العراق تشهد ارتفاعًا كبيرًا في نسبة المقبلين على الدراسات العليا في الخارج
آخر تحديث GMT04:20:33
 العرب اليوم -

عقب تردي واقع التعليم في بغداد والرغبة في الهرب من الحروب واليأس

العراق تشهد ارتفاعًا كبيرًا في نسبة المقبلين على الدراسات العليا في الخارج

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق تشهد ارتفاعًا كبيرًا في نسبة المقبلين على الدراسات العليا في الخارج

الدراسات العليا في الخارج
بغداد – نجلاء الطائي

يلازم هاجس الإقبال على الدراسات العليا خارج العراق، خريجي طلبة الكليات على نحو كبير، ويأتي ذلك في وقت انتشرت فيه الإعلانات على نحو كثيف في مناطق مختلفة من العراق عن طريق مكاتب خاصة وشركات تتولى عمليات القبول في الجامعات، لاسيما في دول شرق آسيا وروسيا وأوكرانيا.

وأشار عدد من الطلبة، إلى أنّ الدراسة في الخارج لها جوانب مفيدة، فضلًا عن الجانب العلمي؛ تتمثل في الانفتاح على مجتمعات جديدة والتعرف عليها، فيما يلفت أكاديميون إلى أنّ هناك إشكالية في حاجة إلى إجابة من وزارة "التعليم العالي" نحو الاعتراف في بعض الجامعات، فضلًا عن معادلة الشهادات.

وأوضح أحد أصحاب المكاتب التي تسهل الحصول على القبول للطلبة الراغبين في الدراسة خارج العراق، أبو طريف، لـ"العرب اليوم"، أنّ الإقبال الآن، في تزايد مستمر من الطلبة على الدراسة خارج العراق، خصوصًا من الخريجين للأعوام الماضية، وهناك مئات المعاملات التي ما بين تم انجازها أو ستنجز لهذا الغرض.
وأضاف أبو طريف، أنّ من أسباب زيادة الإقبال على الدراسة في الخارج؛ أنّ الجامعات في الخارج تقبل الطلبة بغض النظر عن المعدل والعمر، أيضًا أنّ تكلفة الدراسة تعد رخيصة نسبيا قياسًا مع دول أخرى في اختصاصات مهمة كالطب والهندسة وغيرها.

وأشار إلى أنّه يسهل الحصول على القبول للطلبة في الجامعات الروسية والأوكرانية، كما أنّ هناك مكاتب وشركات أخرى توفر القبول في جامعات ماليزيا والهند وغيرها من الدول، وأضاف، كما أنّ المكاتب تقدم خدمات أخرى للطالب كإجراءات الحصول على القبول الدراسي واستخراج الفيزا التدعيمية من خارجية الدولة التي يرغب الدراسة فيها، فضلًا عن الاستقبال في المطار، وإكمال إجراءات التسجيل في الجامعة.

وتابع، وأيضًا المساعدة في إجراء الكشف الطبية، ومساعدة الطالب للحصول على الإقامة والسكن، فضلًا عن المساعدة في عملية فتح حساب مصرفي وعمل بطاقة الائتمان، والتعرف على المدينة التي يدرس فيها.

أما مدرس اللغة العربية قصي مأمون، فأبرز أنّه أقدم على خطوة صعبة حيث قدم إجازة من دون راتب من وظيفته للحصول على شهادة الماجستير، ولم يكن الوحيد الذي فكر في الإجازة من دون راتب مقابل التنازل عن بعض الضروريات مثل البيت والسيارة، فأبدى عدد من موظفي دوائر الدولة العراقية، لاسيما ممن تتجاوز رواتبهم الـ مليون دينار عراقي اعتمادهم الطريقة نفسها.

وبيّن الاختصاصي في علم النفس مهند الصالحي، لـ"العرب اليوم"، أنّ هذه الموجة الكبيرة من المتقدمين للدراسات العليا إلى درجة القبول، عبر أخذ إجازة لمدة عام، من دون راتب؛ لأسباب اجتماعية، في الدرجة الأولى واقتصادية في الدرجة الثانية بعيدًا عن الروح العلمية أو تحقيق المستوى المطلوب من الدراسة الأكاديمية.
بدورها، قالت مديرة الإجازات الدراسية عبير عبد الحسين الخفاجي في تصريح إلى "العرب اليوم"، إن وزارة "التعليم العالي" وافقت على المقاعد الدراسية التي تم تخفيضها إلى 800 مقعد، بعد المداولة مع وزارة "التخطيط" حول تخفيض عدد المقاعد الدراسية، وكان التركيز على الاختصاصات العلمية من دون الإنسانية، فضلًا عن اختصاصي الانجليزية والقانون.

وأضافت الخفاجي، أنّ شروط التقديم للإجازات الدراسية؛ العمر بالنسبة إلى الماجستير، ويجب ألا يتجاوز 45 عامًا، ومعدلًا دراسيًا 65%، والدكتوراه 50 عامًا، ومعدلًا دراسيًا 70%، فضلًا عن توفر الاختصاص وخدمته الوظيفية لعامين بعد آخر شهادة حصل عليها، مبينة، أنّه سيتم إضافة الذين لم يحصلوا على إجازة دراسية خارج العراق، العام الماضي، وتحويلهم إلى داخل العراق خارج المقاعد الـ800.

من جانبه، ذكر أحد الطلبة الذين يسعون للحصول على قبول على نفقتهم الخاصة، أنّه على الأكيد أنّ إقبال الطلبة العراقيين على الجامعات في خارج العراق له الكثير من الدواعي والمسببات، الفشل في التعليم في العراق أولًا ومساوئ التعليم والفساد الإداري ثانيا، وعدم توفر فرص جيدة للدراسة على حساب الدولة كبعثات أو ربما زمالات أو في الأحرى عدم الاهتمام في منح الطلبة تلك الفرصة المهمة.

 ولفت الطالب فيصل حسام، إلى أنّ تفضيل البعض على الآخر من مقربي المسؤولين وبعض الحزبيين، لتخبط الدولة في قراراتها التعليمية، بعد يأسهم من وزارة "التعليم"، للدراسة على النفقة الخاصة في الدول التي يمكن أن تسمح في الدراسة وفق أجور مناسبة مثل: ماليزيا والهند وأوكرانيا وروسيا.

ويشرح حسام خريج كلية الإدارة والاقتصاد من جامعة "بغداد" فرع إدارة إعمال، المشاكل التي تواجه الطلبة، خصوصًا الموظفين منهم، أهمها الوزارة نفسها، حيث لا ترحم ولا تترك لهم رحمة الرب، فبينما يسعى الطلبة إلى الدراسة على حسابهم تعمل الدولة على قطع نصف راتبهم بدلًا من مساعدتهم، ما يؤدي إلى تقليص راتبهم على نحو يعجزهم تقريبا، عن الدراسة في تلك الدولة، وأردف، أنّه وسط تلك المعوقات والمشاكل ترفض الوزارة الأمر لحجة التريث.

أما أيسر رائد، موظف أيضًا يروم إكمال شهادة الدكتوراه، فأفاد لـ"العرب اليوم "، أنّ الإقبال على الدراسة في الخارج ليس رغبة في تلقي المعرفة الأكاديمية في تخصص ما فحسب؛ بل رغبة ملحة للفرد العراقي للانفتاح على مجتمع آخر وحياة ثانية، واكتشاف ثقافات وتقاليد جديدة والهروب في الوقت ذاته من واقع متقهقر ومريب في انحداره، ويعتقد بأن دعم الدولة هكذا مشروع يسهم في صناعة أجيال جديدة وبناء أسس رصينة تحفظ المجتمع وأفراده من آفة الانغلاق.

ويتأسف مأمون على تفكير الدولة التي مازالت تتعامل مع الأستاذ والطالب العراقي وفق مبدأ الحجر وتبتكر المعوقات دائما أمامهما ومن بينها إيقاف الدراسة على النفقة الخاصة، ودعا الجهات الحكومية إلى تسهيل أي جهد يصب في هذا الاتجاه على الأقل أن المتعلمين في الدول الأخرى سيتمكنون من نقل تجارب جديدة من الدول التي يدرسون فيها إلى المجتمع الذي أنهكته الحروب.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق تشهد ارتفاعًا كبيرًا في نسبة المقبلين على الدراسات العليا في الخارج العراق تشهد ارتفاعًا كبيرًا في نسبة المقبلين على الدراسات العليا في الخارج



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:01 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء
 العرب اليوم - نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء

GMT 03:21 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

ترامب يكشف قيمة المساعدات الخارجية المقدمة لكييف
 العرب اليوم - ترامب يكشف قيمة المساعدات الخارجية المقدمة لكييف

GMT 06:18 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم
 العرب اليوم - الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم

GMT 20:44 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

نحن وانتظارنا الطويل... الطويل جداً!

GMT 11:11 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

نووي إيران... الحقيقي

GMT 23:59 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

إسرائيل تجدد هجماتها على الضاحية الجنوبية لبيروت

GMT 16:22 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

غارة تدمر مسجدا في بلدة يارون جنوبي لبنان

GMT 21:09 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

هل يمكن خلق الدولة في لبنان؟

GMT 21:26 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الأمير ويليام يكشف سبب غيابه عن الأولمبياد 2024

GMT 00:31 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

روح أكتوبر!

GMT 01:26 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

استقالة كبيرة موظفي رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab