رئيس الوزراء الأردني يؤكد عدم وجود أي قرار بتدخل بري في سورية
آخر تحديث GMT05:23:03
 العرب اليوم -

رئيس الوزراء الأردني يؤكد عدم وجود أي قرار بتدخل بري في سورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رئيس الوزراء الأردني يؤكد عدم وجود أي قرار بتدخل بري في سورية

رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور
عمان ـ جعفر نصار

توقع رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور زيادة حجم اللجوء السوري بسبب شدة المعارك، لافتًا إلى أن ما تشهده الحدود الشمالية لسورية قد يتكرر جنوبًا، في إشارة منه إلى التطورات على الحدود السورية مع تركيا، وما تشهده من موجة نزوح كبيرة وصلت إلى نحو 35 ألف سوري وفق جهات تركية توقعت ارتفاع أعداد النازحين إلى نحو 70 ألف شخص، مع استمرار القصف الجوي لمناطق شمال سورية.

جاءت هذه التصريحات في مؤتمر صحافي عقده النسور الأحد بمشاركة عدد من أعضاء فريقه الحكومي للحديث عن نتائج مؤتمر المانحين الذي عقد أخيرًا في لندن، قائلًا: "للّجوء السوري وقع ثقيل على الأردنيين". وأشار مجددًا إلى ان عدد اللاجئين السوريين في الأردن بلغ 1.3 مليون لاجئ وفق نتائج الإحصاءات الأخيرة، 10 في المئة فقط منهم يقيمون في المخيمات، بينما يتوزع الباقون على محافظات المملكة. وتأتي تصريحات النسور في وقت أكد مصدر سياسي رفيع أن تقديرات رسمية تشير إلى أن أعداد اللاجئين السوريين قد تصل إلى مليوني لاجئ خلال العام الحالي، ما دفع المملكة الى الدعوة الى عقد مؤتمر المانحين في لندن، وتحذير المجتمع الدولي من مغبة عدم مساندة جهود الأردن الإنسانية في استضافة اللاجئين.

من جهة ثانية، أكد رئيس الوزراء الأردني أنه لا يوجد أي قرار بتدخل بري في سورية، مشيرًا إلى أن قرارًا بهذا الخصوص لم يتخذ، ومؤكدًا "ان حدوث مثل هذا الامر لا يمكن إبقاؤه سرًا"، وقال انه في حال تم اتخاذ هذا القرار سيتم الإعلان عنه. يذكر ان الاردن أعلن مرارًا انه يؤيد حلًا سياسيًا للأزمة في سورية، فيما تتهم دمشق عمان بأنها تسهل عبور الإرهابيين الى سورية عبر الحدود الأردنية - السورية.

وأعلن وزير الداخلية الأردني سلامة حماد أن لا وجود لخلايا نائمة في المملكة تهدد أمنها واستقرارها، موضحًا أن هناك أفرادًا يحاولون التسلل عبر الحدود، لكن الأجهزة واعية لتحركاتهم. وأشار إلى أن أحدًا لا يتدخل بنا، ولا نتدخل نحن بأحد، ان حدودنا بقيت حيادية. وتطرق إلى ما تقوم به القوات المسلحة الأردنية من واجبات تقديم الخدمات للاجئين، والتدقيق عليهم امنيًا قبل تأمين دخولهم لمناطق أردنية"، في إشارة إلى ما أثارته منظمات حقوقية عن وجود 17 لاجئًا سوريًا ينتظرون السماح لهم بدخول المملكة من الجهة السورية. وأكد النسور في موقع آخر "أن التدقيق الأمني سبب في تأخر دخول اللاجئين للأردن"، لافتًا إلى أن "الحكومة ستتخذ اجراءات لتسرع دخولهم".

ويستضيف الاردن نحو مليون و300 الف لاجئ سوري، فيما ترفض السلطات إدخال نحو 17 ألف سوري عبر الحدود لدواع أمنية. ويقول الأردن انه لن يسمح بدخول أي لاجئ سوري إلا بعد خضوعه للتدقيق الأمني.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء الأردني يؤكد عدم وجود أي قرار بتدخل بري في سورية رئيس الوزراء الأردني يؤكد عدم وجود أي قرار بتدخل بري في سورية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab