الرئيس الإريتري يتعهد بعدم السماح لأيّ قوّة بتدمير السلام مع إثيوبيا
آخر تحديث GMT18:51:02
 العرب اليوم -

الرئيس الإريتري يتعهد بعدم السماح لأيّ قوّة بتدمير السلام مع إثيوبيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس الإريتري يتعهد بعدم السماح لأيّ قوّة بتدمير السلام مع إثيوبيا

الرئيس الإريتري أسياس أفورقي
أديس بابا ـ ندى جبر

أنهى الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، الإثنين، زيارة غير مسبوقة إلى إثيوبيا، أعاد فيها فتح سفارة بلاده في أديس أبابا، وتعهد بعدم السماح لأحد بتفكيك السلام المشترك بين البلدين، في إشارة جديدة على تحسّن سريع في العلاقات بين البلدين وإنهاء أزمة عسكرية استمرّت عقدين بعد حرب قتل فيها عشرات الآلاف.

ودشن أفورقي، برفقة مضيفه رئيس الحكومة الإثيوبية أبي أحمد، فتح السفارة الإريترية في إثيوبيا التي بقيت مقفلة طوال 20 عاما بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين المتجاورين في القرن الأفريقي، وخاطب باللغة الأمهرية نحو 25 ألف إثيوبي احتشدوا في قاعة الألفية بأديس أبابا قائلا: "جئت بسلام ومحبة شعب إريتريا إليكم، ونحن عازمون على إنهاء العنف والكراهية، فضلا عن العمل معا بالتعاون في ما بيننا".

وأعرب عن أمله في المضي قدما في تحسين معيشة شعبي البلدين، وقال "إننا ملتزمون بالتعاون الجديد للتنمية والازدهار في دولنا من جميع النواحي عن طريق تحطيم الكراهية والتآمر".

وقبيل مغادرته عائدا إلى بلاده منهيا زيارة دامت 3 أيام، شارك أفورقي مع الرئيس الإثيوبي مولاتو تشوم مأدبة فطور في القصر الرئاسي، حيث حثه تشوم على الإسراع في تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين البلدين على أرض الواقع.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية قوله: "كنا سابقا ننظر إلى بعضنا البعض بعين الكراهية، والآن نحن إخوة بالدم والروح والإنسانية"، متعهدا بالعمل لمصلحة البلدين.

وقال فيتسوم أريجا، مدير مكتب رئيس الحكومة الإثيوبية، إن الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء أبي أحمد إلى إريتريا الأسبوع الماضي، وزيارة الرئيس أفورقي عززتا العلاقات الثنائية بين البلدين إلى آفاق جديدة وواعدة، بينما قال وزير الإعلام الإريتري، إنه بعد ما يقرب من عقدين، تعيد إريتريا فتح سفارتها في أديس أبابا بحضور الزعيمين، واعتبر أن التطبيع الكامل للعلاقات سيخلق الظروف المثالية لمعالجة القضايا الاستراتيجية المتبقية في المصلحة المشتركة بين البلدين.

وأتت هذه الزيارة بعد التوقيع في أسمرة في التاسع من الشهر الحالي على "إعلان مشترك للسلام والتعاون" ينهي عقدين من الحرب بين البلدين، لمناسبة زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، وأظهرت لقطات بثتها شبكة "إي.بي.سي" الإثيوبية التلفزيونية العامة، في مراسم انتهت سريعا، أفورقي وهو يرفع العلم الإريتري ويتسلم من أبي مفاتيح السفارة الواقعة في وسط العاصمة الإثيوبية، المليء بالأبنية القديمة المغطاة بالغبار، والتي لم يلمسها أحد منذ سنوات على ما يبدو.

ورفع الزعيمان علم إريتريا داخل السفارة التي تم تجديدها حديثا بينما عزفت فرقة موسيقية عسكرية السلام الوطني الإريتري، ثم قام الزعيمان بجولة في المبنى.

كانت إثيوبيا وإريتريا أبعدتا دبلوماسييهما في بداية الحرب بينهما بين 1998 و2000، وبخاصة بسبب خلاف بشأن حدودهما المشتركة، وأسفرت تلك الحرب عن مقتل نحو 80 ألف شخص، ثم أدى الرفض الإثيوبي تطبيق قرار في 2002 اتخذته لجنة مدعومة من الأمم المتحدة حول ترسيم الحدود، إلى عداء طويل بين البلدين، حيث ظل الجيشان في أزمة على طول الحدود منذ انتهاء الحرب بينما هيمنت المشكلات الأمنية على مخاوف البلدين. لكن أبي، رئيس الوزراء الشاب الإصلاحي الذي عين في أبريل/ نيسان الماضي، أعلن مؤخرا إرادة إثيوبيا تطبيق اتفاق سلام موقع في العام 2000 في العاصمة الجزائرية مع إريتريا، والخلاصات التي توصلت إليها بعد سنتين اللجنة الدولية المستقلة حول ترسيم الحدود

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الإريتري يتعهد بعدم السماح لأيّ قوّة بتدمير السلام مع إثيوبيا الرئيس الإريتري يتعهد بعدم السماح لأيّ قوّة بتدمير السلام مع إثيوبيا



GMT 02:48 2023 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

«الدعم السريع» تشكك في إعلان «إيغاد»

GMT 03:07 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

عبور أكثر من 100 شاحنة مساعدات إلى الجانب الفلسطيني من مصر

GMT 03:00 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

الاتحاد الأوروبي يبحث خطواته "التصعيدية" ضد إسرائيل وحماس

GMT 00:35 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

إسرائيل تمارس التدمير في جنوب لبنان رداً على هجمات "الحزب"

نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 00:43 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

4 وجهات سياحية ممتعة مليئة بالمغامرة لإجازة سريعة
 العرب اليوم - 4 وجهات سياحية ممتعة مليئة بالمغامرة لإجازة سريعة

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا

GMT 09:33 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

"غوغل" تواجه محاكمة جديدة تتعلق بمكافحة الاحتكار

GMT 13:47 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024

GMT 10:10 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

ابنة أصالة تنجو من حادث خطر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab