حماس والجهاد الإسلامي تشنان هجومًا على جبريل رجوب
آخر تحديث GMT07:00:30
 العرب اليوم -

"حماس" و"الجهاد الإسلامي" تشنان هجومًا على جبريل رجوب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "حماس" و"الجهاد الإسلامي" تشنان هجومًا على جبريل رجوب

حركة حماس
رام الله -ناصر الأسعد

أثارت تصريحات للواء جبريل الرجوب، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، حول "حائط البراق" في القدس المحتلة، جدلاً وغضباً فلسطينيين واسعين، وسط تبادل للاتهامات حول وجهة نظر السلطة في السيادة على الحائط الذي يعده المسلمون حقاً خالصاً لهم وتابعاً للأقصى، ويرى فيه اليهود أحد أقدس أماكنهم. وقال الرجوب، في مقابلة مع القناة الثانية الإسرائيلية، إنه يوافق على أن يظل الحائط الغربي "حائط المبكى" تحت السيادة الإسرائيلية، قائلاً: لقد زار الرئيس الأميركي دونالد ترامب حائط البراق، ونحن نفهم أن هذا المكان مقدس لدى اليهود. وفي نهاية المطاف، يجب أن يخضع للسيادة اليهودية، لا جدال بيننا حول هذا الموضوع.

وهاجمت فصائل فلسطينية ونشطاء الرجوب فوراً، وعدوا قوله تنازلاً مجانياً من دون مقابل. وأدانت حركة "حماس" تصريحات الرجوب التي أقر فيها بالسيادة الإسرائيلية على حائط البراق. وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم، في تصريح مكتوب: إن "تلك التصريحات جريمة وطنية تحمل في طياتها إساءة للشعب الفلسطيني ومقدساته"، وشدد قاسم على أن هذه التصريحات رسالة واضحة للاحتلال بالتنازل رسمياً عن ثابت مقدس ووطني وتاريخي. وأضاف أن "تصريحات الرجوب تكشف حالة الانحدار الوطني والأخلاقي الذي وصل إليه بعض قيادات فتح بعد انقلابهم على المشروع الوطني الفلسطيني"، وتابع: "إن هذه المواقف من قيادات حركة فتح تؤكد مضيها في مشروع تصفية القضية الفلسطينية، والتنازل عن ثوابتها الوطنية والدينية، وتأتي في سياق ترويج قيادات فتحاوية لنفسها في المجتمع الإسرائيلي كحمائم سلام، على حساب قضيتهم ووطنهم."

وعد قاسم تصريحات الرجوب استخفافاً بنضال الشعب الفلسطيني وتضحياته الجسام، داعياً أبناء حركة فتح إلى ضرورة رفض هذه التصريحات غير الوطنية التي تكررت مثيلاتها في الآونة الأخيرة على لسان عدد من قياداتها. وطالبت حماس الفصائل الفلسطينية بتحمل مسؤولياتها، ولجم كل من تسول له نفسه التنازل أو التفريط بالقضية الفلسطينية.

كما هاجم مدير المكتب الإعلامي لحركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين، داود شهاب، الرجوب، وعد كلامه خطيراً "يُمهد للاعتراف بيهودية الدولة" و"يشكل تعدياً على ثوابت الفلسطينيين". وأضاف شهاب، في تدوينة على حسابه على "فيسبوك": "إن عقل فريق أوسلو التفاوضي يجهل المقدس، كل شيء عندهم قابل للتفاوض، وهذه مجلبة الكوارث". وبشكل نادر أيضاً، انتقد قيادي في حركة فتح تصريحات الرجوب. وقال حازم أبو شنب، السفير الفلسطيني السابق في باكستان بالقول: "إن القدس كلها للفلسطينيين، ومن يخالف ذلك ليس فلسطينياً".

وانشغلت مواقع التواصل الاجتماعي بنقاشات واسعة حول تصريحات الرجوب. واضطر الرجوب إلى نشر رد نفى فيه صحة ما يشاع، مضيفاً: "تتناقل بعض المواقع الإعلامية والأقلام المأجورة الصفراء خبراً مفاده أنني تنازلتُ عن حائط البراق، وأخرى عن القدس، في مقابلة تلفزيونية باللغة العبرية... ما وردَ على لساني هو أن ترامب عندما زار حائط البراق المقدس عند اليهود، لم يسمح أن يرافقه أي إسرائيلي، وهذه رسالة بعدم إقراره بشرعية سيادتهم على المكان. هذا حدود ما قلته في القناة الثانية، ولم أذكر كلمة سيادة أو إسرائيل بالمطلق، وهذا ما ورد على لساني نصاً... فدعكمْ من الكلاب لأن القافلة رغم النباح... حتماً ستسير... تحياتي لكم".

ولاحقاً نشر ناشطون فيديو للرجوب يتحدث فيه بالعبرية لصحافية إسرائيلية يقول لها: "نحن نتفهم جيداً أن المكان مقدس بالنسبة للشعب اليهودي، ولا نفترض الجدل بشأن هذا. يجب أن يبقى تحت السيادة الإسرائيلية،  كما يجب أن يكون المسجد الأقصى للمسلمين".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس والجهاد الإسلامي تشنان هجومًا على جبريل رجوب حماس والجهاد الإسلامي تشنان هجومًا على جبريل رجوب



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024
 العرب اليوم - أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا

GMT 09:33 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

"غوغل" تواجه محاكمة جديدة تتعلق بمكافحة الاحتكار

GMT 13:47 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024

GMT 10:10 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

ابنة أصالة تنجو من حادث خطر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab