البحث عن عقاقير جديدة للمضادات الحيوية من «فضلات» الخنافس
آخر تحديث GMT00:37:36
 العرب اليوم -

البحث عن عقاقير جديدة للمضادات الحيوية من «فضلات» الخنافس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البحث عن عقاقير جديدة للمضادات الحيوية من «فضلات» الخنافس

المضادات الحيوية
القاهرة - العرب اليوم

قد يبدو نمط حياة الخنفساء ذات القرون، والمعروفة باسم خنفساء البق، مثيراً للاشمئزاز، فلا تأكل فضلاتها فقط، ولكنها تستخدمها لتبطين جدران مكان معيشتها وتبني بها غرفاً واقية حول صغارها. وتشير دراسة جديدة نُشرت في العدد الأخير من دورية «إي لايف» إلى أن «العادات المثيرة للاشمئزاز لهذه الخنفساء، هي في الواقع جزء من استراتيجية ذكية لحماية صحة الحشرة، ويمكن أن تفيد الطب البشري أيضاً». واكتشف باحثو جامعة كاليفورنيا أن «مخلفات هذه الخنفساء تعجّ بالمضادات الحيوية والمواد الكيميائية المضادة للفطريات المشابهة لتلك التي يستخدمها البشر لدرء الالتهابات البكتيرية والفطرية، ويتم إنتاج هذه المركبات من مجموعة من البكتيريا المفيدة تسمى (الفطريات الشعاعية) التي تعيش في نفايات الخنفساء، والتي يبدو أنها تنتقل من خنفساء إلى أخرى، ومن مستعمرة إلى أخرى، عن طريق أكل الخنفساء للفضلات».
وأوضح الباحثون أن «فهم العلاقة التكافلية بين خنافس البق والفطريات الشعاعية ومركباتها المضادة للميكروبات، يمكن أن يساعد في تسريع البحث عن عقاقير جديدة للمضادات الحيوية، ويساعد الأطباء على وضع استراتيجيات أفضل لمنع انتشار العدوى المقاومة للمضادات الحيوية». وقال ماثيو تراكسلر، كبير مؤلفي الدراسة، وهو أستاذ مساعد في علم الأحياء النباتية والميكروبية بجامعة كاليفورنيا، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة: «عندما يكتشف العلماء مضاداً حيوياً جديداً ويُدخلونه إلى العيادة، غالباً ما يستغرق الأمر بضع سنوات فقط قبل أن تبدأ البكتيريا والفطريات الذي توجه إليه المضادات في تطوير مقاومة لها، لكن المركبات المضادة للميكروبات في الفطريات الشعاعية لم يتم تطوير مقاومة لها، مما أبقى العلاقة التكافلية مع خنافس البق مستمرة لملايين السنين، وهذا يخبرنا باختلاف الطريقة المستخدمة عن طريقة استخدامنا للمضادات الحيوية».
ووجد الباحثون أكثر من 30 نوعاً من الفطريات الشعاعية في أماكن معيشة خنفساء البق، وهي الأنفاق المجوفة داخل جذوع الأشجار الميتة التي تعيش فيها، ويبدو أن التنوع الأكبر للفطريات الشعاعية يسهم في تنوع أكبر للمضادات الحيوية الوقائية ومضادات الفطريات في أماكن المعيشة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

هيئة الدواء المصرية تصدر تحذيرا بشأن المضادات الحيوية بعد اكتشاف 3 إصابات بالفطر الأسود

الجرعات الكبيرة من المضادات الحيوية تعزز قوة البكتيريا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البحث عن عقاقير جديدة للمضادات الحيوية من «فضلات» الخنافس البحث عن عقاقير جديدة للمضادات الحيوية من «فضلات» الخنافس



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:05 2024 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

الأحداث المتصاعدة... ضرورة الدرس والاعتبار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab