​20 جزائريًّا يُطلقون مبادرة مُعارضة للولاية الخامسة لـبوتفليقة
آخر تحديث GMT13:14:02
 العرب اليوم -

​20 جزائريًّا يُطلقون مبادرة مُعارضة للولاية الخامسة لـ"بوتفليقة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ​20 جزائريًّا يُطلقون مبادرة مُعارضة للولاية الخامسة لـ"بوتفليقة"

الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة
الجزائر ـ سناء سعداوي

أطلق نحو 20 معارضا جزائريا، الأحد، مبادرة باسم "مواطنة"، دعت الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة إلى "عدم الالتفات إلى دعوات الترشح لفترة خامسة" في الانتخابات الرئاسية المقررة الربيع المقبل.

وبدا أن المبادرة تبنى على رسالة مفتوحة للرئيس رفعها الأشخاص أنفسهم قبل ثلاثة أسابيع، وحملت المطلب نفسه، وقال مؤسسو المبادرة في وثيقة وقعوها إنهم "يحملون السلطة تبعات أي انفلات في الوضع"، منددين بـ"ارتفاع سقف القمع ضد كل من يرفض سياسة الأمر الواقع"، ودعوا الجزائريين إلى "إحداث مبادرات، كل على مستواه، للتعبير عن آرائهم بكل الوسائل السياسية".

وعكست الخطوة توجها متناميا بين معارضين جزائريين يعتبرون انتخابات الرئاسة المرتقبة في الربيع المقبل محطة مفصلية لإعادة تشكيل موازين قوى جديدة، من خلال التصدي لترشح الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة لولاية خامسة.

وأوضحت الوثيقة أن هذا المسعى "يهدف إلى التغيير الحقيقي الجاد الذي تحتاج إليه البلاد، وذلك بتجنيد وتعبئة أكبر عدد ممكن من المواطنين لتغيير منظومة الحكم، وتحضير الظروف اللازمة بالطرق السلمية والهادئة لمرحلة انتقالية تحافظ على البلاد والعباد".

وبين الموقعين على الوثيقة رئيس الحكومة السابق أحمد بن بيتور ووزير الخزانة السابق علي بن واري وقادة أحزاب وصحافيون ومحامون، حذروا في وقت سابق من "خطورة ترشح بوتفليقة لعهدة خامسة"، بسبب "مرضه وعجزه عن التسيير".

وهاجمت الأحزاب الموالية للرئيس هذه المجموعة، وقال الأمين العام لحزب الغالبية "جبهة التحرير الوطني" جمال ولد عباس، إنهم "لا يمثلون إلا أنفسهم، بينما الرئيس يحظى بشعبية لا غبار عليها، وإذا ترشح من جديد سينتخبه الجزائريون".

وأعلنت المجموعة المعارضة رئيسة حزب "جبهة الرقي والتقدم" القاضية السابقة زبيدة عسول، ناطقة باسمها، واستحدثوا "هيئة للتنسيق" ستتولى الترويج لـ"ورقة طريق" تحمل مطالب سياسية، أهمها إطلاق إصلاحات تتضمن مراجعة الدستور.

وتعهد مؤسسو المبادرة "مواصلة الضغط لمنع الولاية الخامسة"، من دون تحديد أدوات الضغط على السلطة المتاحة لهم، ونددوا بـ"الانحرافات الخطيرة للسلطة تجاه الحريات العامة، وحرية التعبير خصوصا، إذ ما زال صحافيون يقبعون في السجون منذ أشهر من دون محاكمة، كما فرضت عليهم عقوبات قاسية، قياسا إلى التهم التي وجهت لهم، وآخرون تم حجزهم في مقار الأمن رغم كونهم شهودا".

واعتبروا أنه "لا يمكن اختزال تغيير النظام في رحيل الرئيس، لأن الجزائر بحاجة إلى إصلاحات سياسية ومؤسساتية عميقة من شأنها إحداث قطيعة نهائية مع أسلوب الحكم والإدارة الحالية"، ودعوا إلى "هبَّة شعبية واسعة ضمن رؤية واضحة وأهداف محددة".

اللافت أن المعارضة تعاني من التشتت بسبب اختلاف الموقف من الحوار مع السلطة، فقطاع يريد "توافقاً" معها مثل "حركة مجتمع السلم" الإسلامية، وآخر يرفض هذا التوجه مثل الحزب الليبرالي "جيل جديد".

واجتمعت المعارضة في 2014 على خلفية ترشح بوتفليقة لولاية رابعة، وأسست تنظيما موحدا باسم "تنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي"، لكن سرعان ما تلاشى هذا التنظيم بعد الاقتراع.

ولا يبدو الرئيس والموالاة مكترثين لمن يعارض استمراره في الحكم، لأسباب عدة، أولها أن بوتفليقة متيقن من أن المعارضة عاجزة عن ترشيح "شخصية من الوزن الثقيل" تقلب الموازين في الانتخابات، كما أن دعم الجيش المستمر منذ 20 عاما ورقة قوية سيوظفها الرئيس لمصلحته إذا ترشح.

وظلّ بوتفليقة صامتا حيال دعوات تمديد حكمه، ويرجح مراقبون إعلان ترشحه قبل أشهر قليلة من الانتخابات، بينما تذهب فرضية أخرى إلى أنه سيختار خليفته، لتفادي تصفية حسابات مفترضة من طرف نظام يقوده شخص آخر "غير مضمون".​

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​20 جزائريًّا يُطلقون مبادرة مُعارضة للولاية الخامسة لـبوتفليقة ​20 جزائريًّا يُطلقون مبادرة مُعارضة للولاية الخامسة لـبوتفليقة



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 13:14 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

بريطانيا تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس
 العرب اليوم - بريطانيا تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 21:31 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

دوي انفجارات على الحدود السورية اللبنانية

GMT 07:27 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط

GMT 12:15 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يخطط لإقالة تين هاغ

GMT 22:23 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

غاضبون يتهمون إيران بالتخلّي عن نصرالله

GMT 05:49 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الإعلام العربي وعشة الفراخ

GMT 04:20 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

لا يلوث النهر الخالد!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab