الحكومة الجزائرية تسحب مشروع قانون الصحة الجديد من البرلمان
آخر تحديث GMT03:09:34
 العرب اليوم -

الحكومة الجزائرية تسحب مشروع قانون الصحة الجديد من البرلمان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحكومة الجزائرية تسحب مشروع قانون الصحة الجديد من البرلمان

مجلس البرلمان الجزائري
الجزائر ـ ربيعة خريس

قرّرت الحكومة الجزائرية، سحب مشروع قانون الصحة الجديد، من مجلس البرلمان الجزائري، وأعطيت تعليمات لرئيس لجنة الصحة في المجلس الشعبي الجزائري بعدم دراسته في الظرف الراهن، وإرجاء تقديمه إلى أجل غير مسمى.

وذكر النائب عن تكتل الجزائر الخضراء في البرلمان الجزائري، يوسف خبابة، أنّ "القانون أصبح في خبر كان ويبدو أنّ الأمر له علاقة بقضية توفيق زعيبط، مخترع المُكمل الغذائي للمصابين بداء ربي " رحمة ربي " الذي فجر جدلًا واسعًا في الجزائر وطالبت الحكومة الجزائرية بسحبه من الأسواق.

وأرجع رئيس لجنة الصحة في المجلس الشعبي الجزائري، علي ملاخسو، سبب التأجيل إلى كثرة المشاريع المدرجة في جدول أعمال وقد تقرر عرض القانون شهر كانون الثاني/يناير المقبل.

ونشر  لخضر بن خلاف نائب حزب جبهة العدالة والتنمية تغريدة على صفحته على موقع "فيسبوك"، جاء فيها "لقد تقرر منذ قليل سحب قانون الصحة من البرلمان من طرف الحكومة وأعطيت تعليمات لرئيس لجنة الصحة بعدم دراسته في الوقت الحالي، لأنه كان يفترض أن يقدمه وزير الصحة الأثنين 19-12-2016 لأعضاء اللجنة". وكان مبرمجا أن يعرض مشروع القانون منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قبل أن يتأجل إلى السابع من ديسمبر/كانون الأول ثم إلى 19 من الشهر الجاري.

وصادق مجلس الوزراء على المشروع يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأكد بيان لرئاسة الجمهورية أن "النص يعكس مكاسب السياسة الوطنية في مجال الصحة العمومية وكذا الابتكارات العالمية في مجال الصحة".

ويقترح مشروع القانون أساسا تعزيز الاستفادة من العلاج خاصة بالنسبة للأشخاص المعسورين، وإدخال بطاقة الصحة الالكترونية والملف الالكتروني للمريض، من أجل تسهيل متابعته الطبية وكذا حق المريض في أن يكون له طبيبا مرجعيا". كما يقترح النص وضع برامج صحية خاصة بالنسبة لبعض الأمراض أو بعض فئات المرضى، وكذا قواعد تنظيم زرع الأعضاء والأنسجة والخلايا والمساعدة الطبية على الإنجاب ومنع الاستنساخ.

وربط متتبعون للشأن السياسي في الجزائر، قرار تأجيل مشروع قانون الصحة الجديد بالإعلان عن تعديل حكومي وشيك ينبئ بتنحية وزير الصحة الجزائري، عبد المالك بوضياف على خفية الضجة التي أحدثها دواء " رحمة ربي "..

وتعالت في الأيام الأخيرة الأصوات المطالبة بإقالة وزير الصحة الجزائري، على راسهم الأمينة العام لحزب العمال الجزائري، لويزة حنون، التي اتهمت، أمس، عبد المالك بوضياف بالتواطؤ مع صاحب المكمل الغذائي رحمة ربي، وطالبت الرئيس الجزائري، بتنحيته. وعلق النائب البرلماني المحسوب على جبهة التنمية والعدالة على هذه الحادثة بأن هناك “تعديلا حكوميا وشيكا” يُنبئ بتنحية وزير الصحة عبد المالك بوضياف.

و رجّح بن خلاف خلال منشور له عبر مواقع التواصل الاجتماعي السبب بأنه راجع إلى “الخطأ الذي ارتكبه الوزير بسبب المكمل الغذائي لداء السكري ما يعرف “رحمة ربي” لصاحبه توفيق زعبيط.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الجزائرية تسحب مشروع قانون الصحة الجديد من البرلمان الحكومة الجزائرية تسحب مشروع قانون الصحة الجديد من البرلمان



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab