خديجة متسلقة قمة كليمنجارو تعلن الجبال تُعلّمك كيف تُحبّ
آخر تحديث GMT11:23:23
 العرب اليوم -

"خديجة" متسلقة قمة كليمنجارو تعلن "الجبال تُعلّمك كيف تُحبّ"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "خديجة" متسلقة قمة كليمنجارو تعلن "الجبال تُعلّمك كيف تُحبّ"

الإماراتية خديجة محمد
أبوظبي ـ العرب اليوم

وصلت الإماراتية خديجة محمد إلى قمة جبال كليمنجارو مرتين: الأولى وهي برفقة 16 فتاة من مجلس التعاون الخليجي لرفع علم فلسطين وشعار القدس عاصمة فلسطين، والمرة الثانية ذهبت وحدها وبشكل شخصي لرفع علم الإمارات في عام زايد، وسعياً منها لتكون جزءاً من حملة الصاعدين لتنظيف الجبل، بعد أن لاحظت بقايا ومخلَّفات الزوّار المترامية هنا وهناك على قمة الجبل، ولتنقل صورة مشرقة عن الفرد الإماراتي الذي يسعى إلى أن يكون جزءاً من أي حدث عالمي له علاقة بالإنسان والتطور.

قمة إفريقيا

جبل كليمنجارو هو الجبل الأكثر ارتفاعاً في إفريقيا، ويقع شمال شرق تنزانيا، ويتألف من ثلاثة مخاريط بركانية هي: كيبو وماوينسي وشيرا. تبلغ أعلى قمة للجبل 5895 متراً عن سطح البحر. ويعد الجبل أقرب نقطة تغطيها الثلوج قريبة من خط الاستواء.

ارتباط خديجة مع الجبال انتقل إلى مرحلة روحانية، فمن خلاله تعرفت إلى الخالق أكثر، وتعرفت إلى مكامن طاقتها الدفينة، فالتحاور مع الطبيعة يجعلك ــ على حد تعبيرها ــ تستشعر الرسائل القادمة من السماء وتبدأ بمعرفة ترجمتها.

رحلة إلى التغيير

تقول خديجة وهي حالياً في رحلتها الجديدة نحو قمة «إيفرست»: «تستهويني الرياضة بشكل عام والمغامرات، وبدأت فعلياً في 2013 عندما تعرفت إلى الدكتورة هالة كاظم من خلال برنامجها رحلة الى التغيير، وذهبت وفريقها إلى إسبانيا، للمشي في أحضان الطبيعة لمسافة 100 كيلومتر في خمسة أيام، ومنها قررت الانطلاق الى مغامرات أكبر وبناء علاقة مع الطبيعة أكثر».

وأيقنت خديجة بعد تجربتها الشخصية مع المغامرات، والتي طبقتها عملياً منذ الرحلة الى التغيير، أنها تريد تجربة المغامرات أكثر، ومنذ عام 2013 الى هذا العام قصدت جبالاً كثيرة، إما بهدف تسلقها أو الصعود إليها، ذهبت إلى ألمانيا، السويد، كندا، إسبانيا، ولبنان. وتصف رحلاتها بالقول: «كنت أسعى إلى المزيد، الجميع يربط تسلق الجبال برسائل يود المتسلق إيصالها الى العالم، وهذا الشيء ليس صدفة، بل هو لأنك على وعي أن رسالتك ستُسمع وستصل، وكيف لا وأنت تحكيها على أعلى قمم الجبال».

وتقول خديجة «أول تجربة لي مع جبال كليمنجارو كانت بهدف إيصال رسالة الى العالم، وكانت لأجل فلسطين». وتضيف «اتفقت مع 16 فتاة من الخليج العربي أن نصعد القمة لنرفع علم فلسطين ونكتب باللغتين العربية والإنجليزية (القدس عاصمة فلسطين)، كي يرى العالم كله أن هذا حق ولن يتم التنازل عنه أبداً». أما المرة الثانية ــ تكمل خديجة ــ «فكانت بشكل فردي وكان الهدف أن أرفع علم بلادي الإمارات في عام زايد، وأن أكون جزءاً من سعي محبي الجبال الذين ارتبطوا روحانياً مع الطبيعة، لتنظيف الجبل، وكأننا نقول للجبال شكراً».

وتشرح مُحبة الجبال أن هذه المبادرة منها جاءت ليعرف العالم أن الإمارات بأفرادها يسعون دائماً لأن يكونوا جزءاً من تطور الإنسان، ومواكبته لكل ما يسعى الى الأفضل، وتكشف أن «المحبة التي شعرت بها تجاه الجبل جعلتني أشعر أن عليَّ أن أكون جزءاً من تنظيفه، وكأنني أريد أن اقول له شكراً أيها الجبل للمحبة والاحتواء».

وتؤكد خديجة أنها قبل مسيرتها إلى الجبال لم تطلع على تجارب الآخرين «كان يهمني أن ألمّ بالأدوات المطلوبة ولكن لم أدقق بخبرات الآخرين، كنت أريد أن أعرف ما هو المطلوب من جهتي، مثل الملابس والمعدات، الأمراض التي قد نتعرض لها والمصاحبة للمرتفعات مثل الصداع، فقدان الشهية، والتعرف إلى الأدوية التي تجعلنا نتفاداها».

التواصل مع الطبيعة

تعلمت خديجة الكثير من تسلقها الجبال، وتعلمت كيف تتواصل مع الطبيعة، وتشرح ذلك بالقول «أيقنت معنى التعرف إلى الذات، إعطاء الشخص نفسه فرصة للتعرف إلى ذاته، فالمشي لساعات طويلة، وحتى لو كنا ضمن مجموعة نسمع الموسيقى والأغاني والتحدث مع بعضنا، يتيح لك ان تنسلخ عن كل ذلك وأن تركز مع الطبيعة، فبين الصخور، والتقلبات الجوية، يبدأ الشخص يتعرف إلى نفسه والتأقلم مع الظروف الصعبة التي تكشف مكان قوتنا الدفينة». وتضيف «تعلمت تعزيز مفهوم حب الذات، فحب الذات هو الذي يجعلنا نحب كل شيء من حولنا»، وتسترسل خديجة في وصف ما تعلمته من رحلاتها: «تعلمتُ الصبر، أعط عمرك فرصة لتخطئ وتتعلم وتبطئ السرعة أحياناً، فالبطء مطلوب والتروي والتريث أيضاً، القفزات المتسارعة من الممكن أن نندم عليها»، مؤكدة «مازلت أتعلم من الجبال، أن أحب كل شيء من حولي، تسامح نفسك، وتتسامح».

رسائل من السماء

لا يمكن وصف العلاقة بين المتسلق والجبال، لكن الشعور القوي الذي يسيطر عليك حسب خديجة هو الإنصات، «الإنصات والإنصات بعمق لرسائل السماء»، موضحة «طوال فترة المشي التي تكون أقلها خمس ساعات، واختلائنا مع أرواحنا والأفكار التي تخطر ببالنا، والطبيعة من حولنا، والأصوات التي نسمعها من الريح، المطر، العصافير، الماء، الأشجار، كل هذه الأصوات مجتمعة أو كل واحدة وحدها، رسائل لا ننصت لها إذا كنا على عجلة من أمرنا، لكن عندما نحسن إتقان السماع الى الرسائل وترجمتها، والتي من الممكن أن يكون لها معنى مختلف لكل مُنصت». وتعترف: «كنتُ أخفق أحياناً بتلقي الرسائل، لكن مع التركيز، لا يمكن وصف كم هو إحساس جميل أن تصل لترجمة الرسائل».

وفي المقابل، عنوان كبير يجب الحديث عنه برأي خديجة هو «استشعار قدرة الخالق، فهو إحساس لا أروع منه، وأنت فوق الجبل وبين السحاب، والمطر ينهمر عليك، ورِجلاك تغوصان في الثلج.. يتجلى وجود الخالق وأنت هناك، تمشي بين السحاب وأنت إنسان ضئيل، أمام كل هذه العظمة ورحمة الله».

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خديجة متسلقة قمة كليمنجارو تعلن الجبال تُعلّمك كيف تُحبّ خديجة متسلقة قمة كليمنجارو تعلن الجبال تُعلّمك كيف تُحبّ



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025
 العرب اليوم - نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025

GMT 00:20 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك
 العرب اليوم - دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك

GMT 05:59 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق
 العرب اليوم - استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق

GMT 03:03 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

غادة عادل تواجه حمادة هلال في المداح 5 رمضان 2025
 العرب اليوم - غادة عادل تواجه حمادة هلال في المداح 5 رمضان 2025

GMT 11:14 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ميقاتي يؤكد أن لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه
 العرب اليوم - ميقاتي يؤكد أن لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 08:30 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

حصيلة قتلى إعصار “هيلين” ترتفع إلى 111 شخصًا

GMT 12:48 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يتألق في حفله بمدينة العلا السعودية

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة

GMT 07:39 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

أي حزب وأي لبنان وأي إيران؟

GMT 09:34 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

لبنان ضحية منطق إيران... ولا منطق الحزب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab