إردوغان يتعهد باستئصال بقايا داعش في غضون أشهر
آخر تحديث GMT07:57:54
 العرب اليوم -

إردوغان يتعهد باستئصال بقايا "داعش" في غضون أشهر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إردوغان يتعهد باستئصال بقايا "داعش" في غضون أشهر

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
أنقرة ـ جلال فواز

تعهد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان باستئصال بقايا تنظيم داعش الإرهابي بالكامل، في غضون بضعة أشهر.

وقال إردوغان، في كلمة أمام أعضاء المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية (الحاكم) في مقر البرلمان بالعاصمة التركية أنقرة، أمس (الثلاثاء): «نحن من بدأ تركيع تنظيم داعش الإرهابي، بعدما أصبح من أكبر التحديات التي تواجه الإسلام، أما من يدّعون مواجهته (في إشارة إلى الولايات المتحدة) فلم يبذلوا أي جهد حيال ذلك». ورأى إردوغان أنه «لم يكن هناك (داعش) في سوريا، وإنما عصابات صغيرة كانت تنتظر على (دكة الاحتياطي)، تم تدريبها وتجهيزها لزعزعة ذلك البلد والمنطقة تحت اسم (داعش)». 

وكانت القوات التركية وفصائل من «الجيش السوري الحر» الموالية لها، تمكنت من خلال عملية «درع الفرات» التي نفذتها في شمال سوريا، من تطهير مناطق واسعة من الريف الشمالي لمحافظة حلب، بينها مدينتا الباب وجرابلس، من تنظيم داعش الإرهابي، في الفترة بين أغسطس (آب) 2016 ومارس 2017، ما أتاح لآلاف السوريين العودة إلى ديارهم. وجاءت العملية بعد هجوم إرهابي نفذه تنظيم داعش الإرهابي في غازي عنتاب جنوب تركيا، استهدف قاعة للأفراح، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات. 
وتتهم تركيا تنظيم داعش الإرهابي بالمسؤولية عن هجمات شهدتها البلاد؛ أكثرها دموية تفجيران انتحاريان ضد تجمع للأكراد في 2015، أمام محطة أنقرة المركزية للقطارات، ذهب ضحيتهما 103 قتلى، وأكثر من 500 مصاب.

وتشن قوات الأمن التركية حملة مكثفة لتطهير البلاد من عناصر «داعش»، بعد أن تعرضت مدن تركية، منها العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، لهجمات انتحارية وتفجيرات على مدى السنوات الثلاث الأخيرة، نفذها تنظيم داعش الإرهابي، أو نسبتها السلطات إليه، ما أدى إلى مقتل 319 شخصاً.

وعلى مدى 3 سنوات، شنت قوات الأمن التركية أكثر من 20 ألف عملية أمنية تستهدف عناصر تنظيم داعش، ألقت خلالها القبض على أكثر من 5 آلاف من هذه العناصر، غالبيتهم من الأجانب، كما قامت بترحيل نحو 5 آلاف، بينما يقبع أكثر من 3 آلاف في السجون بتركيا. 

وقال إردوغان إن تركيا حققت في عهد حزبه أفضل النتائج في مكافحة التنظيمات الإرهابية.
وأضاف إردوغان أن: «تركيا في عهدنا حققت أفضل النتائج في تاريخ مكافحة التنظيمات الإرهابية والعصابات وتجار المخدرات، وجميع أشكال الأعمال الساعية للإخلال بالنظام العام».
وفي تصريح سابق، كان إردوغان قد أعلن أنه تم اعتقال ألفي شخص على خلفية ارتباطاتهم بتنظيم داعش، وتم ترحيل 7 آلاف خارج البلاد، ومنع 79 ألفاً من دخول تركيا.
في سياق مواز، كشفت النيابة العامة في أنقرة عن أن ممثلي الادعاء في قضية اغتيال السفير الروسي السابق في أنقرة، أندريه كارلوف، فحصوا لقطات من إحدى كاميرات المراقبة الأمنية، يظهر فيها قاتل السفير الروسي، الشرطي مولود مارت ألتنطاش، وهو يترك مجموعة كتب تروج للفكر المتشدد لأحد أصدقائه، كدليل على دوافعه لتنفيذ عملية انتحارية لاغتيال السفير، في 19 ديسمبر (كانون الأول) 2016.

وكانت النيابة العامة قد أعلنت الانتهاء من التحقيقات في 23 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، وأرسلت لائحة اتهام إلى محكمة أنقرة الجنائية، متضمنة 28 متهماً، بينهم الداعية فتح الله غولن الذي يقود «حركة الخدمة»، التي تتهمها السلطات بتدبير محاولة انقلاب فاشلة وقعت في منتصف يوليو (تموز) 2016.

ونشرت صحيفة «حريت» التركية أمس، صور اللقطات التي تظهر الشرطي مولود مارت ألتنطاش، الذي قتل في موقع الحادث بعد اغتياله السفير الروسي، وهو يترك صندوقاً كبيراً، به الكتب التي تروج للفكر المتشدد، لمحل «سوبر ماركت» في 18 ديسمبر 2016، قبل يوم واحد من تنفيذ جريمته. وتبين أنه كتب رسالة عبر «واتساب» إلى أحد أعضاء المجموعة المخططة للاغتيال، في اليوم نفسه، يقول فيها إن «الكتب ستكون مفيدة لشخص آخر». 

وأشارت الصحيفة إلى أن الادعاء التركي يعتقد أن هذه الخطوة تظهر نية ألتنطاش في الموت أثناء الاغتيال. ويعتقدون أيضاً أنه كان يهدف إلى إرباك قوات الأمن بعد الهجوم.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إردوغان يتعهد باستئصال بقايا داعش في غضون أشهر إردوغان يتعهد باستئصال بقايا داعش في غضون أشهر



GMT 02:48 2023 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

«الدعم السريع» تشكك في إعلان «إيغاد»

GMT 03:07 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

عبور أكثر من 100 شاحنة مساعدات إلى الجانب الفلسطيني من مصر

GMT 03:00 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

الاتحاد الأوروبي يبحث خطواته "التصعيدية" ضد إسرائيل وحماس

GMT 00:35 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

إسرائيل تمارس التدمير في جنوب لبنان رداً على هجمات "الحزب"

نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024
 العرب اليوم - أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا

GMT 09:33 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

"غوغل" تواجه محاكمة جديدة تتعلق بمكافحة الاحتكار

GMT 13:47 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024

GMT 10:10 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

ابنة أصالة تنجو من حادث خطر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab