تعز تسجّل سابع إصابة يمنية بـ كورونا والأهالي يهرعون إلى الريف
آخر تحديث GMT12:35:14
 العرب اليوم -

المحافظ يعلن جملة إجراءات احترازية للحد من انتشار الوباء

تعز تسجّل سابع إصابة يمنية بـ "كورونا" والأهالي يهرعون إلى الريف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعز تسجّل سابع إصابة يمنية بـ "كورونا" والأهالي يهرعون إلى الريف

فيروس كورونا
عدن - العرب اليوم

أعلن محافظ تعز نبيل شمسان أمس جملة إجراءات احترازية غداة تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا (كوفيد - 19)، شملت إغلاق منافذ المحافظة للحيلولة دون انتشار الفيروس، فضلاً عن إغلاق المساجد والأسواق ومنع التجمعات الكبيرة.

وكشف سكان في المحافظة لـ«الشرق الأوسط» لجوء كثير من المواطنين إلى الريف هرباً من الجائحة العالمية.

وتعز ثالث محافظة يمنية تسجل إصابة بالوباء مما يرفع عدد الإصابات بالفيروس إلى سبع حالات في عدن وحضرموت، مع حالتي وفاة في عدن.

وتم نقل الحالة المصابة إلى مركز العزل بالمستشفى الجمهوري في تعز، وقال مسؤولون حكوميون إن الحالة تخضع للرعاية الصحية من قبل الطاقم الطبي، وفق ما أوردته الوكالة الرسمية لوكالة الأنباء الرسمية «سبأ».
 
ويبدو أن سكان تعز لم يستوعبوا ما قد يسببه الوباء غير أن بعضهم انتقل خلال الـ24 ساعة الماضية إلى القرى الريفية خوفاً من إصابته بالفيروس.

وأعلنت السلطة المحلية والعسكرية بعض القرارات في المدينة بما فيها إغلاق المنافذ البرية بين محافظات عدن ولحج ومحافظة تعز، باستثناء دخول البضائع والمواد التموينية، إضافة إلى قرارات بضرورة توفير الدعم المالي بشكل عاجل لمكتب الصحة لتجهيز فرق الاستجابة الطارئة والمحاجر الصحية ونشر الوعي الصحي بالوباء من حيث الأعراض وطرق الوقاية منه وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، وتنفيذ النزول الميداني لفرق التوعية إلى الأسواق للتوعية بمخاطر هذا الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية في الأماكن العامة.

وكانت هناك مطالبات بإغلاق الطريق المؤدية من وإلى عدن التي سبقت المحافظة في تسجيل الحالات خشية انتشر الوباء.

يقول الناشط الحقوقي أحمد الصهيبي وهو من أبناء تعز: «تقبل الناس للإجراءات الاحترازية مرهون بالتنفيذ الفعلي للإجراءات من قبل السلطات المحلية في تعز وعدم التهاون فيها، مع ضرورة مراعاة مصالح المواطنين في الوقت ذاته، وتوفير اللازم لهم، لأن الأقوال من دون أفعال ليس لها أي قيمة».

وأضاف الصهيبي لـ«الشرق الأوسط»: «يعيش المجتمع في واقع أشبه بالصدمة؛ كون بلادهم لم تسجل فيه حالياً سوى 7 حالات فقط مقارنة بما حصل في العالم، وهذه الصدمة تجعلهم غير مستوعبين في الوقت ذاته صحة هذه المعلومات من عدمها، بالإضافة إلى جهلهم بطبيعة أعراض هذا الوباء الذي يصيب المريض به».

ويرى بعض السكان أن «التهويل عن المرض في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة هو ما أرعبهم وليس تأكيد الإصابة». ومع هذا ترى شوارع وأسواق تعز مكتظة بالسكان بشكل كبير.

كما يؤكد آخرون أن الخلاص الوحيد من الهروب من الفيروس هو السفر إلى الريف (القرية) بمن فيهم وكيل نيابة في تعز، إذ رفض الكشف عن هويته، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «نحن ننتظر فقط تسلم رواتبنا ومن ثم نسافر مع أبنائنا إلى القرية، لأنها ستكون المنطقة الخالية من فيروس كورونا في الوقت الراهن، حيث إننا نعيش في وضع حصار منذ سنوات، والسلطة المحلية أو الحكومة الشرعية لم تحرك ساكناً، ولن تستطيع أن تفتح المنافذ. والوضع سيئ في ظل القصف المستمر من قبل الانقلابيين الذين لم يلتزموا بأي عهود دولية، وكيف لهم أن يلتزموا بإعلان تحالف دعم الشرعية وقف إطلاق النار من جانبها».

وقال الوكيل إن «مسألة إغلاق المنافذ أو إطلاق حظر أو حجر صحي، إن أطلقت السلطة المحلية هذه القرارات، ليس بهذه السهولة؛ لأن المواطن في تعز لا يحب أن تتحكم في حركته اليومية أو شغله اليومي الذي يخرج من بعد صلاة الفجر لكي يكسب رزقه فصعب عليه أن يتقبل القرار دون أن تقدم له أي بديل أو مساعدة، وكل هذا نتاج غياب ثقافة مواجهة الفيروس وتقبل الحجر».

وأظهر سكان عدم استيعابهم للأثر الذي قد يسببه فيروس «كورونا»، بل إن هناك من لم يصدق إعلانات الحكومة، مبررين قولهم إن «الحكومة تريد فقط أخذ المعونات والدعم المقدم لمواجهات تداعيات آثار جائحة فيروس كورونا».

من جانبه، أكد الناطق الرسمي باسم لجنة الطوارئ بمحافظة تعز الدكتور أحمد منصور، أنه «جرى فحص الحالة المشتبه إصابتها بفيروس كورونا، وتبين أنها إيجابية».

 ولفت إلى «قيام فرق الترصد الوبائي والاستجابة السريعة بالنزول إلى الحي الذي ظهرت فيه الحالة المصابة، وحجر جميع المخالطين وأخذ عينات منهم لفحصها، وحالياً تحت إشراف فرق الترصد الوبائي».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

هادي يقيل محافظ تعز بسبب تصاعد الخلافات بينهما ويعيِّن نبيل القدسي مكانه

محمود يؤكد "المماحكات" وراء إعاقة تحرير المحافظة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعز تسجّل سابع إصابة يمنية بـ كورونا والأهالي يهرعون إلى الريف تعز تسجّل سابع إصابة يمنية بـ كورونا والأهالي يهرعون إلى الريف



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - طرق مثالية لتنسيق الجمبسوت الأبيض في موّسم صيف 2024

GMT 10:56 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

موضة ألوان طلاء الجدران لعام 2024
 العرب اليوم - موضة ألوان طلاء الجدران لعام 2024

GMT 12:12 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

رسمياً منى زكي في دراما رمضان
 العرب اليوم - رسمياً منى زكي في دراما رمضان

GMT 10:26 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

رفع القيود عن حركة الطيران في المطارات الروسية

GMT 08:18 2024 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

الطيران الإسرائيلي شن 20 غارة فجرا جنوب لبنان

GMT 06:49 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

ارتفاع قتلى الإعصار ياغي إلى 65 و39 مفقودا في فيتنام

GMT 10:23 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك في عاصمة بنجلاديش

GMT 11:46 2024 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

رفض استئناف البرازيلي روبينيو في عقوبة حبسه 9 سنوات

GMT 09:52 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

راغب علامة يعلّق على شائعة وفاته في دبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab