إسرائيل تُخطط لبناء 3500 وحدة استيطانية في القدس الشرقية رغم التنديد الأممي
آخر تحديث GMT14:03:08
 العرب اليوم -

إسرائيل تُخطط لبناء 3500 وحدة استيطانية في القدس الشرقية رغم التنديد الأممي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إسرائيل تُخطط لبناء 3500 وحدة استيطانية في القدس الشرقية رغم التنديد الأممي

علم إسرائيل
القدس المحتلة ـ العرب اليوم

علنت لجنة التخطيط والإسكان المحلية في إسرائيل، الأربعاء، تأييدها لبناء حوالى 3500 وحدة سكنية جديدة للمستوطنين في القدس الشرقية، في مشروع نددت به الأمم المتحدة والفلسطينيون ومنظمات غير حكومية محلية.وأشارت اللجنة إلى أنه سيتم بناء 2092 وحدة قرب جبل المشارف و1465 بين قطاعي جفعات هاماتوس وهار حوما، حسب ما أعلن مسؤولون إسرائيليون ومنظمات غير حكومية.وتقع هذه المستوطنات على طول "الخط الفاصل" نظرياً بين القدس الغربية والقدس الشرقية. ويقع عدد محدود من الوحدات المخطط لها على الجانب الغربي.

ويسمح القرار أن تُدرس المشاريع اعتباراً من 17 يناير من قبل لجنة تخطيط أعلى في القدس، لها سلطة الموافقة عليها.وشجبت منظمة "السلام الآن" القرار، واعتبرت أن "هذه المشاريع تزيد من التوترات على الأرض وتُظهر تمييزاً فاضحاً"، مضيفة "أن الحكومة تبني فقط للإسرائيليين في القدس الشرقية، بينما يُمنع على مئات الآلاف من الفلسطينيين بناء أي شيء تقريباً هناك".

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية المصادقة على بناء الوحدات، واعتبرتها "امتداداً لعمليات تعميق وتوسيع الاستيطان وتهويد المدينة المقدسة".وحمَّلت الوزارة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، الحكومة الإسرائيلية "المسؤولية الكاملة والمباشرة عن بناء هذه الوحدات الاستيطانية الجديدة"، معتبرة إياها "تصعيداً خطيراً على مستقبل مدينة القدس ومحاولة لحسم مستقبلها من جانب واحد وبالقوة، استباقاً لأي مفاوضات مستقبلية، والقضاء على أي فرصة لتحقيق السلام على اساس مبدأ حل الدولتين".

وطالبت الخارجية الفلسطينية، المجتمع الدولي والإدارة الأميركية بـ"الوفاء بالتزاماتهم، وتحويل الأقوال والمواقف إلى إجراءات عملية، وأفعال كفيلة بحماية حل الدولتين وردع الاحتلال واجباره على وقف الاستيطان بأشكاله كافة".

وتخشى بعض المنظمات من أن يسهم بناء الوحدات الاستيطانية، في مستوطنات جفعات هاماتوس وهار حوما، إلى قطع التواصل بين الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية ومدينة بيت لحم المجاورة.ويقطن نحو 200 ألف مستوطن إسرائيلي في القدس الشرقية، مقابل 300 ألف فلسطيني في المنطقة نفسها. 

وتشعر الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والسلطة الفلسطينية بالقلق، من أن مشاريع البناء الإسرائيلية الجديدة ستقطع أيضاً الصلة بين الضفة الغربية ومناطق القدس الشرقية التي يسكنها الفلسطينيون، وبالتالي تقوض إمكانية قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.وخلال اجتماع لمجلس الأمن نهاية ديسمبر، أعرب مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند عن "قلقه العميق" إزاء مشاريع البناء المتعددة في القدس والتي قد تمنع "دولة فلسطينية مستقبلية".

قد يهمك ايضاً

هاشتاغ "#فيسبوك_يحجب_القدس" يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي تنديداً بمحاربة المحتوى الفلسطيني

الاحتلال الاسرائيلي يُصادق على بناء مستوطنة جديدة في القدس الشرقية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تُخطط لبناء 3500 وحدة استيطانية في القدس الشرقية رغم التنديد الأممي إسرائيل تُخطط لبناء 3500 وحدة استيطانية في القدس الشرقية رغم التنديد الأممي



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 العرب اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab