كامالا هاريس ستجلب خبرة أكبر في السياسة الخارجية مقارنة بمعظم الرؤساء الأمريكيين الجُدد
آخر تحديث GMT00:07:07
 العرب اليوم -

كامالا هاريس ستجلب خبرة أكبر في السياسة الخارجية مقارنة بمعظم الرؤساء الأمريكيين الجُدد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كامالا هاريس ستجلب خبرة أكبر في السياسة الخارجية مقارنة بمعظم الرؤساء الأمريكيين الجُدد

كمالا هاريس نائبة رئيس الولايات المتحدة
واشنطن - العرب اليوم

إذا تم انتخابها رئيسة في نوفمبر، فمن المرجح أن تشرف نائبة الرئيس على استمرارية كبيرة في سياسة بايدن الخارجية - باستثناء، ربما، غزة.

غالبا ما يُنصح أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الجدد، ومرشحو الرئاسة، ونواب الرئيس الحاليين بقول أقل قدر ممكن عن الشؤون الخارجية، حتى لا يشتتوا الجمهور الأمريكي الذي يُفترض أنه لا يهتم بها كثيرا.

وقد ترك هذا الصحفيين، ومراكز الأبحاث، والدبلوماسيين الأجانب في حيرة من أمرهم لمعرفة أين قد تختلف المرشحة الديمقراطية المفترضة للرئاسة كامالا هاريس عن الرئيس جو بايدن.

بضعة أشياء مؤكدة: هاريس تمثل تغييرا كبيرا في الأجيال. إنها تتبنى النظرة العالمية التي يمكن توقعها من ابنة للمهاجرين الذين قضوا جزءا من طفولتها في كندا. ستتولى المنصب مع فريق متمرس حولها. وباستثناء بايدن، يجب على الأمريكيين العودة إلى جورج بوش الأب في عام 1989 للعثور على رئيس يتولى المنصب بخبرة أكبر في الشؤون الخارجية منها.

اختيار كامالا هاريس يضع الهوية في قلب السباق الرئاسي.

تتحدث هاريس وتكتب كثيرا عن والديها المهاجرين، وتستشهد بأقوال والدتها الشعبية من جنوب آسيا على الحملة الانتخابية وتتبع رحلات العائلة إلى أفريقيا في سفرها الرسمي.

تشارك هاريس هذه التجربة ليس فقط مع الرئيس السابق باراك أوباما ولكن أيضا مع جزء كبير ومتزايد من سكان الولايات المتحدة. اعتبارا من عام 2019، فإن أكثر من واحد من كل عشرة مواطنين أمريكيين - وربع الأطفال الأمريكيين - لديهم والد مهاجر واحد على الأقل.

هذا تغيير لعالم اعتاد على الرؤساء الأمريكيين الذين يستشهدون بأصولهم الأيرلندية - بايدن وأوباما، وكلينتون، وريغان، وكينيدي قبلهم - رغم أننا على بعد 65 عاما فقط من حزب ديمقراطي كان قلقا من أن كينيدي كان أيرلنديا أكثر من اللازم ليُنتخب.

وجهة نظر متغيرة، وخبرة كبيرة.

تعكس التزامات بايدن العاطفية العميقة تجاه حلف الناتو ودولة إسرائيل الانشغالات الأمريكية في شبابه. لكن هاريس تتصل بسكان يعتبرون أن هذه المسؤوليات هي واحدة من بين العديد من المطالب على اهتمام وموارد الولايات المتحدة، والتي لا شك أنها استراتيجية ولكنها ليست مقدسة بالضرورة. من الجدير بالذكر أن القلق من التهديدات التي تشكلها دول أخرى محددة يبلغ ذروته بين الأمريكيين الأكبر سنا ويتناقص بشكل مستمر بين الأصغر سنا؛ والقلق بشأن تغير المناخ وحقوق الإنسان يفعل العكس.

هاريس قد تكون مختلفة عن أسلافها بكونها مرتاحة بالتعامل مع الفنانين الشباب في غانا وكذلك في مؤتمر ميونيخ للأمن. لكنها تمتلك جميع مقومات الخبرة التي يجب أن يتوافر عليها أي مرشح رئاسي – وأكثر من ذلك.

كعضو في مجلس الشيوخ، خدمت في لجنتي الاستخبارات والأمن الداخلي، حيث أشرفت على بعض الجوانب الأكثر سرية وإثارة للجدل في سياسة الأمن القومي الأمريكي. وقد أُشيد بها لقدومها مجهزة للجلسات وتقديمها لاستجوابات صارمة للشهود، كما هو متوقع من مدعية فيدرالية متمرسة.

لم تتناول أي قضايا دولية مميزة خلال فترة وجودها في الكونغرس – لكن أي مستشار سياسي سيخبر أي طامح للبيت الأبيض أن هذا يعد ميزة، وليس عيبًا، في بيئة الإعلام الأمريكية.

الإنجازات كنائبة للرئيس

كنائبة للرئيس، قامت هاريس بـ 17 رحلة خارجية في ثلاث سنوات ونصف، مما يعكس رؤية الرئيس بايدن لدورها والسفر المحدود له. بعض هذه المهام كانت ذات أعلى ملف. حضرت هاريس مؤتمر ميونيخ للأمن بعد وقت قصير من إطلاق روسيا لحربها الشاملة على أوكرانيا في عام 2022، وكذلك قمم APEC وASEAN وقمة المناخ COP لعام 2023 في دبي.

الأنشطة الأخرى كانت الدبلوماسية التي تستهلك جداول كبار المسؤولين – رحلات إلى المكسيك وأمريكا الوسطى كجزء من أجندتها للهجرة، ورحلة إلى ثلاث دول في إفريقيا تنفيذًا لوعد من البيت الأبيض.

عدا عن بايدن، يجب على الأمريكيين أن يعودوا إلى جورج بوش الأب في عام 1989 للعثور على رئيس يتولى منصبه مع خبرة في الشؤون الخارجية أكثر من هاريس.
 
حضور اجتماع ليس بالطبع نفس الشيء مثل اتخاذ القرار النهائي بشأن السياسة الخارجية الأمريكية. لكن تلك الخبرة – والساعات من الاجتماعات والدراسة التي تأتي معها – تميز هاريس عن الرؤساء الجدد في العقود الثلاثة الماضية.

دونالد ترامب لم يمثل بلاده أمام حكومة أجنبية قبل انتخابه. بيل كلينتون وجورج بوش الابن قادوا بعثات تجارية دولية كحكام. باراك أوباما، مثل هاريس، سافر أحيانًا خلال سنواته الأربع في مجلس الشيوخ. لكن يجب العودة إلى جورج بوش الأب، الذي خدم كنائب للرئيس ومدير لوكالة المخابرات المركزية وعضو في الكونغرس، للعثور على رئيس قبل بايدن بدأ فترة ولايته الأولى بخبرة أكثر من هاريس.

هاريس لديها فريق مستقر ومحترم في مجال السياسة الخارجية في دورها كنائبة للرئيس. مستشارها للأمن القومي، فيل غوردون، ونائبته، ريبيكا ليسنر، كلاهما خبيرين في واشنطن وقد خدموا في إدارات سابقة. كلاهما قد نشر كتبًا تشير إلى تحول طفيف بعيدًا عن أمريكا التي تقود العالم بشكل عدواني ومنفرد.

 

قد يٌهمك ايضـــــًا :

مجلس الشيوخ الأميركي يوافق على حظر استيراد اليورانيوم المخصب من روسيا

نتنياهو يخاطب الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كامالا هاريس ستجلب خبرة أكبر في السياسة الخارجية مقارنة بمعظم الرؤساء الأمريكيين الجُدد كامالا هاريس ستجلب خبرة أكبر في السياسة الخارجية مقارنة بمعظم الرؤساء الأمريكيين الجُدد



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

فينيسيا ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

GMT 05:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 07:57 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

ما قبل الصناديق

GMT 18:31 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

وفاة مدرب فرانكفورت في حادث سير

GMT 06:56 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

الجيش الإيراني... الحسابات والأخطاء التقديرية

GMT 14:07 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا

GMT 14:09 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 40878 شهيدا و94454 إصابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab