قادة ميدانيون يعلنون أن 300 داعشي فقط بقوا في الرمادي
آخر تحديث GMT16:18:44
 العرب اليوم -

قادة ميدانيون يعلنون أن 300 "داعشي" فقط بقوا في الرمادي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قادة ميدانيون يعلنون أن 300 "داعشي" فقط بقوا في الرمادي

تنظيم داعش
بغداد - نجلاء الطائي

أعلن قادة ميدانيون مطلعون بعد ما يزيد على ستة أشهر, منذ سيطرة التنظيم المتطرف "داعش"، على مدينة الرمادي في محافظة الأنبار, وقيام القوات الأمنية العراقية وبتغطية جوية من التحالف الدولي, بمحاصرة المدينة, أن الكثير من المتطرفين المتبقين في المدينة لا يتجاوز الـ 300 متطرف فقط، فيما سيكون الجزء الباقي صعب التحرير وقد يأخذ أسابيع, لكونها ستكون معركة مدن, الأمر الذي يصعب عملية استعادة المحافظة بشكل تام، في حين أكد وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر, أن الحكومة الأميركية ستوفر مروحيات هجومية لعملية الرمادي تحت عملية مسماة "إنهاء المهمة"، شريطة أن تطلب الحكومة العراقية ذلك رسميًّا.
وجاء في التقرير الذي أوردته شبكة "كولف نيوز", أن "المعلومات التي حصلت عليها من قادة ميدانيين عراقيين وضباط أميركيين مطلعين, ورفضت الكشف عن أسمائهم", تؤكد بأن العدد المتدني لمقاتلي "داعش" في المدينة قد أتى نتيجة للخناق الشديد الذي فرض عليهم في المدينة, وكذلك تعرضهم إلى هزائم شديدة على أطرافها مع تقدم القوات العراقية، وتكاثف الطلعات الجوية, وكذلك فقدانهم للدعم المحلي. 
وأكدت الشبكة أيضًا, أن المتطرفين المتبقين يتحصنون خلف مناطق شاسعة من المنازل المفخخة، وخطوط دفاعية مكونة من انتحاريين وسيارات مفخخة, فيما يتوقع أن يشن التنظيم هجومًا أخيرًا في داخل شوارع المدينة, خصوصًا بعد أن وقعت مواقع رسمية عدة تابعة له في يد القوات الأمنية, وكشف خلالها عن وثائق متباينة في الطبيعة المعلوماتية التي تمتلكها, على حد تعبير الشبكة.
ويأتي هذا في الوقت الذي رفع فيه المدنيين في داخل مدينة الرمادي, أعلامًا بيضاء فوق منازلهم للإشارة إلى وجودهم فيها للقوات العراقية المتقدمة, بينما هُرع آخرون للهرب من مناطق التنظيم تجاه الخطوط العراقية, فيما فتح أعضاء التنظيم المتطرف النار على كل من قابلوه محاولًا الخروج من مناطقهم، كما أوردت الشبكة, حيث حاول التنظيم استغلالهم كدروع بشرية, وإجبار بعضهم على دفع مبالغ طائلة للسماح لهم بالخروج من مناطق النزاع.
يُذكر أن قادة قبليين ومنهم الشيخ سفيان العيثاوي قد أكدوا للشبكة, بأن التقدم العسكري الأخير قد نجح في تحرير جميع المناطق المحيطة بمدينة الرمادي, الأمر الذي أوقع الأخيرة في حصار سهل متسببًا في تدهور الأوضاع للتنظيم المتطرف في داخلها.
كما أشارت الشبكة أيضًا, ونقلا عن المصادر ذاتها, بان المتبقي من مدينة الرمادي, سيكون صعب التحرير وقد يأخذ أسابيع, لكونها ستكون معركة مدن, الأمر الذي يصعب عملية استعادة المحافظة بشكل تام, مشددة في الوقت ذاته على أن النصر في مدينة الرمادي بات مؤكدًا في ظل المعطيات الحالية الدائرة على الأرض.
ومن الجدير بالذكر فإن الناطق باسم التحالف الدولي في بغداد الكولونيل ستيف وارن, قد أكد للصحافيين، الثلاثاء الماضي، خلال مؤتمر صحافي, بالقول "ان استعادة الرمادي عملية بطيئة, والقتال في المدن صعب جدًّا, ومخيف وقد يكون مميتا", مشيرا إلى إن المعلومات الأولية للتحالف الدولي قد أكدت بان إعداد المتطرفين التنظيم في الرمادي تتراوح بين 600 الى 1000 مقاتل , مؤكدًا, بان القصف الدولي قد الحق خسائر بالتنظيم لا تقل عن 350 قتيلًا، خلال الفترة الماضية, دون بيان نسبة الجرحى والهاربين.
وأشار وارن أيضًا, إلى أن أعداد الضحايا المدنيين الذين سقطوا نتيجة للقصف والعمليات العسكرية لم يعرف الى الآن, في الوقت الذي أكد فيه وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر, أن الحكومة الأميركية ستوفر مروحيات هجومية لعملية الرمادي تحت عملية مسماة "إنهاء المهمة"، شريطة ان تطلب الحكومة العراقية ذلك رسميًّا, حيث أشارت الشبكة أيضا نقلا عن مسؤول عراقي رفيع رفض الكشف عن اسمه, إلى أن الحكومة العراقية ستطلب هذه المروحيات خلال المدة القريبة المقبلة بسبب طبيعة العمليات. 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قادة ميدانيون يعلنون أن 300 داعشي فقط بقوا في الرمادي قادة ميدانيون يعلنون أن 300 داعشي فقط بقوا في الرمادي



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 06:27 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 19:13 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

ريال مدريد يستغل قضايا مانشستر سيتي لخطف رودري

GMT 09:57 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

ماليزيا تسجل أول إصابة بجدري القرود خلال عام 2024

GMT 16:57 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

وفاة المخرج إيمان الصيرفي عن عمر ناهز 71 عاما

GMT 06:44 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

"رحلة 404" لـ منى زكي يمثّل مصر في الأوسكار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab