بعد عام على زلزال المغرب  المناطق المتضرّرة تسابق الزمن لإعمار ما تضرّر  في جبال الأطلس
آخر تحديث GMT12:42:07
 العرب اليوم -

بعد عام على زلزال المغرب المناطق المتضرّرة تسابق الزمن لإعمار ما تضرّر في جبال الأطلس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بعد عام على زلزال المغرب  المناطق المتضرّرة تسابق الزمن لإعمار ما تضرّر  في جبال الأطلس

زلزال المغرب
مراكش - رشيد ميعاري

 يشعر كثيرون من الذين تضرّروا من الزلزال قبل عام تقريباً بأنهم  قيامهم بإعادة ترميم أو إعمار ما تهدّم من أملاكهم أنهم تمّ التخلي عنهم ، ومع أن كثيرون يقرّون بأنه المساعدات التي وصلتهم المادية منها وغير المادية كان لها أثرها الكبير  في إصلاح مأتم إصلاحه حتى الأن ، يشعر هؤلاء بأنهم لا يزالون بحاجة إلى المزيد لتعيد دورة الحياة في مناطقهم إلى طبيعتها .

الخيام والأنقاض والكثير من الأسمنت ترك زلزال الحوز بصمته على سكان جبال الأطلس.
و في وسط المسارات الملتوية التي تتقاطع في الدوار الجبلي لأنيبدور، يقف باب معدني أخضر في تناقض مع الواجهة الحجرية الداكنة المحيطة به.

أمام الباب، كان رجل مسن يرتدي قبعة طاقية بيج يكافح لفتح القفل. بصوت صرير، فتح القفل ليكشف عن منظر مذهل. خلف الباب: فراغ. من منزل عمر، لم يتبق سوى جدار وهذا الباب الصغير.

على بعد متر واحد، يمكن تمييز بدايات الأساسات. للوصول إلى هناك، استخدم الرجل البالغ من العمر 80 عامًا عصاه وذراع جار له. ثم أظهر لمهندسه المعماري، خليل مراد الغلالي، الخنادق المحفورة لبناء منزله الجديد.

يقع الدوار في إقليم شيشاوة، على بعد ساعتين بالسيارة من مراكش. وقد ضرب الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجات المغرب قبل عام، في 8 سبتمبر 2023.

يبعد أنيبور حوالي 30 كيلومترًا عن مركز الزلزال الذي أسفر عن مقتل 3,500 شخص وإصابة 6,000 آخرين، وأثر على 60,000 منزل، ثلثها دمر بالكامل.

في ختام المراجعة مع المهندس المعماري، حاول عمر أن يخرج من الخزانة، كاشفًا عن بنطال رياضي من أديداس متلاشي اللون كان يرتديه تحت الجلابية البنية. طوال الوقت، كان يمسك بإحكام كيس تسوق ملون يحتوي على مخططات منزله المستقبلي.

أصر ّ عمر بعد ذلك على أن يأخذنا لمئة متر أخرى بعيدًا. تحت أشجار الزيتون، كانت هناك ثلاث أو أربع خيام قائمة. هذا هو المكان الذي يعيش فيه الرجل المسن مع بقية عائلته منذ الزلزال.

في منزل  خديجة، الذي تضرّر ،
و تحت الأغطية البلاستيكية، كان الهواء خانقًا. كان ذلك في نهاية آب أغسطس عندما كانت درجة الحرارة الخارجية تصل إلى حوالي 40 درجة.

أصرت المرأة الشابة المبتسمة، التي ترتدي وشاحًا أسود مزينًا بالزهور الوردية والحمراء، على أن تُرينا ما كان مخفيًا تحت كومة الأغطية المتناثرة على الأرض المغطاة بالسجاد: طفل، لم يتجاوز عمره أربعة أشهر، مغطى لحمايته من الذباب الذي كان يحوم حوله.

"لم يحدث في أي مكان آخر أن استغرقت إعادة الإعمار بعد الزلزال أقل من أربع سنوات. ومع ذلك، قيل لنا إنه في غضون عام واحد سيتم إعادة بناء كل شيء. لكن هذا كان مستحيلاً" .

في قرية عمر، بدأ السكان الذين كانت منازلهم متشققة فقط بسبب الزلزال بالعودة إلى منازلهم بعد سد الشقوق. حاولت السلطات ثنيهم لأسباب تتعلق بالسلامة و"الحرص المفرط"، وفقاً للغلالي.

بعد خمسة أشهر في الخيام، لم يستطيعوا التحمل أكثر.

"هذا الشتاء، حتى وإن لم تمطر لحسن الحظ، كانت هناك لمدة أسبوعين عواصف رياح قوية... لدرجة أن الخيام طارت"، قال شاب ، بينما كان يعرض العديد من الصور ومقاطع الفيديو المحفوظة على هاتفه الذكي لتوثيق ذكرياته.

بالنسبة لأولئك الذين انهارت منازلهم أو تم هدمها لإعادة البناء بالكامل، فقد أقاموا في بيت الضيافة الكبير في القرية أو مع أفراد من العائلة.

عدد قليل منهم، مثل عمر وعائلته، لا يزالون يعيشون في الخيام.

وفقًا للأرقام التي نشرتها الحكومة في وقت سابق من هذا الأسبوع، هناك ما يقرب من 50,000 منزل قيد الإنشاء أو التأهيل، وحوالي 1,000 أسرة أكملت أعمالها.

في مناطق أخرى أقرب إلى مركز الزلزال، لا يزال معظم الضحايا يعيشون في الخيام. بعض قطع الأراضي لم يتم تنظيفها بعد، دون أي سبب معروف.

واجهت الأعمال أيضًا مشاكل أكثر قابلية للفهم. على سبيل المثال، عندما يتم حفر الخنادق للأساسات في المكان المحدد بالضبط من قبل المهندس المعماري، لا تكون عميقة بما يكفي، كما قال بعض الخبراء .

بالقرب من هناك، أظهر شاب يديه الممتلئتين بالبثور عندما أخبره المهندس المعماري أنه يجب عليه الاستمرار في الحفر ليُسمح له ببناء لوح الأساس.

بعد تعثّر الوصول في الأيام التي تلت الزلزال ، تدفقت المساعدات الطارئة من جميع أنحاء المملكة والجالية المغربية في الخارج. موجة من السخاء التي رحب بها الجميع.

و أطلقت الدولة بسرعة مساعدة مالية بقيمة 2,500 درهم (حوالي 255 دولارًا) شهريًا لكل أسرة لمدة عام. من المفترض أن تنتهي هذه المساعدة الشهر المقبل.

و من ناحية أخرى، تلقى النظام المختار لإعادة الإعمار انتقادات.
اختارت الدولة البناء الذاتي تحت الإشراف. بعد إجراء مسح للأضرار من قبل السلطات، و تم تصنيف الضحايا حسب ما إذا كانت منازلهم قد دُمِّرت بالكامل أو جزئيًا لتلقي مساعدة مباشرة بقيمة 140,000 درهم (حوالي 14,500 دولار) أو 80,000 درهم، تُدفع على دفعات.

ثم تُرك الأمر للسكان لترتيب أعمال البناء بأنفسهم أو بالاستعانة بعمال مأجورين، وفقًا للخطط التي وضعها المهندس المعماري المختار.

ومع ذلك، مثّل هذا تحديًا حقيقيًا، نظرًا لنقص الأيدي العاملة وصعوبة الحصول على المعدات ومواد البناء في الموقع .

و في الواقع، و نظرًا لأن بعض القرى تقع على جانب الجبل والمنازل لا يمكن الوصول إليها إلا بعد عدة دقائق من المشي على مسارات ضيقة مغبرة، لا يمكن نقل الطوب إلا على الحمير، أو في أفضل الأحوال بواسطة الدراجات النارية.

عقبة أخرى هي التضخم، سواء من حيث أسعار مواد البناء أو الأجور اليومية للعمال.

كانت هناك أيضًا صعوبات إدارية. على سبيل المثال، عدم توفر بطاقة هوية وطنية أو عن طريق الخطأ، لم يتم احتساب بعض السكان بشكل صحيح، كما أخبر العديد من العاملين في الميدان .

و قال نشطاء وعاملون في منظمات غير حكومية  تعمل في ثلاث قرى منكوبة: "كان هناك درجة من الظلم". حيث أخبر العديد من السكان موقع   أنهم لم يتلقوا الدفعة الأولى بعد، بينما تلقى جيرانهم، في نفس الوضع، الدفعة.

هذا هو حال اثنين من أبناء العم، إدريس وعبد السلام، في دوار يضم بضع منازل في أيت بورد، في إقليم الحوز، الواقع على بعد ساعة ونصف جنوب شرق مراكش، عبر طرق معبدة وترابية.

أخذني  الثنائي، مرتديين الجلابيب والقبعات،  إلى مكان خاص قريب، وهو أنقاض منزلهم: نوّالة.

و تم تطوير المفهوم من قبل المهندس المعماري إيلي مويل، الذي استلهم من الأكواخ التقليدية النموذجية لبعض المناطق المغربية، لتصميم وحدات سكنية طارئة باستخدام المواد المحلية (مثل الأخشاب، القصب، الأرض،
وقد تم تبني الفكرة مع بعض التعديلات من قبل "أمل بلادي" في المنطقة التي ضربها الزلزال: هنا، تُبنى الأكواخ باستخدام الطين والخشب والقصب.

"الفكرة هي بناء منزل مؤقت في حوالي عشرة أيام يمكن أن يدوم طالما كان ذلك ضروريًا أثناء انتظار بناء المنازل"، قال بن عبد الجليل.

"النوالة مقاومة للزلازل وبفضل العزل، تكون أقل برودة في الشتاء وأقل حرارة في الصيف مقارنة بالخيام"، أضاف.

و ساعدت منظمته غير الحكومية حوالي 20 أسرة في بنائها. ومن المتوقع بناء حوالي 30 نوالة إضافية بحلول نهاية العام.

إعادة البناء "بالخرسانة بالكامل"
كما تُناقش التقنيات المستخدمة في إعادة البناء. فالستون كيلومترًا الأخيرة قبل الوصول إلى أنبدور مغطاة بعدد لا يحصى من المحاجر ومصانع الأسمنت الصغيرة.

وعلى طول الطريق، تشكل أكوام صغيرة من عشرات الطوب الخرساني جوانب الطرق، مخصصة لبناء المنازل الجديدة.

وفي الأماكن التي لا تزال المنازل المبنية بتقنيات تقليدية ومواد محلية، مثل الطين والحجارة، هي السائدة، هناك ميل واضح لإعادة البناء باستخدام الخرسانة.

وهذا يُعتبر انحرافًا بيئيًا حقيقيًا، وفقًا لإلغيلالي ومعماريين آخرين كانوا يحاولون تنبيه الجمهور حول هذا "إعادة الإعمار بالخرسانة".

و تبدو المباني الطوبية كأنها دمامل على الجبل الأوكر الذي كان مغطى لقرون بمباني من الطين أو الحجر تمتزج بشكل مثالي مع البيئة.

إضافة إلى ذلك، في القريتين في الأطلس العالي اللتين زارهما ميدل إيست آي، كان من السهل ملاحظة أن المنازل المصنوعة من المواد المحلية قد صمدت أمام الزلزال بشكل أفضل من تلك المبنية بالخرسانة (أو الأسوأ، تلك المبنية بمزيج من الاثنين بطريقة غير متماسكة تمامًا في الطوابق العليا).

ولكن الإثبات من خلال المثال لا يبدو كافيًا لإقناع السكان باختيار التقنيات التقليدية. الرغبة في إعادة البناء بسرعة، وانتقاد القديم لصالح الحديث - أو الأرخص - يبدو أنها قد هزمت تلك الممارسات القديمة.

لكن إلغيلالي، الذي يدافع عن المواد التقليدية، يقول إن التكاليف يمكن أن تكون متكافئة. ومع ذلك، يجادل معماريون آخرون بأن التقنيات القديمة أكثر تكلفة بكثير.

عندما عبر القرى، وجد مهندس عمر صعوبة في إخفاء اشمئزازه.

قال الغلالي : "رفضت الإدارات المعنية  إعادة تأهيل المنازل بالمواد الطبيعية أو الخرسانة، بينما في بعض المناطق، كان من الممكن إعادة بناء الهيكل الموجود ليكون كافياً ويتيح للناس الحصول على مأوى بسرعة أكبر."

وأضاف أن الاتجاه الآن هو هدم المنازل بالكامل لإعادة بنائها من الصفر، حتى عندما لا تكون الهياكل مدمرة تمامًا.

المعمار يعتقد أن ترميم المباني القائمة لم يتم التحقق منه بسبب، من بين أسباب أخرى، الازدهار الذي مثله الكارثة لصناعة الأسمنت.
وأضاف الغيلالي: "ثم، بينما أثبتت المباني الحجرية أو الطينية أنها متماسكة، يتم تدميرها لبناء طوب الأسمنت".

وقال  معمارون آخرون أن إصلاح المساكن المبنية من الطين المضغوط المتشققة كان نسبيًا سهلاً، على عكس ترميم المنازل المصنوعة من الخرسانة، والتي قد تكون غير آمنة.

يؤمن الغيلالي أيضًا بأنه حتى لو كان إعادة البناء باستخدام التقنيات التقليدية أكثر تكلفة، فلا ينبغي أن يكون الجانب المالي عقبة كافية، حيث يمكن للحكومة تعبئة المزيد من الموارد.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

انهيار عشرات المباني في زلزال ضرب شرق الصين

 

رصد 11 هزة أرضية بسوريا بعد 24 ساعة من زلزال تركيا في أضنة

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعد عام على زلزال المغرب  المناطق المتضرّرة تسابق الزمن لإعمار ما تضرّر  في جبال الأطلس بعد عام على زلزال المغرب  المناطق المتضرّرة تسابق الزمن لإعمار ما تضرّر  في جبال الأطلس



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:27 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
 العرب اليوم - عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 09:30 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

نيللى كريم تتعاقد على فيلم جديد بتوقيع مريم ناعوم
 العرب اليوم - نيللى كريم تتعاقد على فيلم جديد بتوقيع مريم ناعوم

GMT 19:41 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إطلاق نار بمحيط إقامة دونالد ترامب

GMT 02:19 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

حالة طوارئ في جنوب ليبيا بسبب السيول

GMT 17:46 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إسرائيلي في عملية طعن في القدس

GMT 04:25 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

سماع صوت انفجار بمحيط مخيم العين غربي مدينة نابلس

GMT 17:24 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

قصف إسرائيلي عنيف على بلدة عيتا الشعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab