تصاعد جرائم القتل في مخيم الهول شمال شرقي سورية
آخر تحديث GMT15:46:57
 العرب اليوم -

تصاعد جرائم القتل في مخيم "الهول" شمال شرقي سورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تصاعد جرائم القتل في مخيم "الهول" شمال شرقي سورية

عناصر من قوات سوريا الديمقراطية - صورة أرشيفية
دمشق - العرب اليوم

أرسل القائد العام لـ«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) مظلوم عبدي خطاباً إلى الاجتماع الوزاري الموسع للتحالف الدولي ضد «داعش» المنعقد في مدينة روما الإيطالية، دعا فيها إلى تقديم الدعم المالي لدعم برامج مكافحة التطرف وإعادة التأهيل، في وقت طالبت القيادة العامة للقوات بإنشاء محكمة دولية خاصة على الأرض السورية بالاستناد إلى ارتكاب هؤلاء العناصر جرائم إرهابية في مناطق نفوذها، بينما أوضح مسؤول كردي بارز بالإدارة الذاتية أن استجابة الدول الغربية والعربية التي لديها رعايا من عائلات عناصر التنظيم بالسجون وبمخيم الهول بطيئة وتستغرق وقتاً طويلاً.
ونشر مظلوم عبدي قائد «قسد» تغريدة على حسابه الشخصي بموقع «تويتر»، خطاباً موجه إلى اجتماع وزراء خارجية أكثر من 40 دولة عقد أمس بالعاصمة الإيطالية روما لبحث تنامي خطر تنظيم «داعش» في المنطقة، قال فيها: «لضمان تحقيق النصر المستدام؛ يجب ألا ننسى أن عشرات الآلاف من النساء والأطفال ومقاتلي (داعش) لا يزالون في مخيمات ومراكز الاحتجاز في شمال وشرق سوريا».
ورغم الخسائر الميدانية والعسكرية التي تكبدها التنظيم قبل سنوات، يتزايد نشاط خلايا التنظيم في مناطق عديدة من سوريا خصوصاً في مخيم الهول الواقع شرقي محافظة الحسكة، وناشد عبدي حكومات الدول المجتمعة في روما إلى المساعدة بإعادة هؤلاء الأشخاص إلى بلدانهم الأصلية، «وكذلك دعم برامج التعليم ومكافحة التطرف، إلى جانب دعم خطط الاستقرار والإنعاش الاقتصادي في المناطق المحررة لمعالجة الأسباب الجذرية للتطرف».
في السياق، طالبت القيادة العامة لقوات «قسد» في بيان نشر على موقعها الرسمي أول من أمس، بضرورة إنشاء محكمة دولية خصوصاً في مناطق سيطرتها، «حيث ارتكب هؤلاء جرائمهم لضمان محاسبة عادلة للعناصر المتورطة في الأعمال الإرهابية، وتعزيز الحماية للضحايا وإحقاق العدالة التي ستشكّل رادعاً إضافياً للعناصر المحتملة انضمامهم إلى صفوف التنظيم الإرهابي»، ونوهت إلى أن حل قضية معتقلي «داعش» في سجون القوات: «مسألة أساسية في منع إنعاش آمال التنظيم، وحرمانه من أهم الملفات التي يستند إليها في نشاطه الدعائي لتجنيد الإرهابيين، وتشجيع خلاياه على تنفيذ العمليات الإرهابية».
إلى ذلك شهد مخيم الهول شرق سوريا الجمعة الماضية جريمة مقتل لاجئة عراقية كانت تدعى كفاء فرج رديني وتبلغ من العمر 35 عاماً، وعثرت قوى الأمن الداخلي على جثتها في القطاع الأول وعليها آثار طلقات نارية بالرأس، فيما قُتل لاجئ عراقي ثانٍ بعملية مشابهة بطلقات نارية بالقطاع الثالث وارتفعت عمليات القتل منذ بداية أبريل (نيسان) الماضي إلى 14 عملية.
ويضم «مخيم الهول» أكثر من 60 ألفاً 90 في المائة منهم نساء وأطفال يشكل السوريون والعراقيون النسبة الكبرى من تعداد قاطنيه، كما يضم نحو 12 ألف طفل وامرأة من عائلات عناصر «داعش» ينحدرون من 50 جنسية غربية وعربية، غير أنهم يشكلون عبئاً كبيراً على سلطات الإدارة بحسب شيخموس أحمد رئيس مكتب شؤون النازحين واللاجئين، ورداً على تدهور الأوضاع الأمنية في مخيم الهول، أضاف قائلاً: «استجابة الحكومات والدول التي لديها مواطنين ورعايا من عائلات عناصر (داعش) في مخيم الهول تستغرق وقتاً طويلاً».
وقد تعرضت امرأة روسية الأصل تقطن بمخيم الهول في 23 من الشهر الحالي إلى محاولة اغتيال قامت بها نساء متشددات في قسم المهاجرات، وقالت إدارة المخيم إن اللاجئة الروسية وتدعى إيلينا ألكسندر وعمرها 36 سنة وهي من عائلات مسلحي التنظيم، «لديها أربعة أطفال تعرضت للطعن والضرب من خلال أدوات حادة يعتقد أن نساء متطرفات تورطن بالعملية»، وأوضحت أن اللاجئة تعرضت لإصابة بالظهر والرأس وتم نقلها إلى إحدى النقاط الطبية لتلقي العلاج.
وبحسب إحصاءات وبيانات إدارة المخيم، تعد هذه المحاولة الثالثة من نوعها التي تطال زوجات مسلحي التنظيم بعد تنفيذ حملة أمنية واسعة في شهر مايو (أيار) الماضي، وقد تعهدت مفوضية الاتحاد الأوروبي وحكومات غربية بتنفيذ مشاريع لبناء مراكز نفسية وتأهيلية داخل المخيم، والعمل على تنفيذ 15 فرعاً ومركزاً متخصصاً بمعالجة الأمراض النفسية وإعادة الاندماج، لإخضاع مواطني الدول الأجنبية والعربية لاختبارات قبل استعادتهم من قبل بلدانهم.
غير أن المسؤول الكردي شيخموس أحمد كشف أن الإدارة الذاتية تلقت وعوداً بالفعل تتضمن تقديم مساعدات مالية ولوجيستية لقاطني مخيم الهول ومخيمات أخرى منتشرة شمال شرقي سوريا، «وعدوا بفتح مراكز لإعادة تأهيل الأطفال والنساء الموجودين في مخيم الهول لكن دون تحديد مدة زمنية».
يذكر أن منصات رقمية دعائية نشرت 22 من الشهر الحالي رسالة صوتية لأبو حمزة القرشي المتحدث باسم «داعش»، يستجدي فيها المسلحين الموالين في العراق وسوريا للإفراج عن سجناء مرتبطين بالجهاديين، وأكد أنهم سينقذونهم من الأسر ووعد بمكافأة مالية للذين يغتالون القضاة وغيرهم ممن يتواطؤون في سجن أعضاء التنظيم.

قد يهمك ايضا:

"قوات سوريا الديمقراطية" تحذّر من "تسرب" متطرفين من مخيم "الهول"

ظريف يؤكد أن مسؤولية العودة إلى الاتفاق النووي تقع على عاتق الولايات المتحدة وليس إيران

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تصاعد جرائم القتل في مخيم الهول شمال شرقي سورية تصاعد جرائم القتل في مخيم الهول شمال شرقي سورية



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 العرب اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 04:09 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

القصة في إيران لا داخل «حزب الله»

GMT 07:55 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آبل تبدأ بيع سلسلة آيفون 16 رسميا بـ 60 دولة

GMT 12:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تعلن بدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان

GMT 08:05 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

وباء الكوليرا يواصل الانتشار في السودان

GMT 02:39 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

لحظة تأمل

GMT 06:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab