المنتسبات في القوات الأمنية العراقية يؤكدن تعرضهن إلى مضايقات من رجال الشرطة
آخر تحديث GMT16:48:33
 العرب اليوم -

طالبن الحكومة ورئيس الوزراء حيدر العبادي بوضع حد لهذا الأمر

المنتسبات في القوات الأمنية العراقية يؤكدن تعرضهن إلى مضايقات من رجال الشرطة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المنتسبات في القوات الأمنية العراقية يؤكدن تعرضهن إلى مضايقات من رجال الشرطة

الشرطة النسائية
بغداد - نجلاء الطائي

تفتح قوات الأمن العراقية أبوابها من جديد أمام الفتيات العراقيات للاندماج في صفوف القوات الأمنية في وزارة الداخلية والدفاع لتنافس الرجل في الشؤون السياسية والأمنية، وتخوض المرأة العراقية تجربة جديدة في عمل لطالما اختص به الرجال ومنذ عقود.

وأخذت الجهات الأمنية العراقية، خلال الأعوام الماضية، تُجند العديد من طالبات الكليات عند تخرجهم، مستغلين صعوبة إيجاد فرصة عمل في المؤسسات الحكومية مغريهم برواتب عالية ليتسنى لهن القبول ومن دون تردد في العمل سواء كان ضابطات أو تجنيدهن في الاستخبارات.

وجندت القوات الأمنية 300 ضابطة في صفوف الشرطة العراقية، بعد إجراء تدريبات كثيفة وسريعة، وأطلقت عليهم تسمية "الشرطة النسائية"،  إلا أنَّ خطورة العمل أجبرت العديد منهن على الانسحاب بعد مدة وجيزة من العمل أو التدريب، بالرغم من المغريات التي قدمت لهن.

وكان القبول في صفوف "الشرطة النسائية" يعتمد على حسن السير والسلوك حتى تنخرط الفتاة بهذه المهنة ويتم تدريبهن على كيفية حمل السلاح والمراقبة واخذ المعلومات الاستخبارتية عند تكليفها بـ"واجب سري" للغاية يتطلب مرات عديدة إلى التخفي لأخذ المعلومة المطلوبة.

ومن جانبه؛ أكدت الشرطية حنان مصطفى، أنَّ هناك أعراف عشائرية لا يمكن التغاضي عنها وصراعات بين أفراد العائلة تزيد من حدة التوتر، مضيفةً: كان الأمر في البداية صعب لتعامل القوات الأمنية لاسيما الفئة الذكورية، ولكن بمرور الوقت تعودت على عملي ولم أواجه أيَّ مشكلة.

وأشارت مصطفى، في حديثٍ إلى "العرب اليوم"، إلى أنَّ أحد رجال القوات الأمنية التي يعمل معها تقدم لخطبتها، مشترطا عليها ترك العمل معللا ذلك الشرط برفض عشيرته زواجه من شرطية. وأكدت الملازمة حنان رفضها هذا الشرط معدة ذلك إهانة لها ولعملها في ذات الوقت.

وبيَّنت أنَّها حاولت إقناعه بأنَّها مهنة لا تختلف عن غيرها من المهن، مضيفةً: أقتنع برأيي وتزوجنا، ولكن بعد زواجنا بدأت أواجه العديد من المشكلات مع أهله وتدخلاتهم المتواصلة في أوقات دوامي، الأمر الذي اضطرني للانفصال عنه، لحين إيجاد حل جذري لتدخلات أهله بحياتي المهنية.

في المقابل؛ أكدت الباحثة الاجتماعية سهى عزيز أنَّ الوضع في العراق يختلف عن بقية الدول حاليًا، مشيرةً إلى أنَّ الوضع غير مناسب لانخراط الفتيات في مثل هذه المهن، بسبب التقاليد العشائرية المتعارف عليه والتي نمت بشكل كبير بعد العام 2003 والتي تعتبر عمل المرأة في هذه المهنة غير مقبول اجتماعيًا.

وخلال حديثها إلى "العرب اليوم" عزت عزيز سبب رفض المجتمع لمهنة الشرطة النسوية يقع بالدرجة الأساس إلى مزاولة عمل هو للرجال وليس للنساء، ناهيك عن الاختلاط وتعرض المرأة الشرطية لخطورة اختطافها من قبل الجماعات المتطرفة والعصابات، والذي يعني سقوطها اجتماعيا، مشيرة إلى أنه ما دام هناك قوانين لا تردع الرجل عند قتله للمرأة بحجة غسل العار، ستبقى تلك النظرة السيئة عن الشرطيات ملازمة للمجتمع، مشددة على ضرورة توعية المجتمع إعلاميًا لدور  المرأة الشرطية، وحاجة المجتمع العراقي.

وكشفت ضابطات عراقيات عن تعرضهن إلى العديد من المضايقات من قبل منتسبي الداخلية من فئة الرجال بمعاملتهم بشكل سيء. وأوضحت الملازمة نبيلة محمد لـ"العرب اليوم" أنَّ وزارة "الداخلية" لا تُقدر عمل النساء الضابطات ولا يوجد أي اهتمام واحترام لنساء الوزارة، مضيفةً: ما نحمله على أكتافنا مجرد رتبة وهي لا تعني شيء.

وأضافت الملازم نبيلة: نتعرض كل يوم إلى مضايقات من قبل منتسبي الوزارة ولا يستجيب الذكور إلى أداء التحية لنا، معدين ذلك إهانة بحقهم. وطالبت الحكومة ورئيس الوزراء حيدر العبادي بوضع حد لهذه المسألة، من خلال منع مزاولة هذه المهنة من النساء أو فرض عقوبات صارمة في حالة منع أي منتسب من العنصر الذكري تلبية الواجبات التي تفرضها الضابطات بحقهم. وبيَّنت أنَّ هناك 10 آلاف منتسبة للشرطة تعملن في مجالات متنوعة في الوزارة، وذات اختصاصات قانونية متنوعة.

يذكر أنَّ رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أشاد بدور المرأة العراقية في الحرب على تنظيم "داعش"، ووقوفها إلى جانب الرجال في المعارك. وأكد العبادي، خلال احتفالية بمناسبة يوم المرأة العالمي في 5آذار/ مارس 2015، ضرورة تبوأ المرأة أعلى المناصب في قمة المسؤولية، وعلى المواقع الحساسة في العراق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنتسبات في القوات الأمنية العراقية يؤكدن تعرضهن إلى مضايقات من رجال الشرطة المنتسبات في القوات الأمنية العراقية يؤكدن تعرضهن إلى مضايقات من رجال الشرطة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 07:45 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

جوال قتّال

GMT 15:24 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إعصار بولاسان يضرب مدينة شانغهاي في الصين

GMT 09:31 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

ريم البارودي تفجّر أزمة جديدة في مسلسل "جوما"

GMT 19:29 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

اجتماع طارئ في الخارجية البريطانية بسبب لبنان

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 14:10 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين المنازل الصغيرة باستخدام النباتات

GMT 20:10 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

نيوكاسل يحبط مخطط ليفربول للتعاقد مع نجمه

GMT 07:41 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الدهناء وبواعث الشجن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab