الملكة رانيا تزور الحلابات وتعدّ بتحسين أوضاع المدارس
آخر تحديث GMT00:16:53
 العرب اليوم -

الملكة رانيا تزور الحلابات وتعدّ بتحسين أوضاع المدارس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الملكة رانيا تزور الحلابات وتعدّ بتحسين أوضاع المدارس

الملكة رانيا
عمان - العرب اليوم

تفقدت الملكة رانيا العبد الله، الإثنين، مدرسة بلقيس الثانوية المختلطة في منطقة الحلابات في الزرقاء، مؤكدةً اهتمامها بتغيير واقع الحال لمدرسة زيد بن حارثة ومدرسة الحلابات الشرقي في المنطقة بعد أن استمعت إلى الأهالي حول أوضاع المدارس ومعاناة الطلبة من الواقع الحالي، كما التقت أعضاء الهيئة الادارية لجمعية الحلابات الغربي الخيرية وعدد من أهالي الحلابات والضليل، كما زارت أحد المشاريع الصغيرة والأسرة المستفيدة من المشروع.

وجالت الملكة رانيا، في بداية الزيارة، بحضور مديرة المدرسة أسماء شموط، والمعلمات والكادرها الوظيفي، على عدد من صفوف مدرسة بلقيس الثانوية المختلطة التي تأسست في السبعينات ويبلغ عدد طالباتها حوالي 600 طالبة من الصف الأول الابتدائي إلى التوجيهي، بالإضافة إلى وجود روضة مختلطة فيها.

والتقت الملكة،  في جمعية الحلابات الغربي الخيرية التي تأسست عام 1997، بحضور رئيس الجمعية سالم النويران ومؤسس جمعية مراكز الانماء الاجتماعي الدكتور سري ناصر ورئيسة جمعية مراكز الانماء الاجتماعي الدكتورة فريال صالح، أعضاء الهيئة الإدارية ومستفيدين وعددًا من أهالي الحلابات والضليل، كما قدّم الدكتور ناصر عرضًا عن المشاريع التي تمّ تنفيذها في المنطقة خلال السنوات الست الماضية من خلال محفظة اقتراضية على شكل مشاريع انتاجية للأسر ذات الدخل المحدود بتمويل من الديوان الملكي ومن وزارة التخطيط والتعاون الدولي، بالتعاون مع جمعية مراكز الانماء الاجتماعي.

وتحدثت سيدات مستفيدات عن أثر المشاريع على أسرهن، والصعوبات التي واجهنها في العمل في هذه المشاريع، وكيف تغيرت نظرة المجتمع للمرأة في المناطق النائية بعد اشتراكهن في المشاريع.

وأشادت الملكة رانيا بنماذج المشاريع التي ينفذها الأهالي، معلّقة بأنّه لا توجد مشاريع كبيرة وأخرى صغيرة بل تقاس المشاريع بمدى تأثيرها على صاحبها، كما تحدثت فريال صالح عن أفكار المشاريع التي نفذت في المنطقة منذ ست سنوات والتي يبلغ عددهها 164 مشروعًا تم تقييمها على أرض الواقع حيث وجد ما نسبته 98 % منها بين الجيد والممتاز، والمتعثر فقط 2%  ويتم حاليًا دراسة أسباب التعثر لمعالجتها.

وصرّح رئيس الجمعية سالم النويران أنّ الجمعية تقدّم دورات كمبيوتر للشباب والفتيات، وتحتوي على صندوق ادخار للسيدات تقوم فكرته على أن تضع كل سيدة مبلغ شهري من المال باسمها في الصندوق ويتم استخدام أمواله كل شهر أو شهرين لسيدة كمشروع انتاجي صغير، بالإضافة إلى أنّ الجمعية تنفذ مشروع مستلزمات الأفراح ومحطة تحلية مياه.
وعرض رئيس الجمعية واقع الحال في مدرسة زيد بن حارثة في الحي الغربي الآيلة للسقوط، وكذلك مدرسة الحلابات الشرقي التي بنيت عام 1968، وأبدت الملكة  اهتمامها بالأمر، مؤكدة على ضرورة معالجة الأوضاع ضمن عمل وزارة التربية والتعليم، وتمّ نقل الأمر إلى الوزارة لاتخاذ الإجراءات لتوفير الأبنية المدرسية بالإضافة إلى ما يتم حاليًا من عمل لتوسعة مدرسة بلقيس الثانوية المختلطة.

وزارت الملكة  بقالة أم أنور الملاصقة لمنزل الأسرة المستفيدة من جمعية مراكز الانماء، واستمعت إلى شرح أم أنور لمشروعها من حيث مساهمة الأرباح في توسيع مساحة المنزل وشراء سيارة عن طريق الأقساط ليعمل زوجها عليها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملكة رانيا تزور الحلابات وتعدّ بتحسين أوضاع المدارس الملكة رانيا تزور الحلابات وتعدّ بتحسين أوضاع المدارس



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 04:09 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

القصة في إيران لا داخل «حزب الله»

GMT 07:55 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آبل تبدأ بيع سلسلة آيفون 16 رسميا بـ 60 دولة

GMT 12:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تعلن بدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان

GMT 08:05 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

وباء الكوليرا يواصل الانتشار في السودان

GMT 02:39 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

لحظة تأمل

GMT 06:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

GMT 16:03 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

غوتيريش يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى غزة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab