بيروت - رياض شومان
حسم المنشد السوري إبراهيم الأحمد الجدل الحاصل بشأن أنشودة "احفر قبرك في يبرود"، مؤكدا في تصريحات صحافية أنه هو من كتب كلماتها ولحّنها وأنشدها على غرار كل الأناشيد التي أطلقها منذ بدء الأزمة السورية، وذلك في رد مباشر على الأنشودة التي أطلقها مناصر حزب الله، المنشد علي بركات، بعنوان "احسم نصرك في يبرود
"، على خلفية مشاركة "حزب الله" في القتال في يبرود إلى جانب القوات النظامية.
ويأتي موقف الأحمد بعد شائعات ومعلومات متضاربة رافقت مقتل الشاب اللبناني مروان دمشقية المنتمي إلى "الجماعة الإسلامية"، قبل يومين، لا سيما تلك التي أشارت إلى أن مقتله جاء نتيجة ارتباطه بأنشودة "احفر قبرك في يبرود". ونفى الأحمد، ابن مدينة حماه، في حديثه لـ"الشرق الأوسط" نشر اليوم الجمعة، علاقته أو حتى معرفته بدمشقية، مشيرا إلى معلومات وصلت إليه تفيد بأن مروان تبنى الأنشودة وكان يرددها، وهو ما لفتت إليه تعليقات لبنانية على صفحات التواصل الاجتماعي، بالإشارة إلى أن دمشقية يتمتع بصوت جميل وكان يؤدي بعض الأناشيد الدينية. ويبدو لافتا من خلال الصور التي نشرت لدمشقية الشبه بينه وبين المنشد الأحمد وتقارب ملامحهما.
وقال الأحمد إن "كلمات الأنشودة الموجهة إلى حزب الله كانت رد فعل ونتيجة لتلك التي شبّهت الحرب على يبرود بـ(الحرب على اليهود) واتهمت الأهالي بأنهم تكفيريون"، في إشارة إلى كلمات الأنشودة التي تقول "احذر يا جيش الإرهاب.. حطمنا جيش اليهود.. وهلق (الآن) دورك بيبرود.. ما نهاب (لا نخاف) التفجيرات.. رعب بقلبك جينا (أتينا) نزرع".
ويتابع الأحمد : "لم أقدر على تحمل ما سمعته وقرّرت أن أخوض (حرب الأناشيد) ما داموا اختاروا أن يبدأوها. أنا ضد القتل والدم ولم ولن أحمل بندقية، إنما سلاحي هو فني الذي أدافع به عن بلدي، لأنني على يقين بأنني سأصل إلى الهدف، وخير دليل على ذلك رسالتي التي وصلت في أنشودة يبرود".
وتلقى أناشيد الأحمد نسبة مشاهدة عالية على موقع "يوتيوب" ويتداولها الناشطون السوريون، أبرزها "يا جيش الأحرار" التي تحوّلت إلى "نشيد للثورة"، وفق تعبير الأحمد. ويرد الأحمد على ما سبق لبركات أن أعلنه لناحية ألا علاقة لأنشودة "احسم نصرك في يبرود" بأي موضوع مذهبي أو طائفي، وأنها موجهة حصرا ضد الجماعات التكفيرية، قائلا "إذا كان أهل يبرود تكفيريين فسأحمل السلاح إلى جانب حزب الله لمحاربتهم". وعن المعلومات التي أشارت إلى أن أمين عام حزب الله حسن نصر الله تدخّل شخصيا لسحب الأنشودة الأولى ووقف الترويج لها، قال الأحمد "ن عادوا عدنا، وإن توقفوا توقفنا. أما إذا لم يكفوا ألسنتهم عن التحريض وأكملوا في حربهم ضد سوريا وشعبها فلن أسكت".
وبرر الأحمد الكلمات القاسية التي تضمّنتها أنشودته بأنها غير موجهة إلى اللبنانيين الموجودين في لبنان، إنما لحزب الله الذي قرّر أن يدخل في معركة لا دخل له بها ويقف إلى جانب النظام ضدّ الشعب، موضحا أن "الضاحية كانت في مقابل يبرود".
ويسأل، لماذا يعتبرون ما قلته تهديدا فيما يحق لهم أن يحرّضوا على أهل يبرود؟.. هل النساء والأطفال الذين يسقطون يوميا من جراء البراميل المتفجرة أقل قيمة وإنسانية عن الذين سقطوا في الضاحية؟.
وكان الأحمد قد أورد في أنشودته "يا ضاحية الذل انتظري أشلاء وبدون رؤوس.. صبّي الدمع ثم اعتبري من يبرود ومن رنكوس.. إحنا اللي بالدم نجود.. حلمك نصرك في يبرود أوهامك يا حزب الله". وجاء في مقطع آخر: "أنصار الله ستسحقك مهما يكون الدرب طويل.. من يبرود الذلّ نعدك يا حزبا يحمي إسرائيل".
أرسل تعليقك