زعيم الحوثيين يسوّق نفسه خليفة لنصر الله وتبنّى إطلاق 1000 صاروخ ومسيّرة ومهاجمة 193 سفينة
آخر تحديث GMT16:24:18
 العرب اليوم -

زعيم الحوثيين يسوّق نفسه خليفة لنصر الله وتبنّى إطلاق 1000 صاروخ ومسيّرة ومهاجمة 193 سفينة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زعيم الحوثيين يسوّق نفسه خليفة لنصر الله وتبنّى إطلاق 1000 صاروخ ومسيّرة ومهاجمة 193 سفينة

مسلحون من الحوثيين
تعز ـ العرب اليوم

منذ ما بعد أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، حرصت الفصائل التابعة لما يُسمّى «محور المقاومة» الذي تقوده إيران على تسويق عبد الملك الحوثي زعيم الجماعة الانقلابية في اليمن بوصفه أحد الشخصيات المؤثرة في الأحداث الجارية بالمنطقة، وبالذات فيما يتصل بالقضية الفلسطينية، حتى بات الآن يقدّم نفسه خليفة للأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني حسن نصر الله الذي قُتل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وعلى الرغم من البعد الجغرافي لليمن عن فلسطين، بخلاف وجود «حزب الله» اللبناني على الحدود مع إسرائيل، فإن المحور في العراق أو لبنان الذي تدعمه طهران لم يُقدم على اتخاذ خطوات مغامرة مثلما حدث مع الحوثيين الذين استهدفوا حركة الملاحة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

كما أن هذا المحور لم يسعَ لإبراز شخصية قيادية غير نصر الله، مثلما حرص على الدفع بزعيم الحوثيين إلى واجهة الأحداث من خلال إلقاء خطاب أسبوعي عن الهجمات التي استهدفت الملاحة، وتطورات المواجهة في قطاع غزة.

ومع أن «حزب الله» اللبناني هو الذي أشرف على تشكيل تنظيم جماعة الحوثي وتولى مهمة تدريبهم، عسكرياً وسياسياً وإعلامياً، إلى جانب تولي إدارة شأن الجماعة بأدق تفاصيلها، كان لافتاً أن نصر الله كان يظهر بشكل نادر للحديث عن تطورات المواجهة في الأراضي الفلسطينية أو عمليات الحزب التي تستهدف مواقع الجيش الإسرائيلي، بخلاف ظهور الحوثي أو البيانات العسكرية التي كانت الجماعة تبثها بصورة شبه يومية.

وعقب مقتل نصر الله وعدد من القادة العسكريين في الحزب وعدم تسمية خليفة للرجل، يسعى عبد الملك الحوثي، وفق مراقبين، إلى تقديم نفسه خليفة للأول في إطار المحور الذي تقوده إيران.

ولهذا كثّف الحوثي من الخطب التي يلقيها عن تطورات الأوضاع في المنطقة، وكان آخرها بخصوص ذكرى العملية التي نفّذتها فصائل فلسطينية في غزة ضد إسرائيل قبل عام، والتي كانت سبباً في اندلاع الحرب المتواصلة؛ إذ أسهب في الحديث عما وصفه بـ«المردود الكبير لها»، كما تناول الخسائر التي ترتبت عليها في الأراضي الفلسطينية.
تعويل على إيران

تأخرت خطبة الحوثي، عصر الأحد، أكثر من 35 دقيقة عن موعدها المقرر، على غير العادة طوال العام، واستمرت لأكثر من ساعة ونصف الساعة، كرّسها لما سمّاها «بطولات (حزب الله) اللبناني»، ومهاجمة كل من لا يؤيّد وجهة النظر الإيرانية وحلفاءها تجاه الأحداث الجارية.

وطاول هجوم عبد الملك الحوثي كل من تحدّث عن حجم الخسائر التي لحقت بالمدنيين والبنية التحتية في قطاع غزة ولبنان، وقال إن «من يؤيّد إسرائيل بكلمة واحدة يصبح شريكاً معها في كل الجرائم التي ترتكبها». كما أبدى غضبه من اللوم الذي يُوجّه إلى الفصائل المسلحة، وقال إن اللوم هو «على الذين يناصرون العدو حتى بالكلمة».

وأعاد الحوثي تأكيد ما قاله المرشد الإيراني علي خامنئي بأنه «مهما ارتكبت إسرائيل من جرائم إبادة، فإن ذلك لن يغيّر المآل الحتمي الذي تتجه إليه، وهو الهاوية والزوال المحتوم».

ولم يكتفِ الحوثي بذلك، وإنما قدّم نفسه قائداً لفصائل ما يُسمّى «محور المقاومة» وقال إن جبهات الإسناد تتجه إلى التصعيد أكثر ضد إسرائيل، و«تسعى لتطوير قدراتها في التصدي للعدوان وإسناد الشعب الفلسطيني ومجاهديه»، ورأى أن أهم المميزات لهذه الجولة من الصراع هي «وجود جبهات للإسناد في لبنان والعراق واليمن».

ومع أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قال إن بلاده لا تمتلك سلطة على هذه الفصائل والجماعات، وأنها تتخذ قراراتها بنفسها، أكد الحوثي أن طهران «تدعم جبهات الإسناد وتقف معها، وصولاً إلى الاشتباك المباشر مع إسرائيل».

وذكر الحوثي أن إيران «كانت ولا تزال داعماً للشعب الفلسطيني ومجاهديه ومجاهدي لبنان على المستويات العسكرية والسياسية والإعلامية والمالية».
«الصوت الرائد»

رأى مراقبون أن عبد الملك الحوثي سعى في خطبته الأخيرة إلى وضع نفسه بوصفه «الصوت الرائد» داخل ما يُسمّى «محور المقاومة»؛ إذ دافع عن الدور الإيراني، بحجة أن معظم الحكومات العربية غير راغبة في الانخراط في القتال.

وتعهّد زعيم الحوثيين بمواصلة الهجمات من قِبل ما يطلق عليه «محور المقاومة» وأعلن استهداف 193 سفينة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا «إسناداً إلى غزة» منذ عام.

وقال الحوثي: «نحن في جبهة اليمن مستمرون في موقفنا المبدئي... لنصرة الشعب الفلسطيني ومجاهديه، وإخوتنا في لبنان، ومجاهدي (حزب الله)، ومع إيران، ومع إخوتنا في العراق، ومع كل أحرار الأمة».

وأضاف: «قواتنا استهدفت 193 سفينة» مرتبطة بـ«العدو الإسرائيلي» وأميركا وبريطانيا على مدى عام. وأضاف: «نحن في جبهة اليمن قصفنا في عملياتنا على مدى عام أكثر من 1000 صاروخ ومسيرة، وكذلك استخدمنا الزوارق في البحار».

وأعلنت الجماعة إسقاط 11 طائرة مسيرة مسلحة أميركية من نوع «إم كيو 9» خلال العام. وتوعّد زعيمها بأن «الجبهة العسكرية باليمن مستمرة مع تطوير القدرات، ونسعى لما هو أكبر».

وحول خسائر الجماعة جرّاء الغارات الأميركية - البريطانية - الإسرائيلية، قال الحوثي: «عمليات القصف الجوي والبحري للأعداء تمت بـ774 عدواناً، ونتج عنها 82 شهيداً و340 مصاباً».

وتحدّث بأن «جبهات الإسناد لغزة تتجه إلى التصعيد أكثر وأكثر ضد العدو الإسرائيلي، وتسعى لتطوير قدراتها في التصدي للعدو الإسرائيلي، وإسناد الشعب الفلسطيني ومجاهديه».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

عبد الملك الحوثي يشن هجوما كبيرا على السعودية والإمارات

 

قيادي حوثي يكشف عن فحوى رسالة بعثها عبد الملك الحوثي للإمارات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زعيم الحوثيين يسوّق نفسه خليفة لنصر الله وتبنّى إطلاق 1000 صاروخ ومسيّرة ومهاجمة 193 سفينة زعيم الحوثيين يسوّق نفسه خليفة لنصر الله وتبنّى إطلاق 1000 صاروخ ومسيّرة ومهاجمة 193 سفينة



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:01 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء
 العرب اليوم - نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء

GMT 14:37 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

ليفاندوفسكي يتحدث عن تألّقه مع برشلونة
 العرب اليوم - ليفاندوفسكي يتحدث عن تألّقه مع برشلونة

GMT 06:18 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم
 العرب اليوم - الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم

GMT 00:20 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

إسرائيل تتجسس على أصدقائها.. فما البال بأعدائها؟!

GMT 00:42 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

إيران باتت تدافع عن نفسها

GMT 22:40 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حزب الله يعلن استهداف قاعدة عسكرية إسرائيلية

GMT 23:19 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

غارات إضافية على الضاحية الجنوبية لبيروت

GMT 19:52 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل عشرات المدنيين بغارات للجيش السوداني في السودان

GMT 17:23 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجيش الإسرائيلى يعترض مسار طائرة إيرانية فوق العراق

GMT 23:25 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الممثلة المغربية الشهيرة نعيمة المشرقي عن 81 عاما

GMT 02:58 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يستهدف مناطق متفرقة في الجنوب ويقتل المدنيين

GMT 23:17 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجيش الإسرائيلي يتصدى لـ30 قذيفة أطلقت من لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab