القلاع والعقبول والتهابات اللثة مشكلات صحية شائعة بين الأطفال
آخر تحديث GMT13:32:58
 العرب اليوم -

القلاع والعقبول والتهابات اللثة مشكلات صحية شائعة بين الأطفال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القلاع والعقبول والتهابات اللثة مشكلات صحية شائعة بين الأطفال

التهابات اللثة
حماة _ سانا

يعاني الأطفال في سن مبكرة من بعض المشكلات الصحية التي تصيب اللثة والغشاء المخاطي الفموي ويتوجب علاجها بأسرع وقت ممكن لتلافي حدوث مضاعفات كبيرة مستقبلا يصعب تداركها.

ومن أهم المشاكل الصحية التي تصيب اللثة عند الأطفال وفقا لاختصاصي أمراض الأسنان والفم الدكتور /مخلص الجندي/ هي التهاب اللثة البزوغي الذي ينجم عن الاصطدام المستمر للأطعمة باللثة أثناء المضغ وتجمع بقايا الطعام حول الجزء البارز من السن فترة بزوغه حيث تترافق الحالة مع احمرار وانتباج واحتقان النسج اللثوية في منطقة السن وألم.

ويذكر الدكتور الجندي أن التهاب اللثة البزوغي قد يتحول إلى خراج حول التاج ويترافق مع ارتفاع في حرارة الجسم ولا تتطلب الحالات الخفيفة منه سوى العناية بنظافة الفم والأسنان أما الحالات الشديدة فتحتاج الى تناول المضادات الحيوية وفق إرشادات الطبيب.

ويصيب التهاب اللثة التقرحي أيضا الأطفال في سن مبكرة حسب الاختصاصي وينجم عن إصابة الطفل بسوء التغذية الشديد وبعض الأمراض المنهكة ويترافق مع تقرح في الفم والشفتين وظهور غشاء رمادي على حواف اللثة مع احتقان موءلم والتهاب ونزف الحليمات بين السنية والحواف اللثوية ويستدعي ظهوره الاهتمام بتغذية الطفل ودعمه بالمعادن والفيتامينات مع العناية بنظافة الفم والأسنان.

ويبين الدكتور الجندي أن العقبول البسيط من الأمراض التي تصيب اللثة حيث تحدث الإصابة الأولية عند الطفل عادة قبل عمر خمس سنوات وتصيب حتى الأفواه السليمة والنظيفة وتظهر الأعراض فجأة على شكل احمرار شديد في اللثة وارتفاع في درجة الحرارة وتوعك وتعب عام وتهيج وصداع وألم يرافق تناول الأطعمة الحامضة.

ويظهر العقبول وفقا للجندي في أي مكان من الغشاء المخاطي للفم كاللسان والشفاه وقبة الحنك واللوزتين والنسج اللثوية وتعتمد المعالجة على تخفيف حدة الأعراض ليتمكن الطفل من تناول طعامه ويتم ذلك باستخدام مخدر موضعي خفيف قبل تناول الوجبة كما ينبغي تقديم الأطعمة الطرية والسوائل للطفل خلال هذه الفترة وإعطائه الفيتامينات وعزله عن غيره من الأطفال حيث تعتبر من الحالات شديدة العدوى.

ومن أمراض الغشاء المخاطي الفموي التي تنتشر بين الأطفال يشير الدكتور الجندي إلى القلاع وهو تقرح يصيب الغشاء على شكل قرحة مفردة أو متعددة وبشكل مستدير أو بيضاوي يشبه فوهة البركان المحاطة بحواف حمراء مؤلمة ويشعر الطفل قبل ظهور التقرح ب/24 إلى 48 / ساعة عادة بحس حرقة ووخز خفيف ويزداد حجم القرحة خلال الأيام الثلاثة التالية ويميل مركزها إلى اللون الرمادي وتصبح شديدة الإيلام وتزول خلال 10الى 14 يوما.

ويلفت الاختصاصي إلى أن علاج القلاع يعتمد على تخفيف حدة الأعراض التي تسبب للطفل الهياج والامتناع عن تناول الطعام كما يمكن في المراحل المبكرة جدا زيارة طبيب الأسنان للقيام بكي المنطقة بمادة كيميائية خاصة تمنع استمرار الأعراض وتسرع من الشفاء ويوصى بإعطاء الطفل المعادن والفيتامينات والابتعاد قدر الإمكان عن التوتر والضغوط.

ومن الأمراض التي تصيب الأطفال أيضا الفطور الفموية حيث يشير الاختصاصي إلى وجود فطر المبيضات البيض داخل الفم بصورة طبيعية
لكنه قد يتكاثر سريعا حين تكون مقاومة جسم الطفل ضعيفة كما هو الحال عند الإصابة بمرض أو تناول المضادات الحيوية وتبدو الإصابة على شكل لويحات بيضاء حليبية اللون يزداد حجمها وعددها حتى تصبح كتلة واحدة وتشفى الحالة تلقائيا إلا أنه من الضروري عزل الطفل المصاب عن غيره من الأطفال لتجنب العدوى مع إعطائه المعادن والفيتامينات.

أما مرض تشققات وتقرحات اللسان فيوءكد الدكتور/الجندي/أن الأسباب المؤدية إلى تشقق اللسان وتقرحه تختلف من طفل لآخر حيث يمكن أن تكون خلقية لا تحتاج إلى علاج أو نتيجة الإصابة بفقر الدم أو الإسهال أو سوء التغذية أو السكري أو عض الطفل على لسانه أثناء الرضاعة أو تناول الطعام أو إثر نوبة الصرع.

ويبين الطبيب الاختصاصي أن تشققات اللسان تظهر بوضوح على سطحه العلوي ويبدو أحمر متورما عليه بعض التقرحات ويكون مؤلما يعيق الطفل عن الكلام والطعام وقد يصبح اللسان أملس لماعا ويفقد المظهر الخشن المميز له وينبغي على الأم مراجعة طبيب الأسنان مباشرة حين تلاحظ أي تغيرات تصيب اللسان عند طفلها فهي في معظم الحالات تعكس مشكلات صحية عامة بحاجة إلى علاج.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القلاع والعقبول والتهابات اللثة مشكلات صحية شائعة بين الأطفال القلاع والعقبول والتهابات اللثة مشكلات صحية شائعة بين الأطفال



GMT 11:08 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

بعض الطرق السهلة للتخلص من الصداع

GMT 11:08 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

بعض الطرق السهلة للتخلص من الصداع

GMT 11:05 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

5 أطعمة صحية يمكن أن تساهم سرًا في زيادة الوزن

GMT 11:04 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

فهم العلاقة الهرمونية بصحة الجلد والبشرة

GMT 18:42 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

5 نصائح للسيطرة على الصداع لدى الأطفال

GMT 18:16 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

أفضل أطعمة لحماية القلب أهمها سمك التونة

GMT 17:45 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

8 أسباب لتناول كوب من الماء على معدة فارغة

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:27 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 08:02 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

بمناسبة المسرح: ذاكرة السعودية وتوثيقها

GMT 08:04 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

قصة الراوي

GMT 12:20 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

الإصابة تبعد أولمو عن برشلونة لمدة شهر

GMT 08:09 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

وحدة الساحات

GMT 14:01 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

انتهاء أزمة فيلم "الملحد" لأحمد حاتم

GMT 08:08 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

لبنان... نتنياهو أخطر من شارون
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab