المعارضة التونسية ترفض مبدأ التحالف مع مُمثّلي الائتلاف الحاكم
آخر تحديث GMT16:23:35
 العرب اليوم -

المعارضة التونسية ترفض مبدأ التحالف مع مُمثّلي الائتلاف الحاكم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المعارضة التونسية ترفض مبدأ التحالف مع مُمثّلي الائتلاف الحاكم

المتزعم للمعارضة التونسية زهير حمدي
تونس ـ كمال السليمي

رفضت أحزاب المعارضة التونسية مبدأ التحالف مع ممثلي أحزاب الائتلاف الحاكم في تشكيل المجالس البلدية المنتخبة، وهو ما أدى إلى "تمرد" في صفوف المعارضة على المستوى المحلي تصدرته قيادات سياسية محلية دعت إلى التحالف مع الائتلاف الحاكم لتجاوز مشكلات التنمية على مستوى البلديات.

وقال القيادي في "تحالف الجبهة الشعبية" اليساري المتزعم للمعارضة التونسية زهير حمدي، إن "الجبهة دعت كل القيادات المحلية إلى الالتزام بالموقف السياسي العام للتحالف خلال عملية توزيع المسؤوليات والتحالفات في المجالس البلدية"، وكشف عن توجه الجبهة نحو تشكيل تحالفات مع القوائم المستقلة والأحزاب الفائزة التي لا تنتمي إلى الائتلاف الحاكم.

ولفت حمدي إلى أن "العمل البلدي في جوهره عملية سياسية بالأساس، وموقف الجبهة من الائتلاف الحاكم سيكون ثابتا في المجالس البلدية باعتبار أن (حركتي) النداء والنهضة جزء من الأزمة التي تعيشها تونس ولا أمل في إمكانية التعاطي معهما".

يُذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أعلنت في 13 يونيو/ حزيران الحالي، عن النتائج النهائية للانتخابات البلدية التي أجريت الشهر الماضي، وأكدت حصول قوائم مستقلة على 2373 مقعدا و"حركة النهضة" على 2139 مقعدا، بينما حلت "نداء تونس" في المركز الثالث بـ1600 مقعد، ولم تحصل "الجبهة الشعبية" إلا على 261 مقعدا.

كانت قيادات محلية من "الجبهة الشعبية" في منطقة العروسة التابعة لمحافظة سليانة (وسط البلاد) خالفت موقف قياداتها المركزية بعدم التحالف مع الفائزين من حزبي "النهضة" و"النداء" في الانتخابات البلدية.

واتفقت هذه القيادات المحلية على تقاسم المسؤوليات مع الفائزين من "النهضة"، وهي المرة الأولى التي تلتقي فيها قيادات من الحركة ومن تحالف "الجبهة الشعبية" بشأن الموقف نفسه بعد سنوات من الخلاف الذي يصل حد العداء.

أكد "تحالف الجبهة الشعبية" أن ما حصل في منطقة العروسة "موقف تم بشكل انفرادي ومحلّي ومن دون التشاور مع الهيئات القيادية للجبهة في أي مستوى كان، وبالتالي فهو موقف لا يلزمها ولا يلزم الجبهة الشعبية"، وأضاف أنه اتخذ قرارا منذ 11 مايو/ أيار الماضي بعدم التحالف في تشكيل المجالس البلدية مع "النهضة" أو "النداء" لأنها تعتبرهما "مسؤولتين عن حالة الفشل الاجتماعي والاقتصادي الحاصلة في تونس".

ورفض زعيم التحالف حمة الهمامي دخول الحكومة بعد إعلان نتائج انتخابات 2014 لوجود "النهضة" بين مكوناتها، واتهم الحركة في أكثر من مناسبة بالمسؤولية السياسية عن اغتيال القيادي اليساري شكري بلعيد والنائب محمد البراهمي في 2013، وهما من قيادات "الجبهة الشعبية".

وقال المحلل السياسي جمال العرفاوي لـ"الشرق الأوسط" إن "واقع الحكم على المستوى المحلي مختلف تماما عن ظروف الحكم وتقاسم السلطة على المستوى المركزي، فالحكم المحلي يعتمد على تنفيذ مشاريع تنمية محدودة، وبالإمكان الاتفاق حولها بين مختلف الأطراف السياسية لأنها موجهة إلى المواطن العادي، وهذا مختلف عن المواقف السياسية المرتبطة بتقاسم السلطة والتمثيل الحزبي داخل الحكومة".

وأثار قرار تنصيب المجالس البلدية في جلسات مغلقة انتقادات حقوقية، واعتبر "مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية" أن تنظيم الولاة (المحافظين) اجتماعات مغلقة يعد "قرارا تعسفيا يتعارض مع معاني المشاركة والشفافية التي أسس لها دستور 2014"، ويوجه رسائل سلبية تحول دون المشاركة الفعالة والمكثفة في إدارة الشأن العام المحلي، بينما انتقدت منظمة "بوصلة" المستقلة "سرية جلسات تنصيب المجالس البلدية المنتخبة"، معتبرة أنها "إجراء غير قانوني فيه خرق واضح لما جاء به قانون الجماعات المحلية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعارضة التونسية ترفض مبدأ التحالف مع مُمثّلي الائتلاف الحاكم المعارضة التونسية ترفض مبدأ التحالف مع مُمثّلي الائتلاف الحاكم



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب
 العرب اليوم - دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 07:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

لبنان... الرأي قبل شجاعة الشجعان

GMT 11:29 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

هجوم سيبراني يستهدف مواقع حكومية إسرائيلية

GMT 19:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الرجاء المغربي يخفض تذاكر مباريات دوري الأبطال

GMT 19:30 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

زلزال بقوة 4.7 درجة يهز مقاطعة آنهوي شرقي الصين

GMT 18:31 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الإعلامية رضوى الشربيني تستقيل من قناة CBC سفرة

GMT 06:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

إصابة 5 إسرائيليين إثر قصف بلدة غرب كريات شمونة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab