مقربون لـنتنياهو يتهمون وزيرين بافتعال أزمة لإسقاط حكومته
آخر تحديث GMT15:52:39
 العرب اليوم -

مقربون لـ"نتنياهو" يتهمون وزيرين بافتعال أزمة لإسقاط حكومته

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقربون لـ"نتنياهو" يتهمون وزيرين بافتعال أزمة لإسقاط حكومته

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو
القدس المحتلة - ناصر الأسعد

في وقت تشتد الأزمة الداخلية الحكومية في إسرائيل، بعد استقالة أحد الوزراء ورفض الثاني المشاركة في اجتماع الحكومة الأسبوعي، خرج مقربون من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يتهمون اثنين من وزرائه بافتعال أزمة مع المتدينين اليهود للدفع باتجاه إسقاط الحكومة.

وقال رئيس كتل الائتلاف ديفيد بيتان إن "الكاتسيين"، ويقصد وزير العمل والرفاه حايم كاتس ووزير المواصلات والمخابرات يسرائيل كاتس، لم ينتظرا حتى يحل نتنياهو الأزمة مع المتدينين، واستبقاه إلى فرض أمر واقع على الأرض، وأصدرا الأوامر بتصحيح خطوط السكك الحديد يوم السبت بشكل استفزازي.

فيما أكد ديفيد أمسالم، وهو مقرب آخر من نتنياهو، إن ما فعلاه "كاتس وكاتس" هو "عملية تخريب مقصودة في الحكومة هدفها التمرد على نتنياهو وإسقاطه"، ونفذ وزير الصحة يعقوب ليتسمان من حزب "يهدوت هتوراة" تهديده صباح الأحد، وقدم استقالته من الحكومة رسميًا، بعدما نفذت أعمال تصليح في السكك الحديدية، السبت، ضد إرادته، مضيفًا أن حزبه سيبقى مؤقتًا في الائتلاف، لكن ليس في الحكومة، على أمل أن ينجح نتنياهو في «تصحيح الأمر وفرض احترام حرمة السبت» فلا يتم في هذا اليوم المقدس لليهود أي عمل.

وامتنع وزير الداخلية أريه درعي عن حضور جلسة الحكومة العادية، متابعًا، وهو رئيس حزب «شاس» الديني، إنه يعتبر تغيبه بمثابة «تحذير لنتنياهو واحتجاج على نفاق وزرائه للعلمانيين على حساب حرمة السبت"، فيما حاول نتنياهو تهدئة المتدينين ووعد بسن قانونين يوسعان حلقة الأعمال التي سيحظر القيام بها أيام السبت، لكنه طلب منهم أيضًا أن يكونوا «معتدلين وراحمين، فلا يفرضوا إرادتهم على كل الشعب».

وقال نتينياهو في مستهل جلسة الحكومة، الأحد، إن "إسرائيل دولة يهودية تحترم القيم الدينية، ولكنها لا تستطيع أن تكون دولة شريعة"، معلنًا أنه سيحتفظ بحقيبة وزارة الصحة على أن يواصل المفاوضات مع ليتسمان الذي استقال من الحكومة، لكنه أعلن البقاء في الائتلاف الحكومي إلى حين التوصل إلى تسوية بخصوص إيقاف العمل في سكة القطارات أيام السبت. ولهذا لن تسقط الحكومة فورًا.

وأوضح مصدر في حزب "يهدوت هتوارة" أن "الحديث يدور عن موقف مبدئي، فحزب ليكود لم يتنبأ ولم يأخذ بجدية تحذيرات ليتسمان خلال الشهرين الماضيين حول عمل القطارات أيام السبت، وهذا هو الثمن".

من جهة أخرى، قررت «حركة مكافحة الفساد» التي تقيم مظاهرات أسبوعية منذ مطلع السنة تطالب باستقالة نتنياهو بسبب تورطه في ملفات الفساد، أن توسع مظاهراتها، لتقيم ثلاث مظاهرات كل أربعاء بدءً من هذا الأسبوع أمام منازل ثلاثة وزراء أساسيين، لمطالبتهم بوقف الحلف مع نتنياهو الفاسد، والسعي لإسقاطه، وستقام المظاهرات بعد غدٍ أمام بيوت رئيس حزب المستوطنين "البيت اليهودي" وزير المعارف نفتالي بنيت، ورئيس حزب "كلنا" وزير المال موشيه كحلون، ورئيس حزب "يسرائيل بيتنا" وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، وأبرز رئيس الحركة الداد ينيف إن هذا التوسيع "يحمل رسالة إلى الجمهور تقول إن نتنياهو فاسد وكل من يغطي عليه أو يقويه بأي شكل من الأشكال، يكون مثله فاسدًا".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقربون لـنتنياهو يتهمون وزيرين بافتعال أزمة لإسقاط حكومته مقربون لـنتنياهو يتهمون وزيرين بافتعال أزمة لإسقاط حكومته



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 21:31 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

دوي انفجارات على الحدود السورية اللبنانية

GMT 07:27 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط

GMT 12:15 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يخطط لإقالة تين هاغ

GMT 22:23 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

غاضبون يتهمون إيران بالتخلّي عن نصرالله

GMT 05:49 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الإعلام العربي وعشة الفراخ

GMT 04:20 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

لا يلوث النهر الخالد!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab