًا أن كل هذه الإنجازات التي تحققت على يدي ستكون بإذن الله نقطة انطلاق نحو المزيد من التقدم والتطوير في خدمات النقل الجوي بالمملكة، معبرًا في ختام كلمته عن فائق الشكر والامتنان والاعتزاز بعطاء وإنجازاته.

وعقب ذلك شاهد ولي العهد والحضور فيلمًا وثائقيًا بعنوان "عطاء ووفاء"، تضمَّن بعض المحطات المهمة في مسيرة الأمير فهد بن عبدالله، بدايةً بالتحاقه بالقوات الجوية الملكية السعودية ثم توليه مسؤولية تطوير خدمات النقل الجوي لتحقيق إنجازات كبيرة في تحديث البنية الأساسية لخدمات النقل الجوي من المطارات والأنظمة والتشغيل إلى جانب تطوير خدمات الخطوط السعودية بتحديث أسطولها وبنيتها التقنية وخدماتها الإلكترونية والذاتية فضلًا عن برامج التدريب وإنجاز مراحل عديدة من مشروع الخصخصة، وغير ذلك من الإنجازات التي تناولها العرض المرئي بالتفصيل.

إثر ذلك ألقى مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، كلمة استهلها بالترحيب بالأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، معبرًا عن عميق الامتنان لعلى تشريفه حفل تكريم الأمير فهد بن عبدالله ومؤكدًا صعوبة التطرق لما حققه من إنجازات بكامل تفاصيلها لأنها إنجازات قائمة وماثلة في كل ما نشهده من خدماتٍ للنقل الجوي، وبالتالي يصعب تناول كل هذه الإنجازات في كلماتٍ محدودة.

وأشار إلى إيجاز لبعض المعالم الرئيسة على طريق النجاح الذي تحقق بفضل الله ثم بدعم القيادة الرشيدة وبتوجيهات ومتابعة ومنها حرصه على توفير خدمات النقل الجوي على أوسع نطاق، موضحًا أن الخطوط السعودية وتنفيذًا لتوجيهات تُخصص ما يقارب 70 في المائة من إمكانيات رحلاتها لخدمة القطاع الداخلي إلى جانب ما تم إنجازه في مراحل تحديث الأسطول بعدد 90 طائرة جديدة من طرازي "بوينج" و"ايرباص".

كما شدد على تعزيز الموقع التنافسي للخطوط السعودية على القطاع الدولي من خلال التطوير المستمر لشبكة الرحلات الدولية والتي تمتد إلى 56 محطة دولية ترتفع إلى أكثر من مئة محطة خلال مواسم الذروة، مع التشغيل إلى محطات جديدة في لوس أنجلوس وتورنتو ومانشستر لخدمة أبناء الوطن المبتعثين وحركة السفر المتنامية على هذه القطاعات، وقد أسهمت هذه المشاريع التطويرية في تعزيز مكانة "السعودية" بالهيئات والمنظمات الدولية المعنية بصناعة النقل الجوي فضلًا عن مكانتها المتميزة والفاعلة بتحالف "سكاي تيم" العالمي.

وتطرق الجاسر في كلمته إلى توجيهات الأمير فهد بن عبدالله بضرورة أن تعمل المؤسسة على الاكتفاء ذاتيًا بكوادرها الوطنية المتخصصة في جميع المجالات حيث أثمرت هذه الجهود والبرامج في إعداد كوادر متميزة من روّاد المستقبل وخريجي برامج التدريب والابتعاث وكوكبة من أكفأ الطيارين في العالم وكوادر مُبدعة تقود منظومة العمل والخدمات بقطاعات المؤسسة وشركاتها ووحداتها الاستراتيجية.

واستعدادًا للانتقال إلى المطارات الجديدة، أشار المهندس صالح الجاسر إلى تأسيس قطاع المشاريع الاستراتيجية وتشكيل الفريق الاستراتيجي لمطارات المستقبل FAST بهدف توفير كل المتطلبات في هذا المجال من الكوادر البشرية والتدريب وبرامج السلامة والمعدات والخدمات الإلكترونية وغيرها.

وأضاف أنه إثر ذلك سيتم تحقيق الانتقال إلى المطارات الجديدة بكل يُسر وسهولة إلى جانب العمل على تعزيز التواصل مع وسائل الإعلام من خلال رسالة إعلامية جديدة تستند إلى المبادرة والتفاعل وإطلاع وسائل الإعلام ميدانيًا وعمليًا على منظومة الأداء والخدمات مع الاستفادة لأقصى مدى من إمكانيات الإعلام الحديث ووسائل التواصل الاجتماعي بما يساعد على متابعة الأداء وتبادل المعلومات على مدار الساعة.

واختتم الجاسر كلمته بالتعبير عن الامتنان والوفاء للأمير فهد بن عبدالله على توجيهاته السديدة وإنجازاته وعطائه ورعايته لمشاريع التطوير بالخطوط السعودية التي تعتز بخدمة الوطن الغالي وبدورها الذي يمتد لسبعين عامًا في هذا المجال.

بعد ذلك شاهد ولي العهد والحضور فيلمًا عرض خلاله لقطات تاريخية وصورًا نادرة لتطور خدمات النقل الجوي بالمملكة تعكس مدى النقلة الكبرى التي تحققت في هذا المجال من إمكانيات بسيطة ومتواضعة إلى أحدث المطارات والطائرات والأنظمة والبرامج والخدمات.

بعدها ألقى الأمير فهد بن عبدالله كلمة بهذه المناسبة عبّر فيها عن وافر الشكر والتقدير والامتنان لولي العهد على تشريف هذا الحفل بما يؤكد ما تتميز به بلادنا الغالية من قيم الوفاء والتواصل بين الأجيال، مشيرًا إلى اعتزازه بأنه أحد خريجي مدرسة سلطان الخير وتشرفه بالعمل مع زملائه لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة بتطوير منظومة النقل الجوي بالمملكة وتحقيق نقلة جديدة في إمكانيات وخدمات الهيئة العامة للطيران المدني.

كما الأمير فهد عبّر عن اعتزازه بالدعم الذي حظي به قطاع الطيران المدني من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حيث حظي بأهمية خاصة بالارتباط المباشر للهيئة العامة للطيران المدني برئيس مجلس الوزراء إلى جانب العمل على تطوير خدمات الناقل الوطني"الخطوط السعودية".

وأوضح أن الإنجاز الذي تحقق ولله الحمد، لم يكن نتاج عملٍ فردي بل ثمرة لجهد جماعي من الزملاء الذين شاركوا في مشاريع التطوير بالهيئة العامة للطيران المدني من بينهم أصحاب الأستاذ ناصر العساف والدكتور علي الخلف، والمهندس عبدالله رحيمي، والدكتور فيصل الصقير، ومن الخطوط السعودية أصحاب الكابتن أحمد مطر والدكتور خالد بن بكر، والمهندس خالد الملحم، والمهندس صالح الجاسر، بينما شارك في هذه الرحلة الناجحة جميع المسؤولين التنفيذيين والمساعدين وجميع العاملين بالمطارات الداخلية والدولية وزملائهم بالخطوط السعودية.

كما عبّر عن الشكر الجزيل للجنة الوزارية لتطوير المطارات الدولية وعلى وجه الخصوص وزير المالية الدكتور إبراهيم العسّاف، ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر وذلك لدعمهم ودورهم الحيوي فيما تحقق من تطويرٍ لمطاراتنا الدولية وكذلك ما تم إنجازه من مراحل تنفيذية في مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد.

وأكد الأمير فهد بن عبدالله أن ما تشهده المملكة من تنمية شاملة ونهضة مباركة في ظل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وبجهود الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وأوضح أنّ هذه النهضة تتطلب المزيد من خدمات النقل الجوي لتواكب النمو المتواصل والكبير في الطلب على السفر جوًا بين أرجاء المملكة ومختلف أنحاء العالم، مشيرًا إلى أن ذلك هو التحدي القائم والمستمر، مشددًا على ثقته في مواصلة العمل على اجتياز هذا التحدي بنجاح بإذن الله ومتمنيًا للأستاذ سليمان الحمدان والمهندس صالح الجاسر وكل الزملاء بالهيئة العامة للطيران المدني والخطوط السعودية، التوفيق والسداد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ولي العهد السعودي يكرم الأمير فهد بن عبدالله لتطويره منظومة الطيران المدني ولي العهد السعودي يكرم الأمير فهد بن عبدالله لتطويره منظومة الطيران المدني



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 04:09 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

القصة في إيران لا داخل «حزب الله»

GMT 07:55 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آبل تبدأ بيع سلسلة آيفون 16 رسميا بـ 60 دولة

GMT 12:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تعلن بدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان

GMT 08:05 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

وباء الكوليرا يواصل الانتشار في السودان

GMT 02:39 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

لحظة تأمل

GMT 06:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab