كيري يؤكد مواصلة دعم المعارضة السوريَّة لاختيارها المرحلة الإنتقاليَّة سياسيًا
آخر تحديث GMT21:00:18
 العرب اليوم -

الولايات المتحدة وفرنسا تصفان قرارها بالمشاركة في جنيف2 بالخيار الشجاع

كيري يؤكد مواصلة دعم المعارضة السوريَّة لاختيارها المرحلة الإنتقاليَّة سياسيًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كيري يؤكد مواصلة دعم المعارضة السوريَّة لاختيارها المرحلة الإنتقاليَّة سياسيًا

وزير الخارجية الأميركية جون كيري
واشنطن ـ رياض أحمد

وصفت الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا موافقة ائتلاف المعارضة السورية على المشاركة في مؤتمر "جنيف 2" بأنه "خيار شجاع". وقال وزير الخارجية الأميركية جون كيري في بيان مساء السبت ان "الولايات المتحدة سوف تواصل دعم المعارضة السورية بعد ان اختارت افضل طريقة للتوصل الى مرحلة انتقالية سياسية عبر التفاوض". ووعد بـ"الالتزام مباشرة الى جانب المعارضة السورية والمجتمع الدولي في مؤتمر22 كانون الثاني وفي كل الايام المقبلة".
واوضح كيري "نعلم جميعا ان العملية ستكون صعبة ولكن اقول للشعب السوري: سوف نقف الى جانبكم  في البحث عن الحرية والكرامة اللتين يستحقهما جميع السوريين"، مشيراً الى ان الولايات المتحدة سوف تواصل "حث النظام (السوري) على وقف استعمال صواريخ سكود والبراميل المتفجرة والاسلحة الفتاكة ضد المدنيين". واكد ان واشنطن "سوف تواصل العمل من اجل وصول المساعدات الانسانية واطلاق سراح السجناء وعودة الصحافيين الرهائن والعمال الانسانيين".
أما وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فقد اعتبر ان قرار الائتلاف السوري المعارض المشاركة في مؤتمر جنيف-2 "خيار شجاع". وقال في بيان انه "رغم استفزازات وتجاوزات النظام فان هذا الخيار هو خيار السعي الى السلام" مؤكدا ان "فرنسا ستستخدم كل الوسائل حتى يمكن ان يسفر مؤتمر جنيف عن قيام حكومة انتقالية تتمتع بسلطات تنفيذية كاملة".
وكان الائتلاف الذي يمثل المعارضة السياسية الرئيسية في المنفى وافق على حضور المحادثات بتأييد 58 من بين نحو 73 عضوا شاركوا في التصويت على القرار مقابل رفض 14. فيما انسحب 44 آخرون أثناء عملية التصويت.
وبعدما كان مقررا انطلاقها بعد ظهر الجمعة، بدأت الجمعية العمومية للائتلاف اجتماعاتها امس بتأخير 24 ساعة بسبب خلافات بين عدد من مكونات الائتلاف في شأن التجديد لمكتبه لسياسي قبل عشرة ايام، وفق ما افاد اعضاء في الائتلاف.
ويثير موضوع ارسال وفد من المعارضة السورية الى مدينة مونترو السويسرية حيث سيقام مؤتمر "جنيف 2"، انقساما عميقا بين اعضاء الائتلاف المعارض للرئيس بشار الاسد والذي تتنازعه الخلافات بين ابرز دولتين ممولتين له، السعودية وقطر.
ويرفض عدد من اعضاء الائتلاف السوري فكرة الجلوس الى طاولة واحدة مع ممثلين للنظام الذي يسعون الى اسقاطه منذ ما يقارب ثلاث سنوات.
وقال منذر اقبيق المقرب من رئيس الائتلاف احمد الجربا ان "تقديم تنازلات سيكون مؤلما".
وكان أحد قادة مقاتلي المعارضة قال إن من المتوقع ان تحضر "الجبهة الاسلامية" الاجتماع لكن مصدرا اخر في المعارضة قال ان "الجبهة ليست ممثلة في المحادثات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيري يؤكد مواصلة دعم المعارضة السوريَّة لاختيارها المرحلة الإنتقاليَّة سياسيًا كيري يؤكد مواصلة دعم المعارضة السوريَّة لاختيارها المرحلة الإنتقاليَّة سياسيًا



GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab