الفلسطينيون يتهمون إسرائيل بإعدام متظاهر خلال مشاركته في مسيرة سلمية
آخر تحديث GMT22:52:04
 العرب اليوم -

الفلسطينيون يتهمون إسرائيل بإعدام متظاهر خلال مشاركته في مسيرة سلمية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الفلسطينيون يتهمون إسرائيل بإعدام متظاهر خلال مشاركته في مسيرة سلمية

عاطف يوسف حنايشة
القدس المحتلة - العرب اليوم

على أثر استشهاد عاطف يوسف حنايشة (45 عاماً)، برصاص جندي الاحتلال، خلال مشاركته في مسيرة سلمية ضد الاستيطان، بعد صلاة الجمعة أمس، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين في الحكومة الفلسطينية في رام الله، بأشد العبارات، هذه الجريمة واتهمت الجيش الإسرائيلي بإعدام ميداني لمواطن مسالم.وكانت الضفة الغربية والقدس الشرقية قد شهدتا، أمس، وكما في كل يوم جمعة، صدامات عديدة بسبب إصرار الجيش الإسرائيلي على محاربة تقليد «المسيرة السلمية الأسبوعية»، فقمع كل المسيرات. وأسهم المستوطنون اليهود بقسطهم، وهذه المرة في قرية بيت إكسا، شمال غربي القدس الشرقية المحتلة. فقد أقدم المستوطنون في ساعات الفجر الأولى على اقتحام القرية وإحراق سيارتين وخط شعارات عنصرية على الجدران.

وفي التحقيق الأولي للشرطة، تبين أن المستوطنين يحتجون بذلك على قيام الشرطة الإسرائيلية بقتل فتى من صفوفهم قبل شهرين. وقد اختاروا هذه البلدة التي عزلتها سلطات الاحتلال عن محيطها العربي الفلسطيني بجدار عازل، علماً بأن هذا رابع اعتداء ينفذه المستوطنون عليها.وفي قرية بيت دجن شرق نابلس، هاجم جنود الاحتلال، المشاركين في المسيرة التي خرجت عقب صلاة الجمعة إلى المنطقة الشرقية المهددة بالاستيلاء لصالح الاستيطان، بإطلاق قنابل الغاز، ورد المواطنون بقذف الحجارة، فأقدم الجنود على استخدام الرصاص الحي، ما أدى لإصابة المواطن حنايشة في رأسه. وبحسب جمعية الهلال الأحمر، فإن الشهيد أُصيب بداية بالرصاص في وجهه، لكن اتضح أن إصابته بليغة، وأن هناك رصاصة اخترقت جمجمته.

وقد حمّلت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان لها، أمس، الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة، وطالبت شهود العيان والمنظمات الحقوقية والإنسانية بتوثيق تفاصيلها، توطئة لرفعها إلى الجنائية الدولية والمحاكم الوطنية المختصة، والمنظمات والمجالس الأممية ذات الصلة.وفي خان اللبن الشرقية، جنوبي نابلس، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق وكدمات، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم خلال تصديهم لاقتحام المستوطنين. وأفاد شهود عيان بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الخان بحماية قوات كبيرة من جيش وشرطة الاحتلال، التي أعلنت المنطقة «منطقة عسكرية مغلقة»، وأغلقت جميع الطرق المؤدية إليها، لمنع الأهالي من الوصول للمكان. ولكن الأهالي هبوا للمكان للتصدي للمستوطنين، فأطلقت قوات الاحتلال صوبهم قنابل الغاز المسيل للدموع، واعتدت عليهم بالضرب، ما أدى لإصابة عدد منهم برضوض وحالات اختناق.

وخلال مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاماً، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، من جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأفاد منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة بعد انطلاقها من مسجد عمر بن الخطاب، بقنابل الغاز المسيل للدموع، والصوت، والأعيرة «الإسفنجية»، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانياً.وفي جنوب الخليل، قمعت قوات الاحتلال، وقفة تضامنية مع أهالي منطقة عين البيضا المهددة بالاستيلاء عليها، جنوب شرقي يطا جنوب الخليل. فقد أدى العشرات من المواطنين والأهالي صلاة الجمعة على أراضي عين البيضا، تضامناً مع أصحابها، وعقب الصلاة، نظموا مسيرة تضامنية رفع خلالها المشاركون العلم الفلسطيني، ورددوا العبارات الداعية إلى إنهاء الاحتلال ووقف سياسة التطهير العرقي التي ينتهجها بحق أهالي المسافر، لصالح التوسع الاستيطاني.

وشارك في الفعالية، التي دعا إليها أهالي المنطقة ونشطاء فلسطينيون، عدد من المتضامنين الأجانب ونشطاء السلام الدوليين، إلى جانب عشرات المواطنين وأصحاب الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها. واعتدى جنود الاحتلال على المشاركين في المسيرة بالضرب بأعقاب البنادق، كما هاجمتهم مجموعة من المستوطنين.وفي منطقة جنين، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، المدخل الرئيسي لقرية طورة بمنطقة يعبد. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً على مدخل القرية، ومنعت الأهالي من الدخول إليها أو الخروج منها.

وفي القدس، شارك المئات في مظاهرة ضد الاستيطان وطرد السكان في الشيخ جراح شمال القدس المحتلة، وأطلقوا نداء خلالها طالبوا فيه بإنقاذ الحي. ودعا المشاركون في المسيرة، العالم إلى التدخل الفوري من أجل إنقاذ المنازل المهددة بالإخلاء، التي يتجاوز عدد سكانها 500 مقدسي، ويشعرون بأنهم يواجهون خطر نكبة جديدة. وقد توجهت محافظة القدس إلى المؤسسات والمنظمات والهيئات الدولية ودول العالم بضرورة الإسراع باتخاذ موقف واضح وصريح وضاغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي حيال طرد وهدم منازل المقدسيين في حي الشيخ جراح والبستان وبطن الهوى في بلدة سلوان.

وأشارت المحافظة، في بيان صدر عنها، إلى أن 28 عائلة مهددة بالإجلاء القسري منها 7 عائلات صدر بحقها قرار بالإجلاء الفوري في حي الشيخ جراح، وأن المصير ذاته يواجه 7 عائلات من أصل 87 عائلة مهددة بالإجلاء القسري في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، لافتة إلى رفض الاحتلال جميع اقتراحات المخططات الهيكلية المقدمة لحي البستان، الأمر الذي يهدد بهدم 119 منزلاً، 7 منها بشكل فوري.وأكدت المحافظة أن هذه العائلات هي ضحية لسياسات إسرائيلية منهجية تهدف إلى التهجير القسري للسكان الفلسطينيين من مدينة القدس، كشكل من أشكال التطهير العرقي، التي ترتقي لمستوى جرائم حرب.يذكر أن نحو 30 ألف مواطن أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك، رغم مضايقات الاحتلال الإسرائيلي بنصب الحواجز والتفتيش.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الحكومة الفلسطينية تمدد الإغلاق الشامل مع تفشي كورونا بوتائر قياسية

رئيس الأركان الإسرائيلي يؤكد أن لبنان بات أسيراً بيد حزب الله

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفلسطينيون يتهمون إسرائيل بإعدام متظاهر خلال مشاركته في مسيرة سلمية الفلسطينيون يتهمون إسرائيل بإعدام متظاهر خلال مشاركته في مسيرة سلمية



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 06:13 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

GMT 22:13 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

علامات في العين تشير إلى أمراض خطيرة

GMT 13:40 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

الاقتصاد البريطاني يسجل نموا بنحو 0.5% خلال 3 أشهر

GMT 21:59 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

إصابة السعودي فهد المولد بعد حادث عرضي في دبي

GMT 06:05 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

ضمير منفرد هذه المرة لا ذئب منفرد

GMT 16:38 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

إصابة 5 في انفجار سيارة بسوق في إسرائيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab