إنقاذ 164 مريضًا سعوديًا بجهاز اليزاروف في مستشفى عسير
آخر تحديث GMT11:24:34
 العرب اليوم -

إنقاذ 164 مريضًا سعوديًا بجهاز اليزاروف في مستشفى عسير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إنقاذ 164 مريضًا سعوديًا بجهاز اليزاروف في مستشفى عسير

مستشفى عسير
عسير – العرب اليوم

كشف استشاري جراحة عظام الأطفال والجراحات التقويمية للأطراف وتطويل العظام في مستشفى عسير المركزي الدكتور عايض عبدالله الشهراني، عن علاج أكثر من 164 مريضا في عسير بجهاز اليزاروف الحلقي، الذي أسهم في حل كثير من حالات العظام المعقدة والتشوهات التي تصيبها، وأنقذ كثيرا من المرضي من خيار بتر الطرف.

أبان الدكتور الشهراني، إن "وحدة تقويم الأطراف وعلاج التشوهات وتطويل العظام بدأت في مستشفى عسير المركزي منذ أربعة أعوام، وتم إجراء أكثر من 164 حالة، منها 105 لذكور، و59 لإناث، وكان ثلثا الحالات من البالغين والثلث من الأطفال، وأكثر من 17 مريضا تم إقرار إجراء جراحات بتر أطراف لهم في مستشفيات أخرى، وتم إنقاذهم، ومعظمهم عاد إلى ممارسة عمله"، مشيرا إلى أن المركز يقبل الحالات من مناطق مختلفة من المملكة، خصوصا المناطق الجنوبية.

وأوضح بشأن جهاز اليزاروف، إن "الجهاز خارجي حلقي، يستخدم للأطراف العلوية والسفلية، اخترعه إبرهام اليزاروف في مدينه كورجان بسيبيريا في روسيا بداية الخمسينات الميلادية، وشهد تطويرا على مدى عشرات السنين، ودخل أوروبا  في السبعينات، وأميركا بداية الثمانينات".

وذكر أن "الجهاز يتكون من حلقات معدنية مثقبة وأسلاك جراحية، ومفاصل معدنية، ويستخدم كجهاز تثبيت خارجي حلقي في علاج الكسور المعقدة، وغير الملتئمة، وحالات تطويل العظام القصيرة، وإصلاح تشوهات الأطراف والأقدام، وتعويض العظام المفقودة بتقنيه نقل العظام، وتعديل الطرف، أو التئام الكسور، أو التطويل"، مشيرا إلى أن عمله يعتمد على دقة التشخيص، وبناء الجهاز والتعامل معه خلال فترة العلاج التي تمتد أحيانا إلى أوقات طويلة.

وأوضح الدكتور الشهراني أن "الجهاز مفيد جدا في حالات العظام القصيرة الناتجة عن قصر خلقي أو مكتسب، إذ يتم بناؤه على الطرف، ثم يعمل قص العظم، وبعد أسبوع يتم التطويل خلال القص بمقدار واحد مليمتر يوميا"، مشيرا إلى إمكان تطويل أي عظمة بهذه الطريقة 30%. وأضاف أن "الجهاز يتم تطويره حاليا إلى ما يعرف بجهاز تايلور الحيزي الحلقي "TSF"، وهي تقنية أميركية تعتمد على إدخال إحداثيات التشوه في الأطراف في برنامج حاسوبي دقيق، ويتم تعديل الحلقات بواسطة مساعدات هيدروليكية تعدل التشوهات والكسور المعقدة بطريقة دقيقة، ويستطيع المريض المشي عليها خلال فترة العلاج".

وأبان استشاري جراحة عظام الأطفال والجراحات التقويمية للأطراف وتطويل العظام، أن "هذا النوع من الجراحات يجري في مراكز محدودة سواء في المملكة أو دول الخليج، مشيرا إلى أنه تلقى دورات تدريبية مكثفة في روسيا، وأميركا في مراكز تُعنى بهذا النوع من الجراحات.
وأكد وجود خطط لتوسيع وحدة تقويم الأطراف وعلاج التشوهات وتطويل العظام في مستشفى عسير، وتزويدها بتقنيات متقدمة، مثل تطويل العظام بواسطه مسمار نخاعي يتم تطويله بطريقة ميكانيكية، وبمجال مغناطيسي خارجي، وهي طريقة نجحت في أميركا، مضيفا أنه رغم التكلفة العالية لها، فإن وزارة الصحة وفرتها في الوحدة لخدمة للمرضى المحتاجين إلى هذه الجراحات  التقويمية للأطراف وتطويل العظام.
 
جهاز اليزاروف
164حالة عولجت به
105 ذكور
59 إناث
ثلثا الحالات من البالغين
الثلث من الأطفال
17 مريضا تم إنقاذهم من بتر الأطراف
%30 نسبة تطويل أي عظمة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنقاذ 164 مريضًا سعوديًا بجهاز اليزاروف في مستشفى عسير إنقاذ 164 مريضًا سعوديًا بجهاز اليزاروف في مستشفى عسير



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:05 2024 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

الأحداث المتصاعدة... ضرورة الدرس والاعتبار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab