الرباط تستنكر موقف الأفريقي بشأن الصلاحيات الدولية في الصحراء
آخر تحديث GMT06:25:26
 العرب اليوم -

الرباط تستنكر موقف "الأفريقي" بشأن الصلاحيات الدولية في الصحراء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرباط تستنكر موقف "الأفريقي" بشأن الصلاحيات الدولية في الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
الرباط ـ العرب اليوم

أبدت مصادر مغربية مطلعة، الأربعاء الماضي، دهشتها من موقف الاتحاد الأفريقي، الذي طلب توسيع صلاحيات البعثة الدولية العاملة في الصحراء الغربية، الـ"مينورسو"، لتشمل مراقبة أوضاع حقوق الإنسان هناك.

وذكر مسؤول مغربي أن الاتحاد الأفريقي وضع نفسه خارج جهود الأمم المتحدة لإنهاء التوتر الإقليمي في منطقة شمال القارة السمراء، كونه استبق نتائج أيّة مبادرة لتقرير المصير، وأقحم ما يُعرف بـ"الجمهورية الصحراوية" في عضويته، ما اعتبره المغرب في حينه انتهاكًا لميثاق منظمة الوحدة الأفريقية.

وذكّر المسؤول المغربي أن الرباط رفضت أي دور للاتحاد الأفريقي، من منطلق أنه لا يمكن أن يكون خصمًا وحكمًا في الوقت ذاته، لاسيما عندما رغبت المنظمة في تعيين موفد لها إلى نزاع الصحراء.

وأكد أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حسم النقاش بشأن مسألة حقوق الإنسان وغيرها، لدى التزامه احترام مسار الحل السياسي الذي أقره مجلس الأمن، والذي لا يحيد عن القرارات ذات الصلة، وفي مقدمها مسؤولية بعثة المينورسو في رعاية وقف النار، إضافةً إلى اعتبار ملف حقوق الإنسان مسألةً يتم التعاطي في شأنها وفق آليات محلية ودولية، من بينها المجلس الوطني المغربي لحقوق الإنسان واللجان الحقوقية في جنيف، التابعة للأمم المتحدة.

وأتى كلام المسؤول المغربي ردًا على رسالة بعثت بها رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تحضه فيها على إضافة بند الرقابة على أوضاع حقوق الإنسان في المحافظات الصحراوية، خلال انعقاد جلسة مجلس الأمن هذا الشهر؛ لبحث تجديد مهمة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية "مينورسو".

في غضون ذلك، تلتئم في واشنطن أعمال الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي المغربي الأميركي برئاسة وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، ونظيره الأميركي جون كيري.

وذكرت المصادر أن قضية الصحراء ستكون في صلب المحادثات التي سيجريها مزوار مع نظيره الأميركي، إضافة إلى قضايا التعاون المشترك.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية المغربية أن اللقاء سيبحث 4 محاور أساسية ضمن 4 مجموعات عمل هي المجموعة السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية والمالية والثقافية والتربوية.

واتهم المصدر الجزائر بشن "حملة تحريضية" ضد المملكة مع اقتراب موعد انعقاد جلسة مجلس الأمن، مشيرًا إلى أن الزيارة يجريها وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة إلى كل من فرنسا وأميركا تندرج ضمن هذا السياق.

وأضاف أن مناورات الدبلوماسية الجزائرية ضد الوحدة الترابية المغربية تتنافى مع موقف الحياد المعلن عنه من قِبل الجزائر في شأن ملف الصحراء.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرباط تستنكر موقف الأفريقي بشأن الصلاحيات الدولية في الصحراء الرباط تستنكر موقف الأفريقي بشأن الصلاحيات الدولية في الصحراء



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 02:38 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

حرب الجنرال الغائب

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 08:29 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

هند صبري تتألق بجمبسوت أنيق باللون الأحمر

GMT 03:46 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

6 قتلى في فيضانات وسط اليابان

GMT 11:42 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

القراد يحمل مرضا نادرا "لا يوجد له علاج"

GMT 18:40 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 13:54 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

"موانئ أبو ظبي" تستحوذ على صفقات جديدة في مصر

GMT 06:25 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

بعد تحوّل حرب غزّة.. إلى حرب "بيبي"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab