قصف مدفعي وصاروخي سوري على ريف إدلب وقسد تَستهْدِف شمال حلب
آخر تحديث GMT08:17:46
 العرب اليوم -

قصف مدفعي وصاروخي سوري على ريف إدلب و"قسد" تَستهْدِف شمال حلب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قصف مدفعي وصاروخي سوري على ريف إدلب و"قسد" تَستهْدِف شمال حلب

بقصف مدفعي وصاروخي لقوات الجيش السوري على مناطق شمال إدلب
دمشق - العرب اليوم

قُتل عدد من المدنيين وجُرح آخرون بقصف مدفعي وصاروخي للجيش السوري على مناطق شمال إدلب، في وقت قُتل مدنيون آخرون بقصف مماثل مصدره مناطق قوات الجيش السوري و«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) استهدف مناطق شمال حلب، تسيطر عليها فصائل الجيش الوطني السوري والنفوذ التركي، والأخيرة ترد على مصادر إطلاق النار.
وقال أدهم حاج علي (ناشط معارض) في إدلب، إن «قصفاً مدفعياً مكثفاً، مصدره الجيش السوري والميليشيات الإيرانية المتمركزة في الفوج (111) غربي حلب، استهدف صباح الأربعاء 16 فبراير (شباط)، محيط مخيم (الأرامل) للنازحين ومحيط مدينة ترمانين (50 كيلومتراً) شمال إدلب؛ ما أسفر عن مقتل 4 مدنيين من عائلة واحدة، وإصابة 6 آخرين بجروح خطيرة».
وأضاف، إنه «واصلت قوات النظام والميليشيات الإيرانية قصفها على المنطقة واستهدفت خلال ذلك مستودعاً وصهاريج محمّلة بالمحروقات تابعة لشركة (وتد) التي تمد محافظة إدلب وريف حلب بالمحروقات؛ ما أدى إلى إصابة 5 عمال بحروق وجروح بليغة، ونشوب حريق ضخم؛ ما دفع بكوادر الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) وفرق الإطفاء إلى إخماد الحريق منعاً من وصوله إلى مخيمات مجاورة تؤوي مئات النازحين».
وقال ناشطون في مناطق العمليات التركية وفصائل الجيش الوطني السوري شمال حلب، إن «قصفاً برياً مكثفاً براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة مصدره مناطق تسيطر عليها قوات النظام السوري والقوات الكردية، استهدف ليلة الثلاثاء - الأربعاء الأحياء السكنية في مدينة مارع بريف حلب الشمالي؛ ما أدى إلى مقتل مدنيين وجرح 5 آخرين، وذلك عقب قصف مماثل طال الأحياء السكنية ومحيط المشفى الوطني وحديقة عامة ونقطة طبية وصيدلية في مدينة إعزاز؛ ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص، وإصابة 11 مدنياً، بينهم أطفال ونساء بجروح خطيرة، فضلاً عن الدمار الذي لحق بممتلكات المدنيين».
من جهته، قال مسؤول في فريق «منسقو استجابة سوريا»، إنه «تسببت الخروقات المستمرة من قبل قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية و(قوات سوريا الديمقراطية) (قسد) على منطقة خفض التصعيد في إدلب وشمال حلب، خلال الـ24 ساعة الماضية والتي بلغ عددها 22 خرقاً، بسقوط سبعة ضحايا مدنيين، بينهم أطفال وأكثر من 20 إصابة متفاوتة الخطورة، إضافة إلى تركيز الاستهداف على منشآت خدمية وبنى تحتية بشكل مباشر أو غير مباشر حيث تجاوز عددها أكثر من عشر نقاط».
وأضاف «إن كلاً من قوات النظام والميليشيات الإيرانية والفصائل الكردية (قسد)، تمارس استراتيجية عسكرية متعمدة من خلال عمليات القصف البري، لتدمير البنية التحتية المدنية، وإجبار السكان على النزوح، وإبقاء المدنيين في حال عدم استقرار كامل وزيادة الأعباء الاقتصادية والنفسية عليهم».
في سياق آخر، شهدت خطوط التماس بين فصائل المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام جنوب إدلب، اشتباكات متقطعة بين الطرفين، وتمكنت غرفة عمليات (الفتح المبين) التابعة لفصائل المعارضة من قتل 6 عناصر لقوات النظام قنصاً، في وقت ردت فيه القوات التركية والجيش الوطني السوري المدعوم من أنقرة، بالقصف المدفعي على مناطق خاضعة لسيطرة قوات النظام والقوات الكردية شمال حلب.
وقال مصدر عسكري في فصائل المعارضة، إنه «قصفت فصائل المعارضة في غرفة عمليات (الفتح المبين)، في شمال غربي سوريا، بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون، مواقع عسكرية تابعة لقوات النظام السوري في قريتي البركة والبحصة بسهل الغاب شمال غربي حماة، رداً على قصف المناطق المحررة في إدلب».
وأضاف «تمكنت فصائل المعارضة أيضاً خلال الساعات الأخيرة الماضية من قتل 6 عناصر من قوات النظام عبر سرايا القنص في محاور ميزناز والفوج 46 جنوب وغربي حلب، ومحاور حنتوتين جنوب إدلب ومحور تلة الملك بريف اللاذقية الشرقي».
من جهته، قال قيادي في «الجيش الوطني السوري» المدعوم من أنقره، إنه «جرى قصف مواقع عسكرية تابعة لقوات النظام والقوات الكردية (قسد)، في مناطق قرى بيلونية والشيخ عيسى ومسوقة وسد الشهباء والشغالة وزويان بريف حلب الشمالي، براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة، من قبل قوات الجيش الوطني السوري والقوات التركية، رداً على قصفها للمناطق المأهولة بالسكان ضمن مناطق (درع الفرات وغصن الزيتون) الخاضعة لسيطرة المعارضة والنفوذ التركي».
وأضاف، إنه «يجري العمل الآن مع الجانب التركي والمراصد العسكرية على رصد مصادر إطلاق النار التي تستهدف المدنيين في شمال حلب، وغالباً ما يشار بأصابع الاتهام إلى (قوات سوريا الديمقراطية) (قسد)، بضلوعها حول القصف المتكرر على المدنيين في شمال حلب».

قد يهمك ايضا 

مقتل عسكري سوري بقصف مدفعي من "النصرة" في محافظة حلب

سوريا تُعلن إعادة فتح جميع الموانئ الساحلية فى البلاد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصف مدفعي وصاروخي سوري على ريف إدلب وقسد تَستهْدِف شمال حلب قصف مدفعي وصاروخي سوري على ريف إدلب وقسد تَستهْدِف شمال حلب



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 العرب اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
 العرب اليوم - علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab