اعتقال عشرات الأتراك للتحقيق معهم في محاولة الانقلاب الفاشلة
آخر تحديث GMT22:45:31
 العرب اليوم -

اعتقال عشرات الأتراك للتحقيق معهم في محاولة الانقلاب الفاشلة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اعتقال عشرات الأتراك للتحقيق معهم في محاولة الانقلاب الفاشلة

اعتقال عشرات الأتراك للتحقيق معهم
أنقرة ـ جلال فواز

أصدرت السلطات التركية أوامر باعتقال 33 شخصاً يعملون في هيئة الرقابة على الاتصالات، و36 آخرين في هيئة مراقبة أسواق رأس المال. كما استمرت الاعتقالات في الجيش إذ ألقي القبض على 144 عاملاً في المؤسسة العسكرية للتحقيق معهم. وتزامن ذلك مع اعتقال 124 شخصاً في أنقرة، بتهمة استخدامهم تطبيق "بايلوك" الذي تشتبه السلطات بأنه استخدم للتواصل السري بين أعضاء جماعة غولن.

وفي ظل هذه العمليات، برز نجم وزير الداخلية سليمان صويلو الذي يتوقع أن يكون له دور قيادي كبير في حزب العدالة والتنمية الحاكم. وصعد حزب "الحركة القومية" الشريك في الحكومة ضغوطه لتصفية من بقي مستتراً من أنصار غولن. وقال زعيم الحزب دولت باهشلي: "لم يبق فرَّان ولا مدرس أو موظف بسيط له علاقة بهذه الجماعة إلا ودخل السجن، وفي المقابل لم نسمع عن القبض على سياسي واحد ينتمي اليها، فهل يعقل ذلك؟". ودعا باهشلي الحكومة إلى وقف التستر على مسؤولين بارزين من الجماعة بداعي صلة النسب أو العلاقات التجارية، وذلك بعدما شاعت أخيراً أنباء عن إفلات تجار ومسؤولين من المساءلة أو التحقيق، علماً بأنهم لا ينكرون انتماءهم إلى جماعة غولن. ويبدو أن هؤلاء تحصنوا بارتباطهم بعلاقات تجارية أو نسب مع قيادات في الحزب الحاكم.

وواصلت المحكمة الاستماع إلى دفاع عشرات الجنرالات والضباط المتهمين بالتورط في المحاولة الانقلابية التي تتهم الحكومة جماعة غولن بالوقوف وراءها. ونفى كثير من المتهمين ما نسب إليهم من اعترافات في الأيام الأولى من إلقاء القبض عليهم. وأصر الجنرال أكن أوزترك المتهم بأنه العقل المدبّر للانقلاب، على براءته، وطلب شهادة رئيس الأركان خلوصي أكار، قائلاً: "هو الذي استدعاني وطلب مني المساعدة من أجل إنهاء الانقلاب، ولم أذهب إلى القاعدة العسكرية إلا بأوامر من جنرالات الجيش وبدا موقفي محرجاً ومضحكاً أمام الانقلابيين".

كذلك نفى علي يازجي الضابط في الحرس الخاص للرئيس تهمة التورط في الانقلاب وإرشاد الانقلابيين إلى مكان أردوغان ليل الانقلاب. وقال: "أنا كنت في الطريق متجهاً إلى انطاليا للقاء الرئيس، وتفاجأت بالخبر وأنا في محافظة أفيون ومعي بعض الأشخاص، وهناك العديد من الشهود، فلا يمكن أن أكون قد شاركت في هذا العمل الإجرامي". و أضاف في شهادة أثارت حيرة الجميع في قاعة المحكمة، إذ قال إن "إشاعات عن وجود من يخطط لانقلاب عسكري في الجيش كانت بدأت تنتشر قبل نحو شهر من المحاولة". وأثار ذلك تساؤلات حول نفي الاستخبارات وأوساط الرئيس علمها بهذه الإشاعات، على رغم وصولها إلى أذن حارسه الشخصي.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعتقال عشرات الأتراك للتحقيق معهم في محاولة الانقلاب الفاشلة اعتقال عشرات الأتراك للتحقيق معهم في محاولة الانقلاب الفاشلة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 07:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

لبنان... الرأي قبل شجاعة الشجعان

GMT 11:29 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

هجوم سيبراني يستهدف مواقع حكومية إسرائيلية

GMT 19:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الرجاء المغربي يخفض تذاكر مباريات دوري الأبطال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab